Monday 5th may,2003 11176العدد الأثنين 4 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اقتراحات حول اختيار وكلاء مدارس الحرس الوطني اقتراحات حول اختيار وكلاء مدارس الحرس الوطني

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة المحترم
«عزيزتي الجزيرة»
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله أوقاتكم بكل خير دائماً وبعد.
قرأت في عدد الجزيرة 11139 ليوم السبت 26/1/1424هـ موضوعاًً تحت عنوان: آلية جديدة لاختيار وكلاء مدارس الحرس الوطني. ولأهمية الموضوع رغبت المشاركة فأرجو التكرم بنشرها فأقول وبالله التوفيق:
اولاً: وضعت الوزارة عدداً من الضوابط لاختيار الوكلاء ومديري المدارس لاهمية الدور الذي يقومون به، والوكيل هو مدير المستقبل وقد قال احد خبراء التربية والتعليم اعطني مديراً ناجحاً اعطك مدرسة ناجحة فحرص المسؤولين في الحرس الوطني على تأهيل وحسن اختيار الوكيل نابع من معرفتهم بالدور الهام الذي يقوم به الوكيل وكذلك حرصهم على ان تؤدي المدرسة دورها في تربية وتعليم البنات ايضاً فوكيلة المدرسة عليها مسؤوليات جسام لا تقل عن المسؤليات الملقاة على عاتق مدير المدرسة.
ثانياً: الضوابط التي وصعتها الوزارة والتي منها ان تكون خدمة المتقدم للوكالة اربع سنوات او اكثر فأربع سنوات في نظري قليلة فأقترح ان تزاد مدة الخدمة بحيث لا تقل عن خمسة عشر عاماً. فخلال هذه المدة يكون المرشح قد كون ثروة من المعلومات والخبرات عن الاختبارات وعن الاساليب التربوية للتعامل مع الطلاب واولياء الامور والزملاء والمسؤولين في ادارات التعليم.. الخ وبعد ان يخدم في الوكالة اربع سنوات يكون مؤهلاً ليكون مديراً للمدرسة فلا يشعر زملاء الخدمة الذين يتعامل معهم وهم اقدم منه بأنه اصغر منهم سناً واقل خبرة فخبرة تقترب من عشرين عاماً كافية لتأهيل المعلم ليكون وكيلاً ثم مديراً.
ثالثاً: وزارةالتربية والتعليم لم تكتف بوضع ضابط لخدمة فقط بل لابد من الترشيح من قبل مدير المدرسة او من مشرف تربوي ثم يأتي دور الاختبارات التحريرية والمقابلة الشخصية وخلو الملف من اي لفت نظر او مانع يخل بالعمل. وقد اشترطت ادارة التعليم بالطائف ان يكون لدى المتقدم دورة في الحاسب الآلي لاهمية استخدام الحاسب في المدرسة والتقدير يكون جيد جداً او ممتاز للاعوام الاخيرة.
رابعاً: بعد تلك الخطوات يؤخذ رأي شؤون المعلمين في العدد الذي يمكن الاستغناء عنه من كل تخصص لان بعض التخصصات لا يوجد اعداد كافية يمكن الاستغناء عن عدد منهم.
خامساً: في مدارس القرى والهجر البعيدة وفي بعض ادارات التعليم لا تتوفر بعض الشروط فيتم التغاضي عن بعضها كعامل الخبرة او المؤهل الجامعي او سنوات الخدمة او الترشيح من قبل مدير المدرسة او المشرف.. الخ وقد يستعان بخبرات بعض المتعاقدين لادارة المدارس النائية التي لا يرغبها احد.. فلو وضعت حوافز ميدانية ومالية لمن يخدم في تلك المدارس لتقدم لادارتها وللتدريس فيها اعداد كافية.
سادساً: لدى الادارة العامة للتعليم بالطائف برنامج لتدريب واختبار وكلاء المدارس وضعه المشرف سابقاً محمد القرني مساعد مدير عام التعليم بالطائف لشؤون البنات حالياً
وقد اقر هذا البرنامج في مجلس مديري الادارات التعليمية بالادارة وفي المجلس التعليمي بالطائف برئاسة سعادة مدير عام التعليم السابق د. عبدالله المسعودي وكيل الوزارة المساعد لشؤون المعلمين حالياً.
وبدأ تطبيقه من العام الدراسي 1423/1424هـ وهو مماثل لبرنامج الحرس الوطني.
وبعد ان يتم اختيار الوكيل او المدير من خلال هذا البرنامج يحضران دورة تدريبية يحاضر فيها عدد من زملائهما القدامى ومن المشرفين والدكاترة من الجامعات والكليات وعند استلامهما للعمل يقوم بزيارتهما مشرف الادارة المدرسية وفي الختام لابد لي من التأكيد على:
أ - الخدمة لا تقل عن 15 عاماً للوكالة.
ب - المؤهل لا يقل عن بكالوريوس.
ج- التقديرات في الاعوام الاخيرة لا تقل عن جيد جداً.
د- الترشيح من قبل مدير مدرسة او مشرف تربوي.
هـ - ان يكون الملف خالياً من اي عوائق او تقصير في العمل.
و - ان يكون حاصلاً على دورة في الحاسب الآلي.
ز - ان يجتاز المقابلة الشخصية والاختبارات التحريرية.
ح - ان يخضع للمتابعة من قبل الادارة المدرسية.
ي - ان يحضر الدورة التدريبية للوكلاء والمديرين الجدد.
نسأل الله العون والسداد..

محمد صالح الداود/الطائف / الشرقية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved