Tuesday 6th may,2003 11177العدد الثلاثاء 5 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عدد من أعضاء مجلس الشورى ومسؤولون في المجال الصحي لـ « الجزيرة »: عدد من أعضاء مجلس الشورى ومسؤولون في المجال الصحي لـ « الجزيرة »:
التشكيل الوزاري الجديد خطوة إلى سرعة التطوير ورفاهية المواطن

* الرياض - أسامة النصار - ياسر المعارك:
عبر عدد من المسئولين في المجال الصحي عن سعادتهم بالتشكيل الوزاري الجديد خصوصاً فيما يخص التعديلات الإدارية التي ستزيد من سرعة التطور، والتطور لخدمة هذا الوطن ورفاهيته وتحقيق الخير والنماء لابناء هذا الوطن الشامخ.
امين عام مجلس الضمان الصحي الاستاذ الدكتور راشد بن سليمان الراشد هنأ معالي الدكتور حمد المانع على هذه الثقة الغالية وهو اهل لها، واضاف ان معالي الدكتور حمد المانع تقلد منصب وزارة التي تعد من اكبر الوزارات الخدمية والتي تتعلق بصحة الإنسان وهذا هدف ومطلب اساسي للمجتمع وان الخدمة الصحية لها تأثير مباشر وبشكل كبير على افراد اي مجتمع ونأمل من الوزير الجديد تطوير الخدمات الصحية من الأسس والمعايير للخدمة الصحية وتحسين وتطوير في بعض المستشفيات واعتقد ان معالي الدكتور حمد المانع قادر على تذليل الصعاب انه هو الرجل المناسب في المكان المناسب.
واوضح امين عام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية الاستاذ الدكتور حسين بن محمد الفريحي ان ما قامت به حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وولي عهده الامين والنائب الثاني من اعادة هيكلة التشكيل الاداري هي نقلة نوعية وتصويب نحو المسار الصحيح التي ستزيد من سرعة حركة التطوير في جميع المرافق الحكومية والتي تسعى اليها الدولة للوصول الى تقديم افضل الخدمات لكل مواطن. كما قدم الاستاذ الدكتور الفريحي تهانيه لمعالي الدكتور حمد بن عبدالله المانع لهذه الثقة الغالية وتمنى له التوفيق والنجاح وهو أهل لها واضاف الفريحي ان معالي الدكتور حمد المانع من خلال عمله مديراً عاماً للشئون الصحية بالرياض اثبت مهارته في تعامله مع الاحداث الصحية وانا واثق بأن هذه الخبرة ستمكنه من تذليل كافة الصعاب والمعوقات في سبيل تطوير الخدمات الصحية وسيقود دفة هذه الوزارة بقدرة واستطاعته في المضي بهذه الوزارة الى الامام حتى تتخطى مثيلاتها في ارقى الامم.
وتحدث صالح بن حمد الخنيني مساعد الامين العام للشئون الادارية والمالية في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وقال ان الدكتور حمد المانع كان يعمل مديراً للشئون الصحية بمنطقة الرياض التي تمثل شريحة كبيرة بالنسبة للمملكة وهنا اتى تميز هذا التعيين الى جانب الصفات التي يتميز بها معالي الدكتور حمد المانع من حسن استماع وتفهم وقيام بجولات تفقدية وتحسسه لمتطلبات المواطن في منطقة الرياض واعتقد ان هذه الشخصية وهذه الخبرة كفيلتان باذنه تعالى باستثمارها في عمله وزيراً للصحة بالاضافة الى الاستعانة بكفاءات في كافة التخصصات لاشك ان ذلك سيحقق النجاح المطلوب من الوزارة فحقيقةً اهنىء نفسي كمواطن وكل مواطن على هذا التعين الموفق ان شاء الله داعياً الله سبحانه وتعالى ان يأخذ بيد معالي الدكتور حمد المانع وان يعينه وان يوفقه الى بطانة صالحة تخاف الله حريصة على المصلحة العامة.
اما رئيس المجلس العلمي للصيدلة بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور محمد بن صيقر العريني فقد بارك باسم المجلس العلمي للصيدلة لمعالي الدكتور حمد بن عبدالله المانع بهذه الثقة الغالية من مقام خادم الحرمين الشريفين التي اولاكم ايها باختياركم على رأس هرم وزارة الصحة ببلدنا الغالي وانها لامانة انت اهل لحملها وثقة انت جدير بها، وان الصيدلة مهنة عريقة وانسانية بالدرجة الاولى فهو يتولى دوراً محورياً في تطويرها والسعي الى وضع الاسس السليمة لممارستها واننا في المجلس لنتطلع بكل ثقة وامل الى دعم معاليكم لمسيرة لمجلسنا ومهنتنا نحو مستقبل اكثر إشراقاً للرعاية الصحية، وختاماً نسأل الله عز وجل ان يمدكم بعونه ويوفقكم الى كل خير وصلاح جميع المهن الصحية.
اما الدكتور يوسف بن احمد العومي مقرر المجلس العلمي للصيدلة بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية قال: لقد عرفت معالي وزير الصحة سعادة الدكتور حمد المانع يوم ان كان طبيبا متميزا في مستشفى الرياض المركزي ضمن الفريق الطبي حيث كان يقدم افضل الخدمات الطبية للمرضى متعاونا مع الصيادلة في الفريق العلاجي اشد التعاون ضاربا مثالا يحتذى به ويقتدى، وعرفته يوم ان كان مديراً عاما لادارة الرخص الطبية والصيدلة بمديرية الشئون الصحية بمنطقة الرياض الذي احيا الادارة بالمتابعة الدقيقة، وسن الانظمة الجديدة اللازمة لذلك، وتطوير الخدمات المقدمة للمرضى في الصيدليات الاهلية، بل وتحسنت نوعية الخدمة الصيدلية العلاجية. ثم عرفته مديراً عاما لمديرية الشئون الصحية بمنطقة الرياض من خلال الدورات التدريبية والتعليمية للصيادلة، وانشاء قسم الرعاية الصيدلية في المديرية، علاوة على التطوير المستمر للخدمات الصيدلية في جميع مستشفيات المنطقة. ومن خلال هذه الجهود المتميزة لتقديم افضل الخدمات الطبية والصيدلية للمرضى حظي بشرف الثقة الغالية من لدن خادم الحرمين الشريفين وتوليته وزيراً للصحة.
هذا العمل الذي يحتاج الى كثير من بذل الجهد وبذل الغالي والرخيص في سبيل خدمة المواطنين ولبلد الخير المملكة. كثير من القطاعات الصيدلية في الوزارة تحتاج الى الدعم المتواصل كما عهدناه سابقا وتطويرها الى الافضل، سواء في ادارة الرعاية الصيدلية بالوزارة، او اقسام التموين الطبي، او في قسم الرخص الطبية والصيدلة، حتى نصل الى الخدمات الصيدلية في جميع مستشفيات المملكة لتطويرها والارتقاء بها الى اعلى مستويات القمم. لكني اظن انه سيتخطاها وسيحقق الآمال في عهده الميمون، لكم منا افضل التبريكات والتهنئة، والله يحفظكم ويرعاكم.
كما تحدث عدد من المسئولين في مجلس الشورى حول التشكيل الوزاري الجديد الذي صاحبه تعديلات ادارية وقالوا: في البدء قال الاستاذ صالح عبدالعزيز العمير عضو مجلس الشورى ان اللافت للنظر اعادة هيكلة التشكيل الاداري حيث إن كثيراً من الادارات كان بها تشابك واعتقد أنه الآن صوبت للمسار الصحيح على سبيل المثال وزارة الكهرباء والمياه ترتبط ارتباطاً وثيقاً من حيث توليد الطاقة الكهربائية فدمج هاتين الوزارتين تحت مظلة واحدة رأي صائب جداً وذلك لتوفير توليد طاقة كهربائية من المياه واستغلال امثل هاتين الوزارتين. كما ان جمع وزارة الصناعة والتجارة فكرة ايضاً صائبة للارتباط الوثيق بينهما فكل مكمل للآخر والصناعة جزء من التجارة.
كما تحدث الاستاذ سالم المري عضو مجلس الشورى واصفاً هذه الخطوة من الحكومة بأنها صائبة ومتوقعة ونتيجة طبيعية للدراسة التي أجرتها اللجنة التي يرأسها الامير سلطان بن عبدالعزيز ومن شأن هذا التوجه ان يوفر الكثير من الجهود ويوجه الجهات التنفيذية للاستخدام الافضل للموارد فمثل في دولة مثل المملكة تفتقر للمياه وتعاني قصوراً من قدرات توليد الطاقة الكهربائية فلا يمكن فصل المياه عن الكهرباء وتوحيد هذين القطاعين سوف يضمن انتاج الكهرباء والماء بكفاءة عالية وبأقل التكاليف كما ان هناك تقارباً في المتطلبات الفنية والتشغيلية للتقنيات المستخدمة في انتاج الكهرباء والماء.
كذلك ربط الصناعة بالتجارة برأي قرار وجيه فصناعة المملكة بحاجة للتسويق والحماية والمساعدة من قبل التجارة كي لا يحصل تضارب او تعارض يضر بالمصلحة العامة.
اما ما تم بخصوص وزارة التربية والتعليم بلاشك ان تعيين نائب للوزير للبنين سوف يساعد الوزارة في القيام بمهامها بطريقة افضل وسيحظى الوزير بعض الوقت الذي هو بأشد الحاجة له للنظر في امور الوزارة الكثيرة ولو اني ارى انه ايضاًً قد يكون من المفيد نقل الكليات وكل ماله صلة بالتعليم العالي من الوزارة الى التعليم العالي. حتى تتفرغ وزارة التربية والتعليم للتعليم العام فقط فهذا برأيي في حد ذاته عمل كبير.
كما ان التأكيد على اعطاءات ادارة الجامعات وكذلك فعل الاذاعة والتلفزيون عن وزارة الاعلام وجعلها مؤسسات مستقلة يبدو الهدف منه اعطاءها بعض المرونة لتطوير ادائها ونأمل ان ترتفع بادائها وتكسب ثقة الجمهور في المملكة بما يتناسب مع دور المملكة وثقلها بالمنطقة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved