Saturday 10th may,2003 11181العدد السبت 9 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

المسؤولون: التلوث البيئي مصدر قلق وحان الوقت لغرس الوعي المسؤولون: التلوث البيئي مصدر قلق وحان الوقت لغرس الوعي
أمير جازان يفتتح أسبوع الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز للبيئة اليوم

* جازان - إبراهيم بكري - يوسف حكمي:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان اليوم السبت حفل افتتاح اسبوع الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز للبيئة الذي تنظمه الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان بالتعاون مع العديد من الجهات المختلفة على مدار اسبوع كامل ابتداء من اليوم السبت الموافق 9/3/1424هـ إلى يوم الخميس الموافق 14/3/1424هـ.
وحول الاسبوع وملامحه وأهدافه.. الجزيرة التقت بالعديد من القائمين عليه وذلك لمعرفة كافة تفاصيله:
في البداية تحدث مدير عام التعليم بجازان د.علي بن يحيى العريشي للجزيرة قائلاً:
في الوقت الذي كنت أطلع فيه على فكرة مشروع الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز للبيئة تذكرت خبراً قرأته بجريدة الجزيرة قبل فترة وجيزة بأن الأمين العام للأمم المتحدة تلقى مذكرة من أكثر من ألفي عالم من علماء البيئة يقولون فيها: (لم يجابه الإنسان حتى الآن خطراً بهذه الضخامة وهذا الانتشار الناتجين عن تظافر عوامل متعددة كل منها أصبح كافيا لوجود معضلات مستعصية الحل وهي تعني مجتمعة أن الآلام الإنسانية سوف تزداد إلى حد مخيف وان كل حياة الإنسان سوف تنطفئ أو هي مهددة بخطر التلاشي ونحن علماء الحياة والطبيعة لا نشك بفعاليات الحلول الخاصة بهذه المسائل ان طرحنا جانبا مصالحنا الفردية والأنانية. ان البيئة التي نعيش فيها تتدهور بنمط لم يسبق له مثيل وهذه الظاهرة أكثر وضوحا في بعض أجزاء العالم منه في البعض الآخر ولكن البيئة في الواقع لا تتجزأ وما يؤثر على البعض يؤثر على الكل.
وأكد العريشي قائلاً بأنه لاشك بأن هذا الإنذار يعتبر مصدر قلق كبير للمهتمين بل ويجب ان يتخطى ذلك إلى ان يكون هم الجميع انطلاقاً من ان البيئة تكاد تكون الغلاف الذي نتنفسه وهي طريق رئيس للصحة والحياة كما ينبغي.
وأشار العريشي بأن اسبوع الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز للبيئة مشروع رائد بمنطقة جازان والذي يقف وراءه شباب طموح يتقلدون أمانتهم في توعية أبناء وشباب هذه المنطقة يسعون من ورائه إلى التعريف ببيئة المنطقة وتركيبها الجيولوجي ودراسة أنواع الكائنات الحية وتعزيز مفهوم الانتماء السامي من خلال خدمة الوطن المعطاء عن طريق المشاريع الخدمية المصاحبة والندوات والمحاضرات التي تهم المجتمع وتهدف إلى غرس الوعي البيئي في جميع فئات وشرائح المجتمع المختلفة.
من جانبه أكد مدير إدارة النشاط الطلابي بتعليم جازان الاستاذ عثمان بن علي حكمي للجزيرة أن اسبوع الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز للبيئة وهو اسبوع توعوي يجعل للبحر لساناً وللجبل شفتين وللوادي ساقين تتناغم في منظومة واحدة هي البيئة مشيرا إلى ان الخطر بالبيئة محدق وأمر التربية البيئية أصبح لازماً حتى ينعم فلذات أكبادنا من بعدنا بمقومات البيئة السليمة وحتى لايقعوا في خطوط متشابكة إما ان يدوروا حولها أو ان يسقطوا في دوامتها.
وأشار الحكمي ان التربية البيئية بقدر ماهي طريق ونهج يؤدي إلى بوابات أكثر اتساعاً في ذات الوقت تطبيق عملي مؤكدا بأن اسبوع الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز للبيئة خير تطبيق لذلك فمن معرض البيئة الأول بالمنطقة إلى سلسلة من المحاضرات والندوات التي يلقيها نخبة من خبراء البيئة إلى المسابقة الحقلية بفروعها إلى مشاريع الخدمة كل هذا حتى نصل إلى مزيد من الأمل نحو بيئة نقية.
من جانبه أكد للجزيرة مدير شؤون الطلاب بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان الاستاذ عبدالله بن أحمد بكري للجزيرة ان رعاية أمير منطقة جازان تجسد مدى حرص سموه الكريم على تحقيق النهضة الشاملة بالمنطقة في شتى المجالات عامة والناحية التربوية والتعليمية خاصة.
وأشار بكري لمشاركة 90 طالباً من طلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي قسم العلوم الطبيعية والذين لهم ميول بيئية في المسابقة الحقلية وذلك لرصد جوي وبيئي وجيولوجي لأكثر من موقع بمنطقة جازان كما سيتم تنفيذ المسابقة الفنية لإقامة معرض لرسوم طلاب المرحلة الابتدائية وذلك بهدف توعية النشء بأهمية البيئة والمخاطر التي تتعرض لها.
ولفت بكري لتنفيذ مسابقة بيئية ثقافية توجه لجميع الشرائح بالمجتمع من خلال توزيع أكثر من 000 ،10 نسخة لكتيب خاص حول أسبوع الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز للبيئة كما سيكون هناك معرض بيئي متكامل تشارك فيه عدد من الجهات ذات العلاقة بالبيئة على فترتين صباحية لطلاب وفترة مسائية لجميع فئات المجتمع ويصحب المعرض عدد من المسابقات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved