Saturday 10th may,2003 11181العدد السبت 9 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس خدمات الحجز في الرياض لـ«الجزيرة»: رئيس خدمات الحجز في الرياض لـ«الجزيرة»:
السعودية أعدت خطة لمواجهة كثافة المسافرين الصيف الحالي

* الرياض عبدالرحمن السريع:
أكد رئيس إدارة خدمات الحجز بالخطوط السعودية بالرياض الأستاذ ناصر بن إبراهيم الدخيل على اكتمال استعدادات السعودية لموسم الصيف القادم والذي سيشهد ذروة السفر على رحلات الخطوط السعودية وكثافة أعداد المسافرين خلال الأشهر يونيو ويوليو وأغسطس عام 2003م، وكما هو متبع في كل عام يقوم مكتب الحجز بالرياض قبل بداية كل موسم بوضع الخطط اللازمة لمواجهة ارتفاع طلبات السفر داخلياً ودولياً، وعلى ضوء ذلك تم إعداد الدراسات والتصورات اللازمة عن الحركة وحجم طلبات السفر وتحديد الاتجاهات المرغوبة واضعين في اعتبارنا جميع العوامل المساعدة على تشجيع السياحة الداخلية.
من هذا المنطلق تم إعداد خطة لمواجهة طلبات موسم الصيف من عدة وجوه أهمها:
1- طلب الرحلات الإضافية اللازمة لمواجهة الطلب على السفر الداخلي والدولي وعلى سبيل المثال: القاهرة - الخرطوم - عمان - بيروت - دمشق - جاكرتا - كوالالمبور - جدة - المدينة - الطائف - أبها - القريات.
2- زيادة عدد الرحلات المجدولة الداخلية والدولية إلى مناطق الجذب مثل المحطات السابقة.
3- العمل على توفير السعة المقعدية اللازمة لمواجهة ارتفاع الطلب متى ما دعت الحاجة إلى ذلك.
4- إعادة جدولة نوبات العمل بما يحقق توفير الاعداد اللازمة من الموظفين لمواجهة ارتفاع عدد المكالمات الواردة المتوقعة.
5- الاستعانة ببرنامج أصدقاء السعودية «طلبة الجامعات» الذين تم تدريبهم من قبل السعودية على أعمال الحجز لمواجهة ارتفاع عدد المكالمات الواردة على خطوط الحجز في الفترة المتوقعة من 14/4 إلى 13/7/1424هـ.
وأوضح الأستاذ الدخيل أنه تم إضافة محطة الدوادمي إلى شبكة الرحلات الداخلية بواقع أربع رحلات أسبوعياً من كل من الرياض وجدة، وأما المحطات الدولية فسوف تشمل اعتباراً من هذا الصيف مدينة «شرم الشيخ» في جمهورية مصر العربية بواقع رحلتين أسبوعياً عن طريق جدة، بالإضافة إلى الرحلات المجدولة إلى كل من القاهرة والاسكندرية.
كما تم إضافة مدينة «كوتشين» في الهند بواقع رحلتين أسبوعياً من الرياض بالإضافة إلى الرحلات المجدولة إلى كل من دلهي وبومباي.
وقال الأستاذ الدخيل في حديثه عن وكالات السفر إن العلاقة بين السعودية ووكلائها تقوم على أساس قوي ومتين باعتبار وكيل السفر زميلاً مشاركاً وليس منافساً، فالسعودية تسعى إلى تقديم الدعم والمساندة لوكلائها في إطار من الثقة المتبادلة بينهما وذلك من أجل العمل يداً واحدة للنهوض بالخدمات التي تقدم للمسافر على متن رحلات السعودية وتشجيع السياحة الداخلية ودعم الاقتصاد الوطني، فنحن في مكتب الحجز بالرياض على استعداد تام لتقديم كل دعم ومساندة لوكلائنا الأعزاء.
وكما هو معلوم ونتيجة لما يشهده العالم من ثورة في مجال الاتصالات والإنترنت سعت الخطوط السعودية إلى تدشين خدمة الحجز عن طريق الإنترنت حيث يمكن لأي عميل أن يقوم بنفسه بالاطلاع على جداول الرحلات ومعرفة مواعيد الإقلاع واختيار ما يناسبه من الرحلات والحجز عليها واختيار مقعده وشراء تذكرة سفره.
تهدف الخطوط السعودية من خلال موقعها على شبكة الإنترنت إلى إتاحة الفرصة لمستخدمي هذه الشبكة للقيام ذاتياً بعمل حجوزاتهم دون الحاجة للاتصال بموظف الحجز من أجل إتمام هذه المهمة، ولا شك أن الاعتماد على العنصر البشري لهذا الغرض يتناسب عكسياً مع زيادة الإقبال على هذه الخدمة عبر شبكة الإنترنت والذي بالتالي سوف يؤدي إلى تقليل المكالمات الواردة إلى مكاتب الحجز. وموقع السعودية على شبكة الإنترنت هو: www.saudiairlines.com.
وأوضح الأستاذ الدخيل أنه بالإضافة إلى قيام مكاتب الحجز بتقديم خدمات حجز المقاعد على الرحلات الدولية والداخلية على جميع الدرجات تقوم أيضاً بتقديم خدمة حجوزات الفنادق والسيارات والرحلات السياحية والبحرية، وحجز النقالات والأكسجين والمقاعد المتحركة للمرضى والمقعدين، وكذلك الاختيار المسبق للمقاعد واختيار الوجبات الخاصة.
وختاماً أهاب الأستاذ الدخيل بكافة المسافرين ضرورة وأهمية الاستعداد وتجهيز المعلومات قبل الاتصال بمكاتب الحجز من أجل اختصار المكالمة وخدمة أكبر عدد ممكن من المتصلين .

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved