Saturday 10th may,2003 11181العدد السبت 9 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في دراسة أجريت في مستشفى المدينة للنساء والولادة في دراسة أجريت في مستشفى المدينة للنساء والولادة
ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يسبب التهاب المخ للمواليد

* الرياض - عيسى مجرشي:
أثبتت الدراسة التي أجريت مؤخراً في مستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال ان نسبة حدوث التهاب المخ لدى المواليد هي 5 ،5 لكل ألف طفل كامل النمو حديث الولادة وهذه النسبة تعتبر منخفضة مقارنة بما نشر في كثير من الدول النامية وبعض المراكز الطبية المتقدمة.
وقد أجريت هذه الدراسة باستخدام طريقة مراقبة الحالات التي تم تشخيصها عند الولادة للأطفال كاملي النمو والمولودين خلال سنة بمستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال وقد تم استبعاد الأطفال الذين يعانون من تشوهات خلقية عند الولادة وأيضا تم اختيار مجموعة من المواليد كاملي النمو والأصحاء للمقارنة وبعد ذلك تم تحليل النتائج باستخدام طريقة الاحصاء المناسبة للمقارنة بين المجموعتين.
وقد بينت نتائج الدراسة ان نسبة حدوث التهاب المخ الناتج عن نقص الأكسجين والاحتشاء عند الولادة للمواليد حديثي الولادة منخفض بكثير عن بعض الدول النامية ومقارب لبعض الدول المتقدمة، وقد بينت الدراسة ان أهم عوامل الخطورة المسببة لذلك تكمن في عدة عوامل منها الحمل الأول للأم وعدم المتابعة الطبية للأم وارتفاع ضغط الدم المصاحب للحمل والولادة بعملية قيصرية طارئة وطول الفترة الزمنية للمخاض والولادة بمساعدة بعض الآلات الطبية «مثل الشفاط والملقاط الطبي» ونقص نمو الجنين داخل الرحم.
وقد تم اجراء هذه الدراسة بهدف معرفة معدل حدوث التهاب المخ الناتج من نقص الأكسجين والاحتشاء عند الأطفال حديثي الولادة بالمدينة المنورة وكذلك تحديد عوامل الخطورة المسببة لذلك لدى الأم أو الجنين ومقارنة ذلك مع الدراسات الأخرى في هذا المجال.
وتوصي هذه الدراسة التي قام بها الدكتور بشير إيتو والدكتور زكريا الهوساوي والدكتور أرو خان بضرورة اهتمام الأم الحامل بالمتابعة في المراكز الطبية أثناء فترة الحمل وكذلك أهمية المراقبة الدقيقة للجنين والأم أثناء المخاض وان ذلك سيؤدي بإذن الله الى الحد من حدوث هذا المرض.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved