* حوار : شباب بن خالد العصيمي
بين مدير المعهد العلمي في محافظة حريملاء الشيخ ناصر بن عبدالعزيز الداود أن الحرية الشخصية هي الحرية المنضبطة بضوابط الشرع راداً على من يقول: إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اعتداء على الحريات الشخصية بأن جميع الأمم حتى الكافرة تجعل حدوداً معينة للحريات الشخصية.
وقال في حوار خاص فليست هناك حريات مطلقة، وكذلك في الإسلام هناك حريات لكنها مضبوطة بالشرع، وهذه الضوابط في صالح الفرد والمجتمع. مشيراً في ذات الوقت إلي أن الحاجة إلى نشاطات الهيئة من أعظم الحاجات لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو القطب الأعظم في الدين.
وهناك موضوعات عدة نترك قارئنا الكريم لمتابعتها في الحوار.
بين مدير المعهد العلمي في محافظة حريملاء الشيخ ناصر بن عبدالعزيز الداود أن الحرية الشخصية هي الحرية المنضبطة بضوابط الشرع راداً على من يقول: إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اعتداء على الحريات الشخصية بأن جميع الأمم حتى الكافرة تجعل حدوداً معينة للحريات الشخصية.
وقال في حوار خاص فليست هناك حريات مطلقة، وكذلك في الإسلام هناك حريات لكنها مضبوطة بالشرع، وهذه الضوابط في صالح الفرد والمجتمع. مشيراً في ذات الوقت إلي أن الحاجة إلى نشاطات الهيئة من أعظم الحاجات لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو القطب الأعظم في الدين.
وهناك موضوعات عدة نترك قارئنا الكريم لمتابعتها في الحوار.
* نود في مطلع حوارنا أن تعرفنا بالبطاقة الشخصية؟
الاسم ناصر بن عبدالعزيز الداود وأعمل مديراً للمعهد العلمي في محافظة حريملاء.
* ما مدى الحاجة لنشاطات الهيئة ونجاحها في المجمع؟ وعلى ماذا يعتمد ذلك؟
لا شك أن الحاجة إلى نشاطات الهيئة من أعظم الحاجات لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما قال الإمام الغزالي رحمه الله «هو القطب الأعظم في الدين، وهو المهم الذي ابتعث الله له النبيين أجمعين، ولو طوي بساطه، وأهمل علمه وعمله، لتعطلت النبوة واضمحلت الديانة، وعمت الفتنة وشاعت الضلالة وشاعت الجهالة واستشرى الفساد واتسع الخرق وخربت البلاد» أ.ه. فمن هنا يعلم أهمية نشاطات الهيئة ونجاحها في المجتمع.
وأما على ماذا يعتمد فيعتمد على أمور منها:
1- توفيق الله عز وجل للقائمين عليه.
2- الإخلاص لله عز وجل مع الفقه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
3- تساعد جميع أفراد المجتمع معهم.
مواقف احتسابية
* نود اطلاعنا على بعض المواقف الاحتسابية لرجال الحسبة التي اطلعتم عليها وحازت على إعجابكم وما الدروس المستفادة منها؟
مواقف أهل لحسبة كثيرة جداً لا يمكن حصرها في بضعة أسطر وهي واضحة للعيان فمثلاً انظر إلى حرصهم على إقامة الصلاة في وقتها وخاصة في المدن الكبيرة ووقت الزحام فتجد أن أهل الحسبة بمجرد قرب النداء للصلاة وهم مستعدون لحث الناس وتذكيرهم بها بنظام بديع وترتيب متكامل. وانظر إلى مواقفهم في القيام على حماية الأعراض عند المدارس والأسواق.وانظر إلى مواقفهم في الدعوة الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة..ونستفيد من هذه المواقف: عظم الدور الذي يقوم به رجال الحسبة ولا يريدون منا جزاء ولا شكورا وإنما يريدون الدعاء لهم بظهر الغيب.
أسس شرعية للشعيرة
* ما هي الأسس الشرعية لقيام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
الأسس الشرعية الداعية لقيام هذه الشعيرة كثيرة جداً منها، قوله تعالى: {وّلًتّكٍن مٌَنكٍمً أٍمَّةِ يّدًعٍونّ إلّى الخّيًرٌ وّيّأًمٍرٍونّ بٌالمّعًرٍوفٌ وّيّنًهّوًنّ عّنٌ المٍنكّرٌ وّأٍوًلّئٌكّ هٍمٍ المٍفًلٌحٍونّ} وقوله تعالى: {وّالًمٍؤًمٌنٍونّ وّالًمٍؤًمٌنّاتٍ بّعًضٍهٍمً أّوًلٌيّاءٍ بّعًضُ يّأًمٍرٍونّ بٌالًمّعًرٍوفٌ وّيّنًهّوًنّ عّنٌ المٍنكّرٌ وّيٍقٌيمٍونّ الصَّلاةّ وّيٍؤًتٍونّ الزَّكّاةّ وّيٍطٌيعٍونّ اللهّ وّرّسٍولّهٍ أٍوًلّئٌكّ سّيّرًحّمٍهٍمٍ اللهٍ إنَّ اللّهّ عّزٌيزِ حّكٌيمِ} وفي الحديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان» رواه مسلم، وعن حذيفة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه، ثم تدعونه فلا يستجاب لكم» رواه الترمذي، وقال: حديث حسن، وقال الإمام النووي - رحمه الله «وقد تطالق على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الكتاب والسنة وإجماع الأمة» أ.ه.
آثار سلبية
* ما الآثار السلبية لبعض القنوات الفضائية التي لمستموها من واقع عملكم وما طرق علاجها؟
من الآثار السلبية لبعض القنوات الفضائية التي لمستها:
1- وجود بعض الانحرافات العقائدية مثل الانحناء لغير الله عز وجل.
2- ضعف عقيدة الولاء والبراء وذلك بمتابعة الممثلين والممثلات والتعلق بهم.
3- ظهور بعض الظواهر غير اللائقة مثل بعض قصات الشعر وبعض الألبسة التي لا تليق بالمسلم.
4- السهر الطويل الذي يؤدي إلى النوم عن الصلوات في وقتها وتعطيل الأعمال المطلوبة منهم.
5- النظر إلى وجوه النساء والتمتع بذلك والعياذ بالله.
وهذا غيض من فيض، وأما طرق علاجها: فكما يقال: «الوقاية خير من العلاج» وقطع الطريق على هذه القنوات هو المطلوب، وذاك بعدم تمكينها وإدخالها إلى البيوت، وهذا هو الحل الشرعي وما سوى ذلك فعملية ترقيع لابد في يوم من الأيام أن تسقط هذه الرقع.
مفهوم الحرية
* ما مفهوم الحرية الشخصية في الإسلام؟ وكيف نرد على من يدعي أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ما هو إلا اعتداء على الحريات الشخصية؟
- الحرية الشخصية هي الحرية المنضبطة بضوابط الشرع. ويرد على من قال: إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اعتداء على الحريات الشخصية: إن جميع الأمم حتى الكافرة تجعل حدوداً معينة للحريات الشخصية، فليست هناك حريات مطلقة، وكذلك في الإسلام هناك حريات لكنها مضبوطة بالشرع، وهذه الضوابط في صالح الفرد والمجتمع.
* ما نصيحتكم لمستخدمي شبكة الإنترنت العالمية؟ في ظل وجود نوعية من المواقع الخاصة ببعض الفرق الضالة وما دوره؟
أقول: إن هذه الشبكة هي من أعظم الأخطار وخاصة على الصالحين إذ إن الاشتراك في الإنترنت لا يواجه بما يواجه به من لديه وسيلة من وسائل الاتصال الأخرى حيث إن كثيراً من الناس بدافع حب الاستطلاع يدخل في هذا العالم المتلاطم بأمواج الفتن والشهوات ولذا أقول: إن الناس ينقسمون على قسمين العلماء وطلبة العلم، وهؤلاء ينصحون بفتح مواقع خاصة بهم لنشر الإسلام وبيان أحكامه وإلقاء الدروس من خلاله فإن لم يكن لديه قدرة منهم فلا أقل من المشاركة في المواقع الأخرى، القسم الثاني من سوى ذلك من عامة الناس فهؤلاء ينصحون بعدم الدخول إلا في مواقع معروفة لأهل السنة وهي ولله الحمد كثيرة، ويحذرون أشد التحذير من الدخول إلى المواقع الشهوانية ومواقع أهل الشبهات من أهل الملل الضالة.
مشكلة وعلاج
* ما العلاج في حالة تقصير أحد أفراد الأسرة في أداء الصلاة؟
يقترح لعلاجه ما يلي:
1- لابد من التحلي بالصبر قال تعالى: {وّأًمٍرً أّهًلّكّ بٌالصَّلاةٌ وّاصًطّبٌرً عّلّيًهّا}.
2- الالتجاء إلى الله عز وجل بالدعاء له بالهداية فالوالد له دعوة مستجابة.
3- البحث عن الأسباب التي جعلت يقصر في أداء الصلاة فقد يكون بسبب السهر الطويل أو الصحبة السيئة أو ضعف الوازع الديني أو غير ذلك من الأسباب.
4- بعد تحديد الأسباب يكون دور ولي الأمر في العلاج ولابد أن يكون العلاج بالحكمة «والحكمة وضع الشيء في موضعه» فيكون اللين والترغيب إذا كان يفيد أو الترهيب عند الحاجة إليه.
تحصين الناشئة
* كيف تحصن الناشئة؟
تحصين الناشئة يكون بغرس العقيدة الصافية منذ خروجهم إلى الدنيا وتعهدهم بالرعاية والتنشئة الشرعية وعند بلوغ سن التميز نجتهد في إيجاد محاضن تربوية تتعهدهم وترعاهم وسواء في المدارس الصباحية أو حلقات تحفيظ القرآن مع المتابعة لهذه المحاضن.
* هل هناك شخصيات أثرت فيك وما وجهة التأثير؟
حقيقة تحديد ذلك بشخصية واحدة يوقع في الحرج، ولكن هناك شخصيات متعددة كان لها الأثر في التوجيه والرعاية سواء من داخل الأسرة أو من المشايخ والأساتذة الكرام والصحبة الطيبة التي تعين على الحق وتذكر به وأسأل الله عز وجل أن يجزيهم عني خير الجزاء وأن يثبتنا وإياهم على الحق حتى نلقاه.
* إلى ماذا نعزو وجود الشر وأنصاره؟
- نعزوه إلى ما يلي:
1- كثرة وسائل الشر وتنوعها وسرعة الاتصال بينها.
2- ما يرصد من مبالغ مالية باهظة للنفقة على هذه الوسائل من قبل أعداء الإسلام.
3- كما هو معروف أن النار حفت بالشهوات والجنة حفت بالمكاره، فالنفوس دائماً تميل إلى اللهو والعبث والشهوة.
توظيف الدروس
* كيف نوظف الدروس التربوية في نصح المخالف وفق الظروف الحالية؟
لا شك أن الدروس التربوية لها دور في توجيه المخالف ويمكن للمربي عمل ما يلي:
1- أن يقوم المربي بحصر المخالفات التي تقع ضمن المحضن التربوي من مدارس أو نواد رياضية.
2- أن يجعل من المادة التي يقوم بتدريسها وسيلة لتذكير الطلاب بالله عز وجل.
3- أن يضع برنامجاً مناسباً يراعي فيه سن الطلاب وإدراكهم يجمع فيه بين النصيحة الفردية والجماعية.
4- أن يضع مسابقات ترصد لها جوائز مشجعة وتكون في كتيب يعالج السلوك لدى بعض الطلاب.
5- استغلال التجمعات الطلابية خارج الفصل مثل الصلاة والفسح الطويلة والطابور الصباحي.
6- إعداد مجلة تربوية خاصة بالمدرسة يفضل أن تصدر كل شهر لعلاج بعض الأخطاء التربوية.
رسائل إلى..
* رسائل توجهها إلى كل من:
الرسالة الأولى لمخالف: أقول له أخي لا تجعل من معصيتك حاجزاً ومانعاً لك من التوبة فتكون معصيتك هذه معاصي، واستغفر الله من الذنب الذي وقعت فيه وأقلع حالاً من معصيتك وعقد العزم على عدم الرجوع إليه مرة أخرى، فالعمر قصير مهما طال وأنت مقدم على ما قدمت من عمل.
الرسالة الثانية: إلى مرتكب كبيرة داخل منزله: أخي اعلم أن أسر سريرة ألبسه الله إياها ثوب علانية، واعلم أنك في منزلك في ستر عن أعين الناس، ولكن الله لا تخفى عليه خافية، واجعل من بيتك منطلقاً لطاعة الله عز وجل تكون فيه قدوة لأبنائك في الخير.
الرسالة الثالثة: إلى فتاة ارتدت العبادة المخصرة: أقول اتق الله يا أمة الله ولا تكوني أحبولة للشيطان في إضلال أمة محمد صلى الله عليه وسلم ووسيلة لأعداء الإسلام في تنفيذ مخططاتهم في تبرج المرأة المسلمة.
الرسالة الرابعة: إلى ولي أمر قصر في القوامة: أقول كلكم راع ومسؤول عن رعيته وهذا الذي قصرت في قوامته هو خصمك يوم القيامة {يّوًمّ الفٌرٍَ المّرًءٍ مٌنً أّخٌيهٌ وّأٍمٌَهٌ وّأّبٌيهٌ وّصّاحٌبّتٌهٌ وّبّنٌيهٌ} فسارع في فكاك نفسك.
الرسالة الخامسة: إلى أعضاء الهيئة: احتسبوا الأجر فيما تقومون به والتزموا بالشرع في كل أعمالكم واستشيروا العلماء فيما خفي عليكم سدد الله خطاكم وفقكم لكل خير.
|