Wednesday 30th april,2003 11171العدد الاربعاء 28 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

أنشطة فاعلة لمكتب إشراف «الجنوب» وأدوار متعددة لخدمة المجتمع أنشطة فاعلة لمكتب إشراف «الجنوب» وأدوار متعددة لخدمة المجتمع

* الرياض فوزية الشدادي الحربي:
تمتد الحدود الجغرافية لمكتب الإشراف التربوي جنوب الرياض إلى شمال طريق مكة المكرمة ونهاية المدينة المنورة جنوبا وطريق الملك فهد غرباً حتى شرق الطريق الدائري الشرقي ثم زيدت هذه الحدود عام 1414هـ لتضم المدارس التي تقع في الربوة والصفا، التي كانت تابعة لمكتب شرق الرياض، وبذلك أصبح حي الربوة بكامله وحي الصفا اللذان يقعان غرب الطريق الدائري ضمن الحدود التي يشرف عليها المكتب.
وبما ان مكتب إشراف الجنوب يضم تحت اشرافه أحياء ومدارس عديدة ومتفرقة كان عليه تقديم أنشطة متنوعة تناسب الفئة السكانية لكل حي وذلك بوضع دراسة وتقديم خطة دقيقة لما يجب ان يقدم لكل مدرسة.. وماذا يمكن ان يضيف للطالبات وأسرهم؟؟ بمعنى ان ما تقوم به كل مدرسة من أنشطة لم يكن فقط لتقديم محاضرة وكتابة ذلك بالسجل بل تعدى ذلك للأسرة وكل فرد بها الأم، الأب، الاخوة.
فبعض الأحياء مثلاً ركز فيها على النظافة والتوعية الدينية والمخدرات وأضرارها كما ان بعض المدارس الموجودة في أحياء يكثر بها المعوزون تم التنسيق بين مشرفات المكتب والجمعية الخيرية لتقديم التسهيلات والاعانات لها وهذا يحقق شعار التعاون بين الأجهزة الإدارية بالدولة ومدى فائدتها على المجتمع.
ولم يقتصر اهتمام مكتب الإشراف بجنوب الرياض على المدارس والطالبات فقط ولكن كان هناك اهتمام بالغ بالمعلمة التي هي الركيزة الأساسية بالتعليم حيث يعقد في مركز التدريب التابع للمكتب حلقات تنشيطية ودورات متخصصة وذلك بشكل دوري ومستمر، كما تتبعها دورات للإداريات بالمدارس وهي دورات دقيقة في تنظيم العمل وسهولة التعامل مع الإدارات والملفات ولمركز التدريب دور فاعل في تنظيم هذه الأنشطة وتوفير الأجهزة المناسبة وتحظى كل هذه الأنشطة بالمتابعة الدقيقة والحضور المستمر من مديرة مكتب الإشراف الأستاذة رقية سليمان العلولا حيث ان لها لفتات وتوجيهات تعود على العمل بالفائدة ويسهم في دفع عجلة الإنتاج إلى الأمام.
ويركز المكتب على تنظيم الأنشطة الدينية من محاضرات وحلقات لتحفيظ القرآن وتعليم التجويد تنظم في مصلى المكتب إلى جانب دورات الحاسب الآلي.
ويحرص المكتب على تفعيل المناسبات الوطنية «اليوم الوطني، اليوم العالمي للصحة النفسية، واسبوع الشجرة، والحملة المرورية الأمنية» وذلك من خلال المجسمات واللوحات الإرشادية وتوزيع البروشورات.
كما يقام بالمكتب محاضرات متنوعة «صحية، توعوية، وتثقيفية» يعدها ويشرف عليها المشرفات من جميع الأقسام.
ونظراً لحرص مديرة المكتب لأهمية التواصل الإنساني بالمكتب ودوره في ربط الألفة والمحبة بين الموظفات وهذا كله عائد لدرجة انتاجية العمل فقد تم تكوين لجنة العلاقات العامة عام 1421هـ وتحظى هذه اللجنة بمتابعة ودعم بالغين من مديرة المكتب الاستاذة رقية وتعتبر هذه اسبقية أخرى لمكتب إشراف الجنوب.
وعندما جاء قرار تفعيل شعار «وزارة بلا أمية» بافتتاح مدارس لمحو أمية المستخدمات بالمدارس ومكاتب التوجيه كان مكتب إشراف الجنوب هو أول من بادر بافتتاح فصل لمحو الأمية مجهز ومعد وقد تم افتتاحه رسميا بحضور مديرة المكتب ومديرة شؤون الموظفات والمشرفة الرئيسية لشعبة محو الأمية في 24/7 حيث يدرس به ثماني مستخدمات ومستخدمة واحدة من شؤون الطالبات ولقد انطبع حماس مديرة المكتب ومساعداتها على المشرفات التربويات اللائي لم يقتصر نشاطهن على المكتب ولكن كان لهن مساهمات بارزة في أنشطة منطقة الرياض.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved