Monday 28th april,2003 11169العدد الأثنين 26 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الفيروس القادم من الشرق يثير مخاوف العالم الفيروس القادم من الشرق يثير مخاوف العالم
دول تغلق حدودها وأخرى تنشىء مراكز الحجر الصحي في المطارات

  * العواصم رويترز:
على الرغم من المحاولات الجادة في شتى أنحاء المعمورة لصد واحتواء خطر الفيروس القادم من الشرق والذي يعرف ب (سارز) اختصاراً لما عرف به عند العلماء (الالتهاب الرئوي اللانمطي) إلا أن الفيروس مازال يحصد الأرواح ويقض مضاجع وزارات الصحة في البلدان التي ظهر فيها أو حتى البلدان التي تنتظر وصوله مع أحد موانئها البحرية أو الجوية.
فقد أعلنت تايوان أمس الاحد أنها ستمنع المسافرين من الصين وهونج كونج وسنغافورة وكندا من زيارتها في الوقت الذي أعلنت فيه عن وفاة أول شخص متأثرا بمرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد «سارز».
وسيتم وضع التايوانيين العائدين من تلك الدول الأربع التي حددتها منظمة الصحة العالمية بوصفها مناطق موبوءة بسارز في الحجر الصحي لمدة عشرة أيام للحد من انتشار ذلك المرض الذي يشبه في أعراضه الانفلونزا والذي أودى بحياة نحو 290 شخصا وأصاب أكثر من خمسة آلاف آخرين في كل أنحاء العالم.
وقال يو شي كون رئيس وزراء تايوان في مؤتمر صحفي إن «محاربة هذا الوباء كخوض حرب، نواجه عدوا خفيا».
وفي الهند أعلن مسؤول بوزارة الصحة أن الأطباء شخصوا حالة رجل هندي عمره 34 عاما على أنه مصاب بفيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد «سارز» لترتفع عدد حالات الإصابة بهذا المرض في الهند إلى سبع حالات.
وأضاف المسؤول أن هذا الرجل الذي زار هونج كونج هذا الشهر وصل إلى بومباي المركز المالي للهند وأدخل مستشفى في الاسبوع الماضي بعد ارتفاع درجة حرارته.
وقال المسؤول لرويترز «أخرج هذا الرجل من المستشفى بعد هبوط درجة حرارته ولم تكن عنده أعراض أخرى، «ولكن فيما بعد أثبتت العينات التي أخذت منه إصابته بالمرض وتم تعقب أثره في نيودلهي وأدخل المستشفى ليل السبت».
وأعرب أطباء عن تخوفهم من امكان انتشار فيروس سارز بسرعة في الهند بسبب ازدحام مدنها ونظامها الصحي المرهق ولكن مسؤولي الحكومة قللوا من أهمية فرص أن يصبح سارز وباء في الهند.
هذا وقد أعلنت كوريا الجنوبية أن يابانيا وصل إلى سول قادما من الصين ظهرت عليه أعراض الإصابة بمرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد «سارز» وعزل في مستشفى لفحصه وعلاجه.
وصرح مسؤول بمعهد الصحة الوطني بأنه بذلك يرتفع عدد الأشخاص الذين يشتبه بإصابتهم بهذا الفيروس القاتل في كوريا الجنوبية إلى 12.
وأضاف المسؤول أن «يابانيا وصل إلى سول قادما من الصين في 26 ابريل أبلغ المركز الطبي بارتفاع درجة حرارته وتورم لوزتيه، «انها أول حالة يشتبه فيها بإصابة أجنبي بسارز».
وقال المسؤول إن كل الأشخاص الذين يشتبه بإصابتهم بسارز وعددهم 12 يجري فحصهم طبياً وقد يصدر المعهد بياناً بشأن ما إذا كانوا مصابين بسارز خلال ثلاثة أو أربعة أيام.
وفي سنغافورة يتم اغلاق عشرات من أسواق المواد الغذائية اليوم الاثنين لإجراء حملة تطهير شاملة للحد من انتشار مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد «سارز» فيما ظهرت ثلاث إصابات جديدة وتوفيت المريضة التاسعة عشرة مما يبين مدى تفشي المرض رغم الإجراءات الوقائية الصارمة.
وقال مسؤول بوزارة الصحة إن الفيروس انتقل إلى زوجين يبلغ عمر كل منهما 41 عاما من والدة الزوج البالغة من العمر 60 عاما ليصل إجمالي عدد الحالات التي تأكدت إصابتها بالمرض في سنغافورة إلى 198 لتصبح رابع أكثر دول العالم تضررا.
وفي هونج كونج قالت الحكومة أمس الاحد إن 12 مصابا آخر توفوا بمرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد «سارز» فيما أصاب الفيروس 16 آخرين من بينهم اثنان من العاملين في قطاع الصحة.
وتابعت الحكومة في بيانها أن إجمالي عدد الوفيات ارتفع بذلك إلى 133 حالة بينما ارتفع عدد المصابين بالفيروس إلى 1543 مريضا.
وأضاف البيان أن أعمار المتوفين تتراوح بن 45 و91 عاما من بينهم ثمانية يعانون من أمراض مزمنة.
وقال إن 36 مريضا شفوا ليصل إجمالي عدد من عولجوا وغادروا المستشفيات إلى 668.
ويعتقد على نطاق واسع أن المرض الذي تشبه أعراضه الانفلونزا بدأ في الصين وانتقل إلى هونج كونج في مارس ثم نشره مسافرون في أماكن مختلفة من العالم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved