Tuesday 6th may,2003 11177العدد الثلاثاء 5 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خادم الحرمين الشريفين يترأس اجتماع مجلس الوزراء ويؤكد: خادم الحرمين الشريفين يترأس اجتماع مجلس الوزراء ويؤكد:
الوطن والمواطنون ينتظرون من المجلس الجديد مواصلة العطاء ومضاعفة الجهود
إعداد وثائق إنشاء سكة حديد الشمال والجنوب قبل عام 1425هـ

  رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
ورحب خادم الحرمين الشريفين في بداية الجلسة بأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء إثر صدور الأمر الملكي الكريم بإعادة تشكيل مجلس الوزراء.
وبيّن معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة ان اعضاء المجلس تشرفوا بالاستماع إلى كلمة توجيهية من لدن خادم الحرمين الشريفين استهلها رعاه الله بالحمد والثناء لله عز وجل على ما انعم به على هذه البلاد من نعم كثيرة منها نعمة الاسلام وتحكيم الكتاب والسنّة والعمل بهما ونعم الامن والاستقرار والرخاء وما وهبه سبحانه وتعالى للمملكة العربية السعودية من كفاءات مخلصة قادرة على العطاء المتميز بما يخدم الوطن والمواطن.
وقال معاليه إن الملك المفدى اعرب عن تقديره لكل الجهود المباركة التي بذلها الوزراء كل في مجال اختصاصه خلال الفترة الماضية، مبيناً ان الوطن والمواطنين ينتظرون من المجلس الجديد مواصلة العطاء ومضاعفة الجهود بما يحقق الصالح العام على خير وجه يخدم المصلحة العامة وييسر على المواطنين مصالحهم.
وبيّن معالي وزير الثقافة والإعلام ان المجلس اطلع بعد ذلك على تقرير عن المستجدات على الساحة الدولية خاصة الوضع في العراق وفي الاراضي الفلسطينية المحتلة.. وقد احاط الملك المفدى في هذا الصدد المجلس بنتائج المشاورات واللقاءات والاتصالات التي اجراها وصاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني خلال الاسبوع الماضي.
وعلى صعيد آخر أعرب مجلس الوزراء عن ارتياحه لعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الجارين باكستان والهند، مؤكداً ان هذه الخطوة الايجابية ستسهم بمشيئة الله في توفر المناخ المناسب لمعالجة القضايا القائمة بين البلدين والعمل على توفير ارضية صلبة لتعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة.
وافاد معالي وزير الثقافة والإعلام ان المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول اعماله واصدر من القرارات ما يلي:
اولاً: بعد الاطلاع على قرار المجلس الاقتصادي الاعلى رقم 1/24 وتاريخ 27/2/1424ه بشأن البت في جميع الأمور اللازمة لمشروع خط سكة حديد «الشمال الجنوب» المرفوع من معالي وزير البترول والثروة المعدنية قرر مجلس الوزراء ما يلي:
اولاً: الموافقة على قيام وزارة البترول والثروة المعدنية بابرام اتفاق مع شركة التعدين العربية السعودية «معادن» وشركة سعودي اوجيه لاجراء دراسات الجدوى الاقتصادية البنكية لمنجم الفوسفات ووحدة التنقية بالمنطقة الشمالية «الجلاميد» وانشاء مصنع الاسمدة بالجبيل لتحويل «مركزات الفوسفات» إلى «ثنائي فوسفات الامونيوم ومنتجات اخرى» وذلك وفق الاسس الواردة في محضر اللجنة الوزارية المكونة بموجب قرار المجلس الاقتصادي الاعلى رقم 3/23 وتاريخ 23/3/1423هـ.
ثانياً: قيام الجهات المعنية بتنفيذ التوصيات الواردة في محضر اللجنة الوزارية المشار إليه اعلاه فور ثبوت جدوى المشروع اقتصادياً ورفع ما يلزم لاستكمال الاجراءات النظامية اللازمة لذلك.
ثالثاً: تشكيل فريق عمل في صندوق الاستثمارات العامة مكون من مندوبين على مستوى عالٍ من وزارة النقل وصندوق الاستثمارات العامة وشركة «معادن» تكون مهمته التعاقد لاجراء الدراسات الفنية لسكة حديد «الشمال الجنوب» والاشراف على ذلك وإعداد وثائق طرح مشروع سكة الحديد في مناقصة عالمية بحيث تكون جاهزة قبل 13/5/1425ه 30/6/2004م وذلك وفق الاسس الواردة في محضر اللجنة الوزارية المشار اليه اعلاه.
ثانياً: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس الجانب السعودي بمجلس التنسيق السعودي اليمني بشأن طلب سموه الموافقة على تفويض الامين العام لدارة الملك عبدالعزيز بالتوقيع على مشروع اتفاقية تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية والمركز الوطني للوثائق في الجمهورية اليمنية وذلك خلال انعقاد الدورة «الخامسة عشرة» لمجلس التنسيق السعودي اليمني قرر مجلس الوزراء تفويض الامين العام لدارة الملك عبدالعزيز بالتوقيع على مشروع اتفاقية التعاون المنوه عنها اعلاه وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثالثاً: بعد الاطلاع على طلب صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن مشروع اتفاقية للتعاون الأمني بين المملكة العربية السعودية وجمهورية اوكرانيا وطلب سموه الموافقة على تفويضه او من ينيبه بالتباحث مع الجانب الاوكراني حول مشروع الاتفاقية المنوه عنها اعلاه والتوقيع عليه قرر مجلس الوزراء الموافقة على ذلك بالصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية لاستكمال الاجراءات النظامية.
رابعاً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس بشأن طلب معاليه ضم كل من «مدير الادارة العامة للمرور» ممثلاً لوزارة الداخلية وممثل لوزارة المياه والكهرباء إلى جانب ممثل لوزارة الزراعة وذلك ضمن تشكيل مجلس إدارة الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس قرر مجلس الوزراء الموافقة على الطلب المنوه عنه اعلاه.
خامساً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير البترول والثروة المعدنية بشأن طلب معاليه الموافقة على منح مؤسسة تعدين الاملاح الدولية امتياز تعدين لاستغلال خام الملح من موقع «سبخة رأس قرية» بمحافظة ابقيق التابعة لامارة المنطقة الشرقية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 56/57 وتاريخ 25/11/1423هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على الطلب المنوه عنه اعلاه وذلك بمساحة قدرها «709 ،2كم2» كيلو متران مربعان وسبعمائة وتسعة آلاف متر مربع وبحسب صك الامتياز المرافق. وقد اعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved