Saturday 10th may,2003 11181العدد السبت 9 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وادي الكلبي من أكبر أودية المجمعة وادي الكلبي من أكبر أودية المجمعة

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة
الأستاذ خالد بن حمد المالك - حفظه الله-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فقد سبق لي ان كتبت الجزء الأول عن اقليم سدير والمكون من ست حلقات في صفحة حدود الوطن من هذه الجريدة الغراء وذلك اعتباراً من 10/10/1423هـ وكان الحديث والتحقيق منصباً على الاقليم بشكل عام وعن عاصمته مدينة المجمعة.. ثم لمحة موجزة عن مدن وقرى الاقليم.
وقد اتحفتنا صحيفتنا المفضلة في الآونة الأخيرة بالجزء الثاني عن الاقليم، حيث خصصت مساحة معينة لكل مدينة كبيرة منه على مدى سبع حلقات.. تولى الكتابة عن كل مدينة من تلك المدن احد ابنائها.. فتمت الكتابة عن كل من الروضة وعشيرة وجلاجل وتمير والأرطاوية وحرمة.
لقد لفت انتباهي اثناء قراءتي للحلقة السادسة من الجزء الثاني العدد رقم 11168 ليوم الاحد 25/2/1424هـ ما ذكره كاتبها الاخ عبدالله المدلج في معرض حديثه عن بلدة حرمة، وهو قوله «وتختص حرمة بوادي الكلب - الكلبي- كما هو معروف»، وقوله كذلك في حديثه عن أودية حرمه وشعابها.. «أبرزها وادي الكلب - الكلبي - وهو وادي حرمة المشهور الذي يسقي سيله بلدة حرمة دون غيرها، ويمتد من حطابة وتنحدر عليه العديد من الأودية منها ابو ذرية ولدد والقري.. الخ.
إن في هذا الكلام مجافاة للحقيقة ومخالفة للواقع.. وعليه فإنني اقول:
1- ان وادي الكلبي يسقي أكثر من خمسين ملكاً - مزرعة - على ضفتيه كلها لأهل المجمعة لا يشاركهم فيها سواهم فكيف تقول يا اخ عبدالله انه يسقي بلدة حرمة دون سواها..
2- ان وادي الكلبي لا يمر ببلدة حرمة اصلاً ولا بمزارعها وانما ينتهي في وادي المشقر بعد ان يسقي مزارع المجمعة، فكيف تقول يا اخ عبدالله «وتختص حرمة بوادي الكلب كما هو معروف».
3- وان وادي الكلبي رافد من روافد وادي المشقر الكبير مثله مثل ضفنان والمعيذر والنزيه، ووادي المشقر هو الذي يسيل حرمة بعد المجمعة.
4- ان امراء المجمعة في العصور الخوالي هم الذين يقطعون ويهبون في هذا الوادي الى عهد قريب فكيف يكون ذلك في وادٍ لا يملكونه.
5- لقد سبق وان صدر على هذا الوادي صك الشيخ عبدالله بن حميد، قاضي سدير في الماضي ورئيس مجلس القضاء الأعلى فيما بعد - رحمه الله - وذلك عام 1360هـ الذي ينص على ان وادي الكلبي لاهل المجمعة يهبون فيه ويقطعون ويوقفون وليس لهم فيه منازع.
6- أما عن روضة حطابه وحتى لدد وابو ذرية والتي تنحدر سيولها على وادي الكلبي فقد سبق وان صدرت عليها وثيقة الشيخ عبدالله العنقري، قاضي المجمعة وبقية بلدان سدير عام 1345هـ بأنها فلاة ومراع خاصة بأهل المجمعة..
وبعد فإن الشمس يا اخ عبدالله المدلج لا تغطي بغربال والافتئات على الحقيقة والواقع ليس من سمات الكتاب والباحثين.
أما ما حصل من نسبة الاخ عبدالله للعديد من رياض المجمعة واوديتها ومزارعها.. بل واعداد طلبة المدارس فيها الى حرمة.. لعلنا نلتمس له العذر في ذلك كون حرمة في الوقت الحاضر قد اصبحت جزءاً من مدينة المجمعة ومن هذا المنطلق فإن كل ما يخص المجمعة لها سهم فيه.
وأخيراً يا أخ عبدالله فإنني اقول لك ان اهل المجمعة واهل حرمة تربطهم اواصر القربى والنسب.. والمصلحة المشتركة وروابط أخرى كثيرة.كما ان البلد مخططاته واحدة وشبكة المياه فيه واحدة والكهرباء كذلك.. وشبكة الهاتف والصرف الصحي واحدة، والطرق والشوارع واحدة.. بحيث لا يشعر المار بأنه قد خرج من المدينة الى البلدة أوأنه دخل من البلدة الى المدينة.
وما دام الوضع على هذه الحال فما الجدوى من اثارة مثل هذه الأمور وما الفائدة التي ترجى من ذلك.وفقنا الله واياك الى طريق السداد وجنبنا مواطن الزلل. فهو الموفق والهادي الى سواء السبيل.
والسلام عليكم ورحمة الله..

حمود بن عبدالعزيز المزيني/المجمعة/ص.ب 82

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved