Sunday 11th may,2003 11182العدد الأحد 10 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأطباء ينصحون بعقار ليبيتور الأطباء ينصحون بعقار ليبيتور
لخفض الكوليسترول ومنع حدوث السكتات الدماغية

* جدة نانا السقا:
نظم نادي أمراض القلب بجدة بالتعاون مع نادي تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم أول ندوة علمية حول انخفاض النوبات القلبية والسكتات الدماغية عند مرضى ارتفاع ضغط الدم بعد علاجهم بعقار الليبيتور.وناقش أطباء القلب والاختصاصيون الدراسة العلمية التي قدمت للاجتماع السنوي للكلية الأمريكية لطب القلب عن أهم ثلاثة عوامل تسبب الإصابة بمرض القلب التاجية وهي السكري والتدخين وتميز مستوى كوليسترول الدم لديهم بقيم طبيعية أو مرتفعة قليلاً أي أقل من 250 ملغم/ دسل حسب ضوابط العلاج.
وقال الأطباء المشاركون في الندوة ان الدراسة الجديدة هدفت الى معرفة ما إذا كانت الأساليب الحديثة المتبعة لخفض ضغط الدم هي ذات منافع أكبر من الطرق القديمة.
وخلصت الدراسة الى قيام الباحثين بإعطاء عدد كبير من المرضى عقار الليبيتور لخفض مستوى الكوليسترول لديهم بغرض إيجاد الفائدة التي قد تعود على القلب والأوعية الدموية من خلال هذا الانخفاض.
وأكد الأطباء ان المفاجأة كانت مدهشة فقد انخفضت نسبة الأزمات القلبية القاتلة أو العابرة لدى المرضى بنسبة 36 في المائة علاوة على انخفاض مقداره 27 في المائة في السكتات الدماغية القاتلة.
وبيّن الأطباء ان الإحصائيات تشير الى أن ما بين 35 الى 50 في المائة من مرضى ارتفاع ضغط الدم لديهم ارتفاع في الكولسترول ويوجد في أمريكا وحدها 16 مليون مصاب موضحين ان عقار ليبيتور يعد واحداً من أهم أدوية خفض كوليسترول الدم وأجريت عليه 400 دراسة سريرية شملت 80 ألف مريض ويوصف مع حمية غذائية.ويشير كل من البروفسور بيتر سيفر من كلية امبيريال للطب المشارك في الدراسة والبروفسور بيون دالوف بجامعة ساهلجر ينسكا جوتنبيرج بالسويد لقد وجدنا ان إضافة الليبيتور الى علاج ارتفاع ضغط الدم تمنع حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية بشكل ملحوظ وان علاج النوبات القلبية ومنع حدوثها يتطلب إعطاء المرضى أدوية تعمل على خفض معدلات الكولسترول.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved