Tuesday 13th may,2003 11184العدد الثلاثاء 12 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المستشار الألماني لن يستثنى من إجراءات الكشف عن سارس المستشار الألماني لن يستثنى من إجراءات الكشف عن سارس
مهاتير وشرودر يطالبان بدور للأمم المتحدة في العراق

* كوالالمبور سنغافورة الوكالات:
دعا المستشار الألماني جيرهارد شرودر ورئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد إلى أن تلعب الأمم المتحدة دورا في إعادة إعمار العراق الذي مزقته الحرب وعبرا عن تأييدهما قيام دولة فلسطينية مستقلة لإحلال السلام في الشرق الأوسط.
وعقد شرودر أول مستشار ألماني يزور ماليزيا منذ استقلالها، محادثات خاصة أمس الاثنين مع مهاتير في بداية جولة تستمر أسبوعا في دول آسيا لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، ويقوم شرودر بهذه الجولة رغم استشراء وباء الالتهاب الرئوي الحاد، وقالت مصادر في سنغافورة إن المستشار الألماني سيخضع لاجراءات الكشف عن المرض عندما يصل إلى سنغافورة اليوم الثلاثاء..
وقال وزير الخارجية الماليزي سيد حميد البار للصحافيين بعد اجتماعات للوفود في مدينة بوتراجايا العاصمة الإدارية للحكومة ان «الرجلين أكدا التزامهما بالأمم المتحدة وضرورة تعدد الأقطاب في النظام العالمي».
وأضاف أن «الجانبين اتفقا أنه بدون إقامة دولة فلسطينية لن يكون هناك سلام دائم في الشرق الأوسط».
وحول إعادة إعمار العراق قال الوزير الماليزي إن شرودر ومهاتير أعربا عن أملهما بأن يتم ذلك بصورة جماعية عن طريق «عمل كافة الشعوب مجتمعة من خلال نظام الأمم المتحدة».
وأكد أنهما دعيا إلى حل كافة النزاعات في المستقبل بالحوار لضمان الاستقرار العالمي.
وقد عارضت ألمانيا بالإضافة إلى فرنسا وروسيا بشدة أي قرار تصدره الأمم المتحدة يخول واشنطن شن حرب على العراق مما أثار غضب الولايات المتحدة، كما عارضت ماليزيا كذلك الحرب على العراق.
وكان شرودر وصل الاحد إلى ماليزيا المحطة الأولى من جولة آسيوية سيزور خلالها سنغافورة وإندونيسيا وفيتنام رغم انتشار وباء الالتهاب الرئوي الحاد (سارز) في هذه البلدان.
من المقرر أن يقوم المستشار الألماني جيرهارد شرودر بزيارة إلى سنغافورة ليكون بذلك أرفع مسؤول يزور البلاد منذ تفشي وباء سارس غير أنه سيخضع لنفس إجراءات الكشف عن سارس لدى وصوله اليوم الثلاثاء.
وقال ألبرت تجوينج من هيئة الطيران المدني بسنغافورة «ستقيس أجهزة الكشف الحراري درجة حرارة المستشار وأعضاء وفده لدى وصولهم من ماليزيا إلى مطار شانجي».
وقال تجوينج لوكالة الأنباء الألمانية «سيجرى فحص عليهم مجددا في وقت لاحق لدى توجههم إلى إندونيسيا»، ولا تستثنى الشخصيات الهامة من الإجراءات التي يجرى خلالها استخدام أجهزة قام الجيش بتطويرها تقيس درجات حرارة الشخص للمساعدة في التأكد من أنه لا يدخل البلاد أو يخرج منها من يشتبه في إصابته بمرض الالتهاب الرئوي الحاد اللانمطي (سارس).
وثمة وسيلة أخرى مناسبة للكشف عن الحمى المصاحبة للمرض وهي استخدام جهاز إحساس يعمل بالأشعة تحت الحمراء فإذا ظهرت على شاشة الجهاز صورة خضراء أو صفراء فهذا يدل على أن الشخص درجة حرارته طبيعية أما إذا ظهرت على شاشته صورة حمراء فهذا يدل على أنه يعاني من الحمى وارتفاع في درجة الحرارة تصل إلى 37 ،5 درجة مئوية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved