Saturday 10th may,2003 11181العدد السبت 9 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مؤسسة بيت الرياض والخطط الاستراتيجية في مواكبة التطور لصالح السوق السعودي مؤسسة بيت الرياض والخطط الاستراتيجية في مواكبة التطور لصالح السوق السعودي
ريادة حقيقية في أنظمة عقد مؤتمرات الفيديو الشاملة
مؤسسة بيت الرياض ومساهمة فاعلة في تطويع التقنية خدمة للوطن
تقنية الاتصال تحقق متطلبات التواصل والتعليم والتطور لمختلف شرائح المجتمع

  * من المعروف أن تكنولوجيا وتقنية الاتصالات أصبحت تتطور بشكل مذهل فما هي خططكم لمواكبة هذا التطور؟
نعم إن الاتصالات التي تجمع بين معالجة ونقل الصوت والبيانات والصورة بتكلفة معقولة قد أدت إلى تغيير صورة العالم. كما أن إمكانية الوصول السريع إلى المعلومات والناس في أي وقت وفي أي مكان من العالم لها تأثير كبير على المجتمعات والتجارة والتمويل. إن جميع هذه التغييرات ستتواصل خلال القرن الحالي وهي في مجملها ناتجة عن التطورات المتلاحقة في تقنية الاتصالات.
إن العاملين التقنيين اللذين أثرا تأثيراً بعيد المدى على تقنية الاتصالات هما الزيادة الكبيرة في قدرات الحاسبات الرقمية وما صاحب ذلك من تضاؤل في حجمها إضافة إلى زيادة سرعتها وسعاتها. أما التطور الحاسم الثاني فهو النمو الإنفجاري في سعة البث والتوسع في استخدام الألياف الزجاجية عبر القارات وعلى أعماق المحيطات.
لقد وسعت التطورات في تقنية الحاسبات القدرات الذكية للشبكات ومكنت من استحداث استخدامات متنوعة وواسعة لخدمات الاتصال الجديدة مثل التعرف على رقم المتصل وشبكات الهاتف الجوال اللاسلكية.
كما أن تقنية الحاسبات الرقمية لعبت دوراً أساسياً في تسهيل التوزيع المنتظم للمكالمات وبالتالي ضمان انسياب المكالمات على مستوى الشبكات المحلية والدولية مما زاد من سعة الشبكات اعتماداً على الشرائح الرقمية وقدرات المعالجة الرقمية.
أما التطورات في تقنية البث من خلال الألياف التي تحتوي على ما لا يقل عن 144 ضفيرة، فقد وفرت لكل منزل في الولايات المتحدة على سبيل المثال 500 ميجابت/ ثانية والتي تكفي لعدد غير محدود من إشارات الفيديو الرقمية والمئات من قنوات الفيديو. ولتقريب الفكرة فإن هذه السعة تكفي لنقل نص ثمانين كتاباً في الثانية الواحدة.
من خلال التطور الطويل للاتصالات كانت قدرات المعالجة تلهث وراء سعة الإرسال. وبزيادة سعات الإرسال أصبحت الاتصالات المتاحة تزيد عن حاجة الخدمات والمشتركين. وتتوفر اليوم سعات على المستويين المحلي والدولي بحيث أصبحت كلفة البث لا تتحدد بالمسافة التي تقطعها المكالمة. ومن المتوقع أن تصل تكلفة المكالمات البعيدة إلى أرخص ما يمكن بحيث يتم تسعير المكالمات بغض النظر عن المسافة التي تحتاجها المكالمة.
واليوم يصغر العالم كل يوم نتيجة لرخص الاتصالات. كما وفرت شبكة المعلومات الدولية نظاماً عالمياً للدخول إلى المعلومات وأصبح من البديهيات عمل حجوزات الفنادق والطيران وصالات الاحتفالات والمسارح قبل السفر إلى أي بلد أجنبي. كما سهل البريد الإلكتروني الربط بين المستخدمين على المستويات الشخصية وعلى مستوى قطاع الأعمال. إن التحدي أمام قطاع الاتصالات هو توفير منافع الاتصالات لجميع البشر.
لقد غدت الدراسات والبحوث والأعمال والمجتمعات ذات صبغة كونية، وستستمر هذه التطورات مدعومة برخص الاتصالات وانخفاض تكاليف السفر، ولكن مع انكماش الكرة الأرضية تنمو وتزداد السيطرة الأمريكية في مظاهرها المختلفة التي تتمثل في اللغة الإنجليزية والثقافة والقيم الاجتماعية الأمريكية نتيجة للسيطرة الأمريكية على تقنيات الاتصال في العالم.
إن الخطط الاستراتيجية لمؤسسة بيت الرياض تتمثل في مواكبة وملاحقة التطورات في مجال الاتصالات وتوفير أحدث المنتجات في السوق السعودي.
* ما هو جديدكم في مجال تكنولوجيا وتقنية الاتصالات؟
كما عودت مؤسسة بيت الرياض السوق السعودي على تقديم الحلول المكتبية الشاملة فقد سعت إلى تزويد السوق السعودي بكل جديد في مجال الاتصالات المكتبية لمختلف قطاعات السوق السعودي من الإدارات الحكومية والشركات والمصارف والمستشفيات. وقد ركزت في الآونة الأخيرة على توفير تقنية عقد مؤتمرات الفيديو عن بعد. حيث تتم هذه المؤتمرات بين طرفين من خلال فيديو الهاتف أو تكون متعددة الأطراف من خلال الفيديو المتعدد وهي جميعاً تمثل اتصالات ثنائية الاتجاه. مؤتمر الفيديو يتم بين طرفين أو يتم بين عدد من الناس. أما إذا كان الاتصال متعدد الأطراف فقد يجمع بين تشكيلة من الأفراد والمجموعات.إن تطبيقات المؤتمرات عبر الفيديو هي تطبيقات متزامنة معدة لاستخدامات الاختصاصيين وعلى سبيل المثال التبادل في البورصات الدولية. وتعتمد مؤتمرات الفيديو حالياً ثلاث سيناريوهات، من غرفة إلى أخرى أو من غرفة إلى سطح المكتب أو من سطح المكتب إلى سطح مكتب آخر. وبالمقارنة مع هاتف الفيديو أو الفيديو المتعدد فإن مؤتمرات الفيديو لها عدة مزايا، أهمها أنها تستخدم نفس التجهيزات الموجودة بالسوق مثل كاميرات التصوير الثابتة وكاميرات التصوير المتحركة.
وقد قامت مؤسسة بيت الرياض بالتعاون مع شركة بوليكوم بإدخال نظام متكامل لعقد مؤتمرات الفيديو إلى السوق السعودي. ويشتمل نظام بوليكوم على محطات مشاهدة ونظام اتصال متعدد يربط حتى 4 مواقع ونظام محطة المشاهدة للبث المباشر على مواقع الإنترنت وذلك بتوظيف إمكانيات الصوت والصورة لعقد المؤتمرات من مواقع متعددة. وقد وجد النظام تجاوباً كبيراً وتم إدخاله في عدد كبير من المواقع لتسهيل الاتصالات بين الشركات المختلفة وبين الشركات وفروعها داخل وخارج المملكة.
كما أن محطة بوليكوم عبر الفيديو تتيح إمكانية توفير جو قاعة المؤتمرات والاتصال من خلال أجهزة الحاسب الآلي وربط قاعات المؤتمرات المختلفة مع ضمان الجودة العالية للصوت والصورة. وقد تأسست شركة بوليكوم في عام 1990م وتقوم بتطوير وتصنيع وتسويق مجموعة كاملة من أجهزة الاتصال بالصوت والصورة ذات الجودة العالية والتي تتميز بسهولة الاستخدام.
كما تقوم أيضاً بتطوير برامج مؤتمرات الفيديو وبرامج مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت والوصلات الشبكية وحلول النفاذ للشبكات. وإلى جانب ذلك فهي تعتبر الشركة الرائدة التي لها الصدارة في السوق في مجال مؤتمرات الفيديو والصوت كما أنها طورت مكتب بوليكوم Polycom Office وهو النظام الوحيد المتكامل في العالم لخدمات مؤتمرات الفيديو والصوت والبيانات وحلول المشاركة على الإنترنت. وهي أيضاً الشركة الرائدة في أنظمة مؤتمرات الفيديو ومحطات المشاهدة ومحطات الصوت.
وهي أخيراً الشركة الرائدة في أنظمة عقد مؤتمرات الفيديو الشاملة مثل نظام عقد المؤتمرات الكوني Global Management System.
* ماهي مشاريعكم المستقبلية للتوسع؟
تسعى مؤسسة بيت الرياض دائماً وكما عودت عملائها على أن تكون في مقدمة الركب في إدخال التقنيات الجديدة في المجال المكتبي. وهي تحرص على إدخال أحدث التطبيقات في مجال العمل داخل المؤسسة أو في توفير مثل هذه التطبيقات. وقد شرعت مؤسسة بيت الرياض في إدخال أحدث نظم التطبيقات التجارية والإدارية والتسويقية من شركة أوراكل العالمية وما يتطلبه مثل هذا المشروع الضخم والمتطور من بنية تحتية في مختلف فروع المؤسسة من أجهزة وشبكات وتدريب وتطبيق عملي.
أما الخطة الاستراتيجية للمؤسسة فهي توفير كل جديد في مجال التقنيات عامة وتقنية الاتصالات للعملاء وما تتطلبه من تركيب وتدريب وتقديم خدمة ما بعد البيع. وعندما نتحدث عن الاتصالات تقفز إلى أذهاننا دائماً صورة السنترالات حيث تقدم مؤسسة بيت الرياض أحدث السنترالات من شركة إيواتسو اليابانية والتي تقوم فلسفتها الأساسية على عبارة «تبليغ الرسالة» والحرص على وضع أقوى قدرات الاتصالات في متناول الشركات. وتمتاز سنترالات إيواتسو بمجموعة كاملة من الوظائف الأساسية سهلة الاستخدام وفي نفس الوقت تتيح الفرصة للاستفادة من الوظائف الأخرى المتطورة للنظام. إن سنترالات إيواتسو تمكن العميل من تأسيس شبكة اتصالات متطورة تدمج تشكيلة كبيرة من أجهزة الاتصال ولا تقف فقط عن حد أجهزة الهاتف وإنما تمتد إلى الحاسبات الشخصية وأجهزة الفاكس وعليه فإنه ومن خلال سنترالات إيواتسو يمكن للعميل توصيل الرسالة ليس فقط من خلال الهاتف وإنما من خلال أي ملف بيانات. وتوفر سنترالات إيواتسو جميع الوظائف الرقمية من عقد المؤتمرات والرد دون رفع السماعة والتحكم من خلال الكود السري والنغمات متعددة وخاصية إرسال النصوص وإعادة الاتصال آلياً والتحكم في تكلفة الاتصالات كما يظل النظام يعمل عند انقطاع التيار الكهربائي ويحافظ على البرنامج لفترة طويلة.
* كيف تنظرون إلى المستوى الذي بلغه مجال تكنولوجيا وتقنية الاتصال بالمملكة؟
إن رقعة المملكة الواسعة تمثل تحدياً كبيراً لتوفير الاتصالات كما أن السعي المتواصل لتوفير أحدث التقنيات في مجال الاتصالات قد جعل من سوق الاتصالات في المملكة من أسرع الأسواق نمواً في المنطقة. فإذا علمنا أن خدمة الاتصالات تتوفر لما يزيد عن 8 ملايين مشترك في المملكة وتتمثل في الهاتف الثابت والهاتف الجوال وشبكة الصرف الإلكتروني من خلال الألياف البصرية.
كما أن تقنية الاتصالات توفر التقنيات المناسبة للتعليم والطب من بعد والإرسال التلفزيوني والإذاعي ومؤتمرات الفيديو بالإضافة إلى خدمات الإنترنت التي تتوفر من خلال 32 موفر خدمة محلي.
* هل من إضافات توضح صورة تطور تكنولوجيا وتقنية الاتصالات؟
لقد حرصت مؤسسة بيت الرياض على توفير جميع التجهيزات المكتبية في مجال الاتصالات لعملائها في مختلف مناطق المملكة. وحيث أن هذا العصر هو عصر الاتصالات والوسائط المتعددة ونظراً للآثار الكبيرة التي أحدثتها تقنيات التلفزيون والحاسبات الآلية والإنترنت تحول عدد كبير من الناس للتعامل مع الوسائط السمعية والبصرية. وقد تركت جميع هذه التقنيات بصماتها على مجالات التعليم والعلوم والإدارة . إن تقنية الاتصالات الناجحة ما هي إلا باقة من العروض المتقنة.
وقد دخلت مؤسسة بيت الرياض ومنذ فترة طويلة في مجال الوسائط المتعددة وطرحت في السوق موديلات حديثة ومتطورة من أجهزة عرض الوسائط المتعددة التي ترتبط بالحاسب الآلي وتعدى دورها تقديم المنتجات المتميزة إلى توفير استشارات متخصصة للمستخدم مع تشكيلة لا مثيل لها من المنتجات الجديدة المتميزة وذلك في إطار سعيها لتوفير الحل الشامل للمكتب وتأمين الرضى التام للعملاء وتقديم المشورة غير المتحيزة لهم. كما تؤمن للعملاء الشرح على المنتجات في معارضها أو الانتقال إلى مواقع العملاء عند الطلب. كما تعتمد أسلوب مبسط وغير معقد في تنفيذ طلبيات العملاء.
وفي نفس المجال قدمت مؤسسة بيت الرياض شاشات ستار بورد الإلكترونية من شركة هيتاشي العالمية لتوفير وسيلة مرنة لقاعات الدراسة التي تستخدم الحاسبات الآلية، حيث يمكن للمستخدم التحكم في الكمبيوتر من بعد ومن خلال المؤشر الإلكتروني الذي يستخدم للكتابة على الشاش. ومن ناحية أخرى تسيطر أجهزة ديكتافون على سوق إملاء وتسجيل التقارير الطبية في المستشفيات ومؤسسات العلاج الكبرى في المملكة العربية السعودية، وتقوم مؤسسة بيت الرياض بتأمين جميع احتياجات العملاء في هذا المجال.
إن مستقبل مملكتنا الحبيبة يعتمد بعد الله على سواعد أبنائها وعلى التطورات المتلاحقة في مجال الاتصالات والتقنية الحديثة بصورة عامة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved