Tuesday 13th may,2003 11184العدد الثلاثاء 12 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين: مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين:
أبناء العراق مؤهلون لإدارته ولا بد من استتباب الأمن لهم
تطبيق علاوة الطيارين على الضباط والأفراد العاملين على الطائرات المقاتلة
خارطة الطريق نأمل أن تكون البداية لوضع حدٍّ للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني

  * الرياض واس:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي بدء الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى المباحثات التي تمت مع صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد القائد العام لقوة دفاع مملكة البحرين خلال زيارته للمملكة يوم أمس وكذلك نتائج الاتصالات والمشاورات التي جرت بين المملكة العربية السعودية وعدد من الدول الشقيقة والصديقة والتي تناولت في مجملها الأوضاع الراهنة وفي مقدمتها الوضع في العراق وتطورات القضية الفلسطينية والمستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية إضافة إلى العلاقات الثنائية التي تربط بين المملكة وهذه الدول.
وفيما يتعلق بالشأن العراقي أكد الملك المفدى على ضرورة التركيز على استتباب الأمن في مختلف المدن العراقية والاستقرار الاجتماعي والمدني فيها.
وقال حفظه الله ان أبناء الشعب العراقي بما يتمتعون به من تأهيل وخبرة قادرون على تأمين وتشغيل الخدمات الأساسية وسير الحياة اليومية مما سيوفر بحول الله الاستقرار ويضع الأسس الملائمة لأي ترتيبات مستقبلية للجهود الرامية لتشكيل حكومة انتقالية تمهيداً لإنشاء الحكومة العراقية الدستورية التي تمثل أبناء الشعب العراقي وتحفظ له وحدته الوطنية وسلامته الاقليمية في اطار سيادته واستقلاله.
وقال الوزير الفارسي ان المجلس أعرب عن أمله في ان يكون نشر خطة خارطة الطريق رسميا بعد تسليمها للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي البداية الحقيقية لطريق يفضي إلى السلام العادل والشامل في المنطقة الذي أكدت عليه المبادرة العربية للسلام التي أعلنتها قمة بيروت.
وطالب المجلس المجتمع الدولي مجدداً بالضغط على إسرائيل لايقاف سياسات التصعيد ضد الشعب الفلسطيني وانتهاك حرمة أراضيه ووضع حد لهذا العدوان.
وأفاد وزير الثقافة والإعلام ان المجلس نظر في عدد من الأمور المحلية وجدول الأعمال وكان مما أصدره من قرارات ما يلي:
أولاً: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بشأن طلب سموه تطبيق المواد «62 و63 و64 و65 و76» من نظام خدمة الضباط التي تحدد العلاوة الممنوحة للطيارين والضوابط المتعلقة بتلك العلاوات على الضباط والأفراد العاملين على الطائرات المقاتلة أثناء طيرانها وتعديل المادة «الثامنة عشرة» من نظام خدمة الضباط وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 10/14 وتاريخ 20/4/1423هـ قرر مجلس الوزراء تعديل المواد «الثالثة» و«الثامنة عشرة» و«الثانية والستين» و«الثالثة والستين» و«الرابعة والستين» و«الخامسة والستين» و«السادسة والسبعين» من نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 وتاريخ 28/8/1393هـ وذلك وفق التفاصيل الواردة في القرار.
وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
ثانياً: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن طلب سموه التوقيع على مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية بلغاريا قرر مجلس الوزراء تفويض سموه أو من ينيبه بالتوقيع على مشروع الاتفاقية المنوه عنها أعلاه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثالثاً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التعليم العالي بشأن طلب معاليه الموافقة على التباحث مع الجانب الماليزي حول مشروع اتفاق تعاون علمي وثقافي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مملكة اتحاد ماليزيا في مجال التعليم العالي قرر مجلس الوزراء تفويض معاليه أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب الماليزي حول مشروع الاتفاق المنوه عنه أعلاه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
رابعاً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير النقل حول طلب معاليه استكمال الإجراءات النظامية الخاصة باتفاقية التعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة المغربية في مجال النقل البحري بعد ان تم توقيعها وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 46/63 وتاريخ 7/1/1424هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية التعاون المنوه عنها أعلاه الموقعة في مدينة الرباط بتاريخ 16/8/1422هـ الموافق 2/11/2001م بالصيغة المرفقة بالقرار.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved