Wednesday 30th april,2003 11171العدد الاربعاء 28 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إغلاق بورصات الأسهم خوفاً من تفشي المرض فيها إغلاق بورصات الأسهم خوفاً من تفشي المرض فيها
شغب في الصين احتجاجاً على استعمال المدارس لحجر مرضى سارز

  * بكين رويترز:
قال مسؤولون أمس الثلاثاء: ان اعمال شغب اندلعت في مدينة تقع على مقربة من بكين بعد ان علم سكانها بخطة لاستخدام مدرسة مهجورة للحجر الصحي لأشخاص يشتبه في اصابتهم بفيروس سارز.
وقال مسؤول حكم محلي: ان الشغب اندلع يوم الاحد في مدينة شاجوجانج التي يبلغ عدد سكانها حوالي 32500 نسمة وتقع على بعد 70 كيلومترا جنوب شرقي بكين.
وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه «لم تكن هناك نية لتحويل مبنى المدرسة الى مستشفى انما مجرد حجر صحي للاشخاص الذين اتصلوا بمرضى سارز.
«وأردف بقوله» من وجهة نظري الشخصية يمكن تفهم تلقائية المحليين في حماية مصالحهم المباشرة ولكن فيما بعد استغلهم البعض في التحريض على الشغب».
لكن المسؤول رفض التوضيح او التصريح بعدد من شاركوا في الاضطراب والقول هل وقعت اصابات او كيف امكن انهاء الشغب وعندما سئل المسؤول هل سيتم تحويل المدرسة لحجر صحي قال: ان سلطات عليا ستجتمع وتتخذ قرارا في هذا الشأن قريبا.
ومرض سارز الذي يتشابه في اعراضه مع الانفلونزا ويمكن ان يسبب الالتهاب الرئوي ظهر لأول مرة في جنوب الصين اواخر العام الماضي وانتشر الى 25 دولة ليصيب اكثر من 5500 شخص ويودي بحياة مايزيد على 330 شخصا منهم 140 في الصين.
ومن جانب آخر قالت مصادر في سوق الاسهم أمس الثلاثاء: ان الصين ستغلق اسواق الاسهم اعتبارا من الاول من مايو وحتى التاسع منه على ان يستأنف التعامل في 12 مايو وذلك للمساعدة في الحد من انتشار فيروس سارز القاتل. وقالت المصادر نقلا عن مسؤولي اللجنة التنظيمية لأسواق الاسهم الصينية ان بورصتي شنغهاي وشنجين ستمدان عطلة مقررة سلفا بين الاول والخامس من مايو بسبب فيروس سارز.
وقال محللون: ان الحكومة تخشى ان تكون قاعات التعامل في البورصات مجالا خصبا لتفشي الفيروس. كما راجت تكهنات عن سعي المسؤولين لوقف الهبوط الحاد للسوق منذ بدء الاسبوع الماضي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved