Monday 5th may,2003 11176العدد الأثنين 4 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من تاريخ المرأة..!! من تاريخ المرأة..!!
نورة الغامدي

تعد منطقة المشرق العربي القديم (بلاد الرافدين بلاد الشام وادي النيل شبه الجزيرة العربية) المهد الأول للحضارة البشرية.. فهنا عرف الإنسان ولأول مرة في حياته؟ الزراعة والاستقرار؟ وبناء البيوت وتشييد القرى والمدن وإحاطتها بالأسوار وصناعة الفخار والمعادن والكتابة؟ ثم الأبجدية الى غير ما هنالك من انجازات رائعة كانت اللبنات الأولى من بناء صرح الحضارة الإنسانية.
وقد تحققت هذه الإنجازات نتيجة تضافر جهود الرجل والمرأة التي يظهر دورها واضحاً منذ عصور ما قبل الكتابة (ما قبل ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد) إذ أدت ظروف الحياة السائدة آنذاك وقيام المرأة بدور بارز في الحياتين الاجتماعية والاقتصادية. الى اعتبارها الأم الأولى التي تمنح الإنسان الخصب والحياة والخير فظهرت عبادة الألهة الأم كرمز لدور المرأة الأساس في الحياة.. وقد عثر علماء الآثار على الكثير من التماثيل الطينية الصغيرة لهذه (الألهة الأم في العديد من المواقع القديمة في بلاد الشام وبلاد الرافدين ووادي النيل).
ويظهر دور المرأة بشكل أوضح في العصور التاريخية (أي في العصور التي تلت اختراع الكتابة .... العام 3000 قبل الميلاد) فتذكر النصوص المكتوبة أسماء نساء لعبن دوراً مهماً في المجالات الدينية والسياسية والإقتصادية والاجتماعية وتبرز الألهة المؤنثة (عشتار وايزيس على سبيل المثال) والكاهنات وسيدات الأعمال وزوجات بعض الملوك وأمهاتهم، وأيضاً الملكات اللاتي يتقلدن السلطة وزمام الأمور حتى في الممالك والأمبراطوريات الكبرى التي عرفها المشرق العربي القديم.. ومن أشهر الأسماء في هذا المجال.
(سمّورامات) ملكة الامبراطورية الآشورية الحديثة (811 806 ق.م) التي عرفها الاغريق باسم (سميرا ميس) ونسجوا عنها نتيجة لشهرتها اسطورة شاعت في كل أنحاء العالم القديم.. (وحتشبسوت) ملكة الامبراطورية المصرية الحديثة (1490 1468ق.م) التي عاشت مصر في عهدها فترة من أزهى فترات تاريخها القديم..
(ونفرتيتي) زوجة الفرعون الموحد اخناتون وهناك أسماء أخرى كثيرة (سواء في ذلك الماضي البعيد أو في الفترة السابقة لظهور الإسلام) كزنوبيا ملكة تدمر مثلاً.
وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على تطور حضاري كبير عاشته المنطقة العربية في تلك العصور الموغلة في القدم التي لم تعرف التمييز بين الرجل والمرأة ويدل أيضاً على الحقوق والامتيازات الكبيرة التي كانت المرأة تتمتع بها والتي ضمنتها لها القوانين المعروفة كقانون (أورنامو وقانون حمورابي وغيرها. الأمر الذي مكَّنها من البروز والمساهمة الفعالة في بناء الدولة والمجتمع.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved