Monday 5th may,2003 11176العدد الأثنين 4 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ابن حثلين.. قلق ومجد ابن حثلين.. قلق ومجد
راكان شاعر الفرسان.. وفارس البيان
أنصف الناس فأنصفوه حتى بعد 124 عاماً من وفاته!!
الحلقة الثالثة والاخيرة

* كتب زبن بن عمير:
لا أدري كيف تسير بي الاتجاهات في الإبحار مع هذا العلم وحياته من نجد.. للكويت.. لنيش.. للبحرين.. لنجد..
هكذا بين حين وحين.. من مكان إلى مكان.. ومن حالٍ إلى حال:


ما بين لفتة عينٍ وانتباهتها
يغير الله من حال.. إلى حالي

هكذا كانت عقيدته.. وهكذا كان إيمانه..
سار بي وسرت معه مراراً على صهوات الخيل..
منتصرين.. وأحياناً منكسرين.. وسبع سنوات في الأسر.
سامرت همه ولم أسامره.. وأسهرني ولم أسهر معه ولكن رغم كل ذلك أثراني بما عرفت ولم أثره بشيء!!
انتصر مرات فأنصفه الآخرون لا لشيء وإنما لأن المنتصر راكان وهذا ليس بغريب..
وانكسر مرات ولم يعبه لأن الدنيا كر.. وفر وأنصفه الآخرون لأنه أيضاً راكان..
يقول بعد انتصار له وهذا دليل إنصاف الرجال لبعضهم البعض.. وهو ديدنهم في ذلك الوقت:


الذم ما يهفي للاجواد ميزان
والمدح.. ما يرفع ردي المشاحي
بشر ليا جيته بكبشٍ من الضان
ودلال فيهن أشقر البن فاحي

عادة له الإنصاف.. وعادة الرجال الأنقياء الشرفاء ذلك ولأحد هذه الأسباب أنصف التاريخ راكان وأهمل غيره.
ويقول أيضاً:


تذكر محمد جامعٍ.. نجع عتبان
ذخيرةٍ يا وي والله ذخيرة
الأمر قدره الولي عالي الشان
والا عتيبة ما عليهم قصيره
كرمان وإن ركبوا على الخيل فرسان
اليا اختلط عج الرمك بالمغيره

وكأنه هنا يمدح قومه ويفتخر بهم.
ألم أقل لكم بأن هذا الرجل نادر من نوادر العرب ولعل ما قيل.. وقيل إنها أساطير نسجت حوله هي حقيقة له لأن النوادر هم من يقترن ذكرهم بالخيال وأفعالهم بالأساطير وإلا لما أصبحوا كذلك.
كيف لا وهو:


يا طول ما سيفي دريعٍ ذبابة
أدب به العايل ولا أدري قفياه

لذلك قال فيه الآخرون:


يا ليل.. سلم لي على (الشيخ راكان)
سلم على زيزوم.. يامٍ.. وأميره

لكم ذلك بل القائل هو حمود بن رشيد وانظروا إلى صيغة الخطاب:
الشيخ راكان ثم زيزوم يام النهاية وأمير يام أيضاً شجاعة وامارة ورسالة من علم إلى علم.
اعترف به البعيد قبل القريب بشجاعته بكرمه بكل شيء وأحب هو كل الخصال الحميدة وحث عليها:


وقصيرنا الناموس يمشي بسوقه
على الكرامة.. لين تقفي رعاياه

فقط؟
لا يمكن:


نشيل حمله من علاوي وسوقه
ومن بيننا يقلط على موخر الشاه

كرم.. واكرام..
(مؤخر الشاه ربما يستغرب البعض لأنه كان أهم مكان والسبب خلوهم من الكلسترول).
تناقل الناس كل صفاته وأفعاله وأذكاره ولكن ساءه من تناقل شعره:


انا ليا سويت خطوا بريره
بريرة لاهل الهوى اللي يغنون
تعبثوا فيها قلال البصيرة
اللي لتصريف الحكي ما يعرفون

ولعلي لست منهم..
ولكن السؤال هل كان راكان وفياً مع كل شيء؟
نعم كان كذلك حتى مع جواده وربما تكون الجواد من دواعي فخر العرب واعتزازهم بها وبمرابطها (والعجمان عرف عنهم خيلهم الحمراء)..


كم قلطتهم صوب زين المفالي
في خايعٍ عقب المطر ما بعد زير

نعم كل هذا في جواده والحقيقة أنها لم تقلطهم إلا لأن خيالها هو راكان والدليل:


عسى جوادٍ ما تعرج يصيبها
شبا مطرقٍ يقطع ملاقي عضودها

هذه جواده..
أما خيالها هو:


وانا ذخيرتهم إلى دبرت بهم
شعث النواصي والنشامى شهودها

فكيف هي فرسه:


على جوادٍ مثل ظبي الرمالي
مثل العنود اللي ترب الدعاثير
العنق.. عنق اللي شطنها الغزالي
واذنين مثل مغلقات الكوافير

غزل.. عذب في فرسه هل هذا كل شيء:


وذرعان مثل ملحيات السيالي
وسيقان مثل مهدفات النواعير

ثم:


والذيل هملولٍ قفاه الخيالي
في عرض مطارٍ حقوق الشخاتير

هذا هو الشعر بل لعلها نادرة في الخيل ولكن هل هي كخيل العجمان حمراء اللون..


من شوفتي حمراي تقصر خطاها
ومتغير زين التخلخال باضلاع

هذا لونها فهل هي فاتنة كما ذكرت:


جوادي اللي كل شيخٍ بغاها
ولاني لعلم اللي يبيها بسماع

قول.. وفعل:


ويمنى يقصر فعلها.. عن حكاها
تعدى من السمن المذوب إلى ماع
وان كان غب الكون ما أطرى نباها
تقصر عن الفنجال.. أبو خمسة أنواع

لم يدخل «التاريخ» أدنى شك في ذلك.
راكان صاحب لكل مجد.. ومرافق لكل وجدٍ شريف المقاصد احتوى جماعته فأحبه أهله وأخلصوا له وأخلص لهم حتى تجمعوا.. واجتمعوا في مجلسه:


ومن عقب ذا يا ما حلا شرب فنجال
في مجلسٍ ما فيه نفسٍ ثقيلة

ومن هم زائروه:


هذا ولد عم.. وهذا ولد خال
وهذا رفيقٍ ما لقينا مثيله

نعم كما قلت ولعله أي ضيف آخر فلن يتوه عن بيت راكان بن حثلين وإن تاه فلابد أن يجد من يضيفه لأنه بين قبيلة عريقة كالعجمان وكأي أبناء ذلك العصر..
راكان.. ربما يقول البعض بأنه أسطورة وربما يرى البعض غير ذلك ولكن الأكيد بأنه حالة فريدة في عصر فريد وصاحب سياسة وكياسة فهو يقول:
ان كان تبغى العز والكل يدراك
افعل.. ولا تتبع ضعاف الهقاوي
قلق.. ومجد.. وتراكمات زمان وأسر..
وهموم قبيلته وهموم تاريخ... 148 عاماً ولا زلنا نكتب ونستنتج.. ونعرض قصصه.. وأشعاره.. ونحاول أن نجد الجديد عنه.
الرجل المؤمن الموحد لله صاحب المواقف والأفعال.. والمعترف بالأفضال:
يقول في الإمام عبدالله الفيصل:


من عند ابو تركي نظم كل قولي
وفكك حمولٍ فوق متني عراها

وانظروا للاعتراف.. ووضع الملوك في أماكنها وأدب مخاطبة الملوك وهذا من أدب الشاعر وسعة إدراكه:


فإن زان تأتي مشكلاتي سهولي
وان شان حلمه علقمٍ في غثاها
وقوله على من كان طايل.. يطولي
ويمن فراقين البداة بخلاها
عطيةٍ مامدها.. كل زولي
عساه من ربي يعيّن جزاها

آمين.
لعلي حاولت التقديم في بداية كتابتي عن راكان بن حثلين ولكن ما عساي أن أقول بعد أن انتهيت أنا ولم ينته.. ذكره.. ومجده..
أقول اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين وارحم راكان بن حثلين رحمة واسعة.
تنويه
هاتفني من اثق بمعرفته موضحاً لي بأن راكان ليس اخو لجعه لذلك استبعدته من الحلقتين مع العلم بأني واثق من معلومتي بأنه اخو لجعه لأني اخذتها من رواة وشعراء وكبار سن ولكن من باب المعلومة اترك التعقيب لتأكيد ذلك أو نفيه بالاستفادة ولتوضيح الحقائق مع الشكر لكل من تواصل معي.
المراجع
- قصص وأشعار من الجزيرة العربية «منديل الفهيد».
- الأزهار النادية من شعراء البادية «محمد سعيد كمال».
- خيار ما يلتقط من شعر النبط «عبدالله الحاتم».
- راكان بن حثلين شاعر وفارس وشيخ العجمان «يحيى الربيعان» وهو أكثر مرجع تعاملت معه.
- شوارد أبيات لشعراء وكبار السن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved