Monday 28th april,2003 11169العدد الأثنين 26 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

وفد إعلامي يزور مخيم اللاجئين العراقيين برفحاء وفد إعلامي يزور مخيم اللاجئين العراقيين برفحاء

* رفحاء واس:
قام وفد إعلامي يضم عددا من مراسلي وكالات الانباء والصحف العالمية والعربية والقنوات الفضائية يوم امس الأول بزيارة لمقر مخيم اللاجئين العراقيين في رفحاء.
وكان في استقبال الوفد لدى وصولهم مقر المخيم قائد المخيم العميد طيار عامر بن عمر المطيري وعدد من المسؤولين.
وقد استمع الوفد إلى ايجاز عن المخيم من العميد طيار عامر المطيري ابرز خلاله ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله من خدمات انسانية وطبية للاجئين العراقيين منذ ما يقارب ثلاثة عشر عاما.
وبين ان عدد اللاجئين العراقيين يبلغ حاليا خمسة آلاف وثمانية وثمانين لاجئا.
وافاد ان عدد اللاجئين الذين تم توطينهم في بلدان اخرى بلغ خمسة وعشرين الفا ومائة وخمسة وتسعين لاجئا.
وأشار إلى ان المخيم يضم مركزا طبيا متكاملا ومدارس للبنين والبنات حيث بلغ عدد الطلاب 739 في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية وعدد المدرسين 54 منهم 42 عراقيا و12 سعوديا فيما بلغ عدد الطالبات في جميع المراحل الدراسية ابتدائي ومتوسط وثانوي 668 طالبة.
واوضح قائد المخيم في لقاء صحفي مع رجال الإعلام ان عددا من اللاجئيين العراقيين طالبوا بالعودة إلى العراق بعد الاحداث الاخيره مشيرا إلى انه لم يغادرالمخيم احد منذ ثلاث سنوات.
من جانبه بين مدير مكتب المفوضية السامية في رفحاء سامر حداد في لقاء صحفي مماثل مع رجال الصحافة والإعلام ان عدد اللاجئين العراقيين الذين قدموا طلبات للعودة إلى بلادهم إلى مكتب المفوضية بلغ حتى يوم امس الاول 300 طلب مؤكدا ان المفوضية لازالت تنتظر اتضاح الوضع في العراق لضمان سلامة اللاجئين لدى عودتهم للعراق.
وعد حداد الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية للاجئين في رفحاء عملا غير مسبوق على مستوى المعايير الاقليمية والدولية في هذاالمجال.
ولفت إلى ان عدد العراقيين الذين تم اعادتهم للعراق حسب طلبهم منذ عام 1991م بلغ 3300 لاجئ، ثم توجه الوفد إلى ركن التموين حيث اطلع على ما يقدمه من خدمات للاجئين تشمل سلة الغذاء من خضار وفواكه ولحوم إلى جانب تزويدهم بالماء الصالح للشرب والخاضع لمراقبة النوعية الصارمة وتزويدهم بالملابس والمفروشات كما يتم تزويد المخيم بالوقود وتأمين المواصلات للاجئين لنقلهم خارج المخيم اضافة إلى المساعدات المالية كما شملت الزيارة مستودعا للمواد الغذائية.
بعد ذلك توجه الوفد الاعلامي للمركز الطبي حيث اطلع على ما يقدمه من خدمات طبية وما يحتويه من اقسام تشمل الطوارئ والمختبرات وغرف العمليات والعيادات الخارجية وقسم النساء والولادة اضافة إلى غرف التنويم.. فيما يتم نقل الحالات المستعصية إلى مستشفيات المملكة الكبرى.
ويتكون المركز من 64 سريرا وبه تسعة عشر طبيبا وصيادلة وفنيي مختبر.
عقب ذلك قام الوفد الاعلامي بجولة ميدانية للمخيم التقوا خلالها بعدد من اللاجئين العراقيين الذين قدموا شكرهم وتقديرهم لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني على الخدمات التي قدمت لهم في المخيم.
واشاروا إلى انهم يتطلعون للعوده إلى العراق بعد استقرار الاوضاع مبدين شوقهم لرؤية اهاليهم وذويهم.
بعد ذلك التقى الوفد مع رؤساء المربعات السكنية الذين عبروا عن شكرهم للمملكة على ما لقوه من خدمات جيده في المخيم.
وقالوا «ونحن على اعتاب العوده لوطننا العراق نجد ان ما قدمته المملكة لنا ماهو الا جسر لتوثيق الاخوة بيننا».
وتمنوا ان تكون عودتهم سريعة وان يبقى الشعب العراقي حرا سعيداوان لا يطول الاحتلال.
وفي اليوم التالي قام الوفد بزيارة إلى المدارس واطلعوا عن قرب على ما تقدمه المملكة من خدمات تعليمية لابناء اللاجئين العراقيين من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية سواء للبنين أو البنات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved