Tuesday 13th may,2003 11184العدد الثلاثاء 12 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

وزير خارجية المملكة وبريطانيا في مؤتمر صحفي وزير خارجية المملكة وبريطانيا في مؤتمر صحفي
عدم الاستقرار في العراق يهدد المنطقة برُمَّتها .. وخارطة الطريق يجب أن تأخذ حيّز التنفيذ

* لندن - واس:
اعرب صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني جاك سترو عن تقديره للحفاوة والتكريم التي لقيها من لدن دولة رئيس الوزراء البريطاني ومعالي وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ووصف المحادثات التي اجراها معهما بأنها كانت مثمرة وبناءة. واوضح سموه ان المحادثات تناولت العديد من القضايا من بينها موضوع خارطة الطريق لاحلال السلام في الشرق الاوسط وموضوع العراق.
وقال سموه ان دولة رئيس الوزراء البريطاني ملم بهذه القضايا التي طرحت على عجل دون الحاجة الى شرح مطول بشأنها.
واشاد سموه بالدور البناء الذي يلعبه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير لصالح اقرار خارطة الطريق وقال ان ذلك عامل مهم في احلال عملية السلام في المنطقة.
واعرب سمو الأمير سعود الفيصل عن الامل في ان تجد خارطة الطريق طريقها الى التنفيذ وقال انه بدلا من ان تركز اسرائيل اهتمامها على ما يفعله الجانب الفلسطيني عليها ان تركز على ما يجب ان تنفذه من التزامات لانه ما من شك ان الجانبين عليهما واجبات يعتمد تنفيذها كل على الاخر. واكد سموه اننا في العالم العربي عملنا كل ما في وسعنا لنجعل تحقيق السلام امرا ممكنا.. وحقيقة نحن مستعدون لتحقيق السلام بعد فترة طويلة من اعمال العنف التي عانى منها الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي. واوضح ان خارطة الطريق معروفة للجميع..اين يجب ان نذهب.. وكيف يجب ان نذهب.. لكن الاعتراضات على عملية السلام هي التي ابقتنا بعيدا عن انجاز هذه المهمة. واستعرض سمو الأمير سعود الفيصل في المؤتمر الصحفي الوضع الراهن في العراق وقال «اننا نعبر عن قلقنا العميق ازاء استمرار اعمال العنف وحالة عدم الاستقرارالتي ما زالت قائمة في معظم انحاء العراق».
واوضح سموه ان حالة عدم الاستقرار في العراق تهدد وحدة وسلامة الاراضي العراقية الامر الذي يسبب قلقا في المنطقة. ورأى سموه ان الوضع الانساني في العراق يزيد من تعقيد الامور الداخلية فيه موضحا ان اعمال العنف تهاجم امدادات الاغاثة الانسانية وتعرقل اعمال المنظمات الانسانية في الاراضي العراقية. ودعا سموه الى عودة الحياة الطبيعية للعراق وقال «ان ما يحتاجه العراق الآن هو ان يعود الى الحياة الطبيعية ولنا امل في عمل الامم المتحدة وفي مشروع القرار الذي تنظر فيه الامم المتحدة الآن بحيث يتم معالجة القضية العراقية بكل تعقيداتها. كما دعا سموه الى ضرورة تظافر الجهود في الامم المتحدة من اجل معالجة القضية العراقية بكل جوانبها وقال «اننا نأمل هذه المرة خاصة من اعضاء مجلس الامن الدولي ومن خلال تظافر جهود كل منهم ايجاد معالجة ايجابية للوضع في العراق» مؤكدا سموه ان على الامم المتحدة مسؤولية حيال العراق كما ان على بريطانيا والولايات المتحدة مسؤولية تجاه العراق..لافتا الى مشروع القرار الذي قدماه الى مجلس الامن الدولى بخصوص العراق. وردا على سؤال عن وجود شكوك في العالم العربي بمدى التزام الرئيس الامريكي جورج بوش بخارطة الطريق قال سموه ان الرئيس الامريكي جورج بوش مقتنع بخارطة الطريق..وبشجاعة شارك العالم بقناعته هذه فيما وصف سموه الرئيس بوش بأنه رجل جاد وملتزم بكلمته وانه واثق من انه سوف يضع كل تركيزه من اجل معالجة قضية الشرق الاوسط. وردا على سؤال عن مغادرة القوات الامريكية المملكة قال سمو الأمير سعود الفيصل ان بيان اعادة ترتيب القوات الامريكية في منطقة الشرق الاوسط وما يتعلق بهذا الترتيب بالنسبة للمملكة العربية السعودية طرح بالتفصيل امام الصحافة من قبل وزيري الدفاع في البلدين لان المسؤوليات التي كانت مناطة بهذه القوات قد انتهت والتهديدات التي كانت هذه القوات تأتي لصدها قد انتفت وبالتالي كان هناك تراضٍ وتوافق على خروج القوات.. مبينا سموه ان العلاقة العسكرية في مجال التدريب وتطوير القوات الدفاعية للمملكة العربية السعودية ستبقى كما ستبقى العلاقة بين البلدين على نفس المستوى الذي كانت عليه. وبالنسبة لصدور قرار من مجلس الامن بشأن العراق اعرب سموه عن امله ان يعالج المجلس الوضع العراقي برمته ومن كل الجوانب. من جانبه اعرب وزير الخارجية البريطاني جاك سترو في المؤتمر الصحفي عن سروره لزيارة سمو الأمير سعود الفيصل لبريطانيا وقال ان المحادثات مع الأمير سعود الفيصل كانت جيدة جدا وانها جاءت استكمالا للمحادثات التي اجريتها مع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني عندما زرت الرياض قبل عدة اسابيع. واوضح سترو ان المحادثات مع سمو الأمير سعود الفيصل تركزت على العملية السلمية في الشرق الاوسط والوضع الانساني والعملية السياسية وعمليات الاغاثة في العراق اضافة الى زيارة وزير الخارجية الامريكي كولن باول للمنطقة. واشاد سترو بالدور البنّاء الذي قام به سمو ولي العهد وسمو الأمير سعود الفيصل من اجل الحاجة لتطوير عملية السلام في الشرق الاوسط وتقديم افكار بناءة بهذا الخصوص.
وقال سترو ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عبر من جانبه لسمو الأميرسعود الفيصل عن تقديره واستحسانه نيابة عن الحكومة البريطانية للدور البناء الذي لعبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز لصالح عملية السلام في الشرق الاوسط وتقديمه افكارا بناءة بهذا الصدد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved