Wednesday 30th april,2003 11171العدد الاربعاء 28 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كيان عسكري يخطط لعمليات خارج نطاق عمل حلف الأطلسي كيان عسكري يخطط لعمليات خارج نطاق عمل حلف الأطلسي
الخطط العسكرية للأوروبيين المعارضين للحرب تقلق واشنطن

* بروكسل من بول تيلور وبارت كرولز رويترز:
بدأت اربع دول اوروبية عارضت الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق امس الثلاثاء قمة مصغرة حول التكامل الدفاعي الاوروبي يمكن ان تثير مزيداً من النزاعات اذا اتفقت على انشاء هيكل تخطيط عسكري جديد.
وعقد قادة بلجيكا وفرنسا والمانيا ولوكسمبورج محادثات في بروكسل لمناقشة خطوات تعزيز القدرة العسكرية للاتحاد الاوروبي. لكن دبلوماسيين يقولون ان المقترحات البلجيكية بإنشاء مقر قيادة عسكرية اوروبي منفصل عن مقر قيادة حلف شمال الاطلسي اثارت قلق الولايات المتحدة وبريطانيا.
وحاول الرئيس الفرنسي جاك شيراك والمستشار الالماني جيرهارد شرودر الحريصان على اصلاح العلاقات المتوترة مع واشنطن تجنب تلك المقترحات التي قد تبدو مستفزة لكن مصادر دبلوماسية قالت ان مسؤولين من البلدان الاربعة اتفقوا من حيث المبدأ ليلة الاثنين على ان يتضمن البيان الختامي للقمة دعوة لانشاء وحدة تخطيط عسكري خاصة بالاتحاد الاوروبي.
وقال احدهم «تمت الموافقة على مبدأ انشاء كيان وقدرة للتخطيط الذاتي بالاتحاد الاوروبي» وهذا الكيان سيعد لعمليات عسكرية اوروبية في مناطق خارج نطاق عمل حلف شمال الاطلسي.
ورغم ان الهيكل المقترح لن يحمل لافتة «مقر قيادة الاتحاد الاوروبي» فإنه قد يزعج واشنطن ولندن وعدة بلدان اوروبية اخرى لم تدع للقمة.
وقال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير يوم الاثنين في مؤتمر صحفي «لن نقبل ولن تقبل بقية اوروبا اي شيء يقوِّض حلف شمال الاطلسي او يتعارض مع المبادئ الاساسية للدفاع الاوروبي التي وضعناها».
وقال دبلوماسيون ان بلجيكا ارادت بالاساس ان تخضع كافة القوات الاوروبية متعددة الجنسيات الحاضرة والمستقبلية في وقت لاحق لامرة مقر القيادة المقترح لكن ذلك الاقتراح قد يترك مفتوحا.
ودعا منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا في مقابلة مع رويترز الزعماء ان يركِّزوا على تعزيز القدرات العسكرية اكثر من انشاء هياكل جديدة وقال ان بريطانيا يجب ان تلعب دورا محوريا في اي جهد دفاعي اوروبي باعتبارها القوة العسكرية الاكبر في الاتحاد الاوروبي.
وقال سولانا «اذا كان اجتماع تلك الدول سيقودها الى انفاق افضل على الدفاع واذا دفع ذلك الآخرين ان يفعلوا المثل ستكون تلك اخبارا طيبة للاتحادالاوروبي بأكمله».
وكثير من المقترحات التي تنتظر ان يعتمدها شيراك وشرودر ورئيس الوزراء البلجيكي جي فيرهوفشتات ونظيره في لوكسمبورج جان كلود يونكر موضوعة بالفعل على قائمة المقترحات الخاصة بمعاهدة صياغة دستور للاتحاد الاوروبي.
وتشمل تلك المقترحات انشاء وكالة اوروبية للتسليح والابحاث الاستراتيجية وادراج مادة عن التضامن تلزم الاعضاء بالمساعدة في حالة وقوع هجمات ارهابية، بالاضافة الى السماح للدول الراغبة من الاتحاد الاوروبي بالتوقيع على مادة خاصة بالدفاع المشترك.
كذلك قد تتضمن دعوة لانشاء كلية دفاع اوروبية وخطوات جديدة لتجميع الموارد العسكرية.
ويقول معارضون ان السياسات البلجيكية هي السبب الرئيسي في اختيار ذلك التوقيت لعقد القمة والتي تأتي قبل ثلاثة اسابيع من الانتخابات العامة في البلاد وان ذلك الاجتماع قد يؤثِّر سلبا في جهود اعادة بناء الثقة بين دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بعد خلاف حاد حول العراق.
لكن مكتب شيراك اصر في بيان يوم الاثنين ان الهدف من القمة هو تقوية حلف شمال الاطلسي بتعزيز عموده الاوروبي.
وباستثناء فرنسا تظل الدول الثلاث المشاركة الاخرى من بين اقل الدول انفاقا على الدفاع نسبة لاجمالي الناتج المحلي، اذ تنفق المانيا 5 ،1 بالمئة من اجمالي ناتجها المحلي وتسعى لمزيد من التخفيض فيما تنفق بلجيكا 3 ،1 بالمئة ولوكسمبورج 8 ،0 بالمئة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved