Wednesday 30th april,2003 11171العدد الاربعاء 28 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إعمار العراق يكلف 3 مليارات دولار سنوياًً إعمار العراق يكلف 3 مليارات دولار سنوياًً

* باريس رويترز:
ابلغ جيمس وولفنسون رئيس البنك الدولي صحيفة لا تريبيون الفرنسية في مقابلة صحفية انه يتعين على المجتمع الدولي جمع ما بين مليارين وثلاثة مليارات دولار سنوياً لاعادة بناء العراق.
وذكر وولفنسون ان اعادة الاعمار لن تكون مشكلة كبيرة ولكن سرعة انجازها ستتوقف على حجم عائدات النفط العراقية المخصصة لاعادة بناء البلاد بعد انتهاء الحرب التي قادتها الولايات المتحدة.وقال للصحيفة «لكي يعود العراق سريعاً الى مستوى الرعاية الصحية والتعليم الذي كان يتمتع به قبل بدء التسعينيات يتعين على المجتمع الدولي جمع ما بين مليارين وثلاثة مليارات دولار سنوياً». واضاف «وفوق هذا المبلغ يتعين بالطبع اضافة ما بين خمسة وستة مليارات دولار انفقتها البلاد على الجيش قبل سقوط صدام حسين»، ولم يتضح بعد خطط الادارة الامريكية المؤقتة في العراق بشأن الانفاق العسكري في البلاد.
ولم يحدد رئيس البنك الدولي الوقت الذي ستستغرقه جهود اعادة الاعمارالدولية في العراق.
وقال «تمويل اعادة الاعمار ليس مشكلة كبيرة في حد ذاته، واذا نحينا جانباً الديون الاجنبية فان اعادة اعمار البلاد ستكون مهمة سهلة نسبيا وخاصة اذا استخدم جزء من عائدات النفط التي تبلغ حوالي 15 مليار دولار سنويا لهذا الغرض».
وذكر وولفنسون في المقابلة ان السرعة التي سيعود بها العراق للوقوف على قدميه تتوقف على الوقت الذي ستستغرقه حقول النفط العراقية في العودة الى مستويات الانتاج قبل حرب الخليج الاولى فى عام 1991 وهي 3 ،5 ملايين برميل يومياً. واضاف انه يتعين ايضا على العراق تنويع مصادر الدخل مشيراً الى ان النفط يمثل 95 بالمئة من صادرات البلاد.
وقال وولفنسون ان تنويع اقتصاد العراق سيستغرق ما بين خمسة الى سبعة اعوام مضيفا ان تحقيق معدل نمو بين سبعة وعشرة بالمئة سنويا امر «ممكن تماماً».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved