Monday 28th april,2003 11169العدد الأثنين 26 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

12-4-1390هـ الموافق 16-6-1970م العدد 298 12-4-1390هـ الموافق 16-6-1970م العدد 298
الكتب الجديدة

البنك غير الربوي في الإسلام
* صدر كتاب «البنك اللا ربوي في الإسلام» للأستاذ محمد باقر، والكتاب محاولة لدراسة امكان قيام بنك إسلامي على أساس غير ربوي، وقد بين الأستاذ المؤلف أن تأسيس مثل هذا البنك يمكن ان يكون في ظل نظام إسلامي، كامل، كما يمكن ان يقوم في ظل الاوضاع السياسية والاقتصادية الحالية التي يعيشها العالم الإسلامي، وقد وفق المؤلف الى بيان ان تأسيس مثل هذا البنك ليس مستحيلاً، بل قد يكون افضل من البنوك الحالية القائمة على أساس ربوي.
الأدب الفارسي
* من منشورات قسم الدراسات الفارسية بكلية الآداب جامعة لبنان صدر للشاعر العراقي الأستاذ جعفر الخليلي كتابان هما: نفحات من خمائل الأدب الفارسي، وهي مجموعة من الشعر الفارسي المنظوم في عصور مختلفة نقلها الشاعر الخليجي الى اللغة العربية والثاني هو كتاب «ما الذي أخذ الشعر الفارسي من العربية، وما الذي أخذ الشعر العربي من الصور الفارسية»، والكتاب الأخير عبارة عن محاضرة ألقاها الشاعر الخليلي منذ سنوات في جامعة طهران.
مدينة بلا قلب
* في طبعة جديدة أنيقة أصدرت دار العودة في بيروت ديوان «مدينة بلا قلب» للشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي، وقد قدم للديوان الأستاذ رجاء النقاش مقدمة طويلة احتلت ما يقرب من مائة صفحة من صفحات الديوان البالغة 241 صفحة.
خطباء صنعوا التاريخ
* ومن المطبعة الفنية الحديثة بالقاهرة صدر كتاب «خطباء صنعوا التاريخ» للأستاذ أنور أحمد ويقع في 244 ص، وقد نشرته مكتبة الانجلو المصرية، والكتاب يستعرض تاريخ الخطبة والخطباء منذ ديموستين وشيشرون الى العصر الحديث.. فقد تحدث الكاتب عن خطباء اليونان والرومان والمسلمين. ويمتاز الكتاب بتحليل شخصيات الخطباء والمواقف التي دفعتهم لإنشاء خطبهم. وقد وفق الكاتب الى نقل نبضات ومشاعر الخطباء إلى قراء كتابه.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved