Tuesday 13th may,2003 11184العدد الثلاثاء 12 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لاقى إقبالاً كبيراً من المتسوقين لاقى إقبالاً كبيراً من المتسوقين
دواجن الوطنية تفتح منفذاً تسويقياً للسودان.. وتخطط لمنافذ إضافية

* الرياض/ الجزيرة:
أعلنت «دواجن الوطنية» عن فتح منفذ تسويقي خارجي جديد حيث استقبلت السودان كميات من منتجاتها بلغت عشرين طناً من الدجاج المجمد خلال شهر مارس 2003م ويعتبر السودان سوقاً واعدة للمنتجات الغذائية إذ إن عدد سكانها يبلغ 28 مليون نسمة ونتيجة للطلب المتزايد عليها فقد تم رفع الكمية إلى ستين طناً شهرياً ومن المتوقع زيادة ذلك في المستقبل ليصل إلى مائة وعشرين طناً ابتداءً من الربع الأخير لهذا العام.. وشاركت في فعاليات طبق الخير الثالث الذي أقيم في الخرطوم حيث تم التعرف على منتجاتها المختلفة.
وفيما يلي معلومات تفصيلية عن دواجن الوطنية:
المنتجات:
تنتج الوطنية الدجاج بنوعيه المجمد والمبرد، ولتحقيق رغبات المستهلكين المتنوعة يتوفر إنتاج دواجن الوطنية من الدجاج على أوزان مختلفة . ويصل إنتاج دواجن الوطنية إلى 500 ألف دجاجة يومياً بنسبة 40% من إجمالي مبيعات الدواجن في السوق المحلي. بالإضافة للدجاج هناك العديد من المنتجات الأخرى:
بيض المائدة ، بورجر الدجاج، أجزاء الدجاج، نقانق الدجاج، كفتة الدجاج.
التسويق
تضم (دواجن الوطنية) إدارة كبيرة للتسويق مقرها الرئيسي في الرياض ولها (21) فرعاً ومركزاً موزعة على معظم مدن المملكة. وتوزع (دواجن الوطنية) منتجاتها بواسطة أكبر شركة توزيع إلى جميع مناطق المملكة ودول الخليج من خلال أسطول نقل يزيد على (1150) شاحنة مجهزة بأحدث آلات التبريد للحفاظ على المنتج أثناء النقل.
وتُصدِّر (دواجن الوطنية) أكثر من 20% من إنتاجها إلى جميع دول الخليج والدول العربية عبر أسطولها الضخم من الثلاجات.
الأسواق الخارجية
تصدر الوطنية منتجاتها المتنوعة إلى جميع دول الخليج العربي، حيث إن 20% من إنتاج الدجاج المجمد يصدر خارج المملكة وتصل هذه النسبة إلى 60% لمنتج بيض المائدة.
وبالإضافة لدول الخليج فإن منتجاتها تصل إلى بعض الدول العربية والآسيوية وهناك خطط مستقبلية طموحة لفتح أسواق جديدة في آسيا وأفريقيا وأوروبا.
الفنادق الممتازة
تسعى الوطنية إلى تكوين قاعدة عريضة من العملاء المتميزين وخاصة الفنادق الممتازة في المملكة. وقد حققت الوطنية إنجازاً متقدماً فيما يتعلق بعلاقاتها مع هؤلاء العملاء حيث خصصت إدارة مستقلة بهدف رعايتهم والعمل على تلبية طلباتهم بما يليق بهم، ونتيجة لذلك فإن منتجات الوطنية تتواجد بكثافة في أغلب هذه الفنادق بعد أن فرضت ثقتها فكانت محل العناية والتفضيل بالدرجة الأولى.
المستشفيات
تقوم إدارة متخصصة بمتابعة برنامج مبيعات العملاء من المستشفيات الكبرى على مستوى مدن المملكة ومناطقها المختلفة.
لقد فرضت منتجات الوطنية وجودها القوي لدى هذه المستشفيات مما يزيد من تعزيز الثقة في منتجاتها. ولديها الآن قاعدة عريضة من هؤلاء العملاء، بالإضافة إلى التوجه المستقبلي لزيادة عدد عملائها المشمولين بهذا البرنامج.
مشروع الوطنية
يصنف مشروع دواجن الوطنية كواحد من أكبر مشروعات إنتاج الدواجن ليس فقط على مستوى المنطقة، بل وعلى مستوى العالم. ويعد هذا المشروع الذي قدرت تكاليفه الإجمالية بحوالي 3 بلايين ريال سعودي، واحداً من العلامات المضيئة للاقتصاد السعودي بما يحتويه من تجهيزات وإمكانيات متفردة، وتقنية متطورة تعتبر هي الأحدث من نوعها في هذا المجال. بجانب الرقعة الكبيرة التي تحتضن هذا المشروع والتي تزيد على 200 كلم مربع تضم بداخلها جميع الأقسام.
الإمكانيات
يمتلك المشروع إمكانيات كبيرة ومتطورة أهلته لأن يكون واحداً من أكبر مشروعات إنتاج الدواجن في العالم، ويتضمن المشروع بداخله العديد من الأقسام الإنتاجية والأقسام الأخرى المتعددة من مساكن ومساجد ومطاعم وطرق وشبكات مياه وكهرباء وشبكات اتصال، مما يجعله قرية متكاملة في قلب منطقة القصيم (على بعد حوالي 350كلم من الرياض).
أقسام متنوعة:
هناك العديد من الوحدات داخل المشروع يمكن ذكر أبرزها على النحو التالي:
مصانع الأعلاف
يوجد داخل المشروع أربعة مصانع للأعلاف تقوم بتأمين جميع احتياجات غذاء الدجاج من العلف.
أسطول السيارات:تمتلك الشركة أسطولاً ضخماً يزيد عدده على 1150 شاحنة.
الرعاية البيطرية
يخضع الدجاج لرعاية بيطرية فائقة وذلك تحت إشراف قسم بيطري متكامل متخصص لهذا الغرض.
محطات الكهرباء:
يفخر المشروع بامتلاكه ل (13) محطة كهرباء توفر الاحتياجات اللازمة للمشروع من الطاقة الكهربائية . مستودعات ضخمة توفر البيئة الملائمة من حيث درجة الحرارة ونسبة الرطوبة وذلك من أجل المحافظة على جودة الدجاج.
الجودة
تحرص دواجن الوطنية على تطبيق مفهوم الجودة الشاملة على منتجاتها من خلال الآلية المتبعة في الإنتاج.حيث تبدأ إجراءات تطبيق الجودة بدءاً من الذبح الذي يتم باليد ووفقاً للشريعة الإسلامية. ثم يتم نقل الدجاج بواسطة السيور الآلية إلى مراحل أخرى بدءاً من التنظيف ثم الغسيل، ثم الفرز الآلي فالتجميد وحتى التغليف النهائي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved