Monday 28th april,2003 11169العدد الأثنين 26 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

ابن حميد التقى طلاب جامعة الإمام ابن حميد التقى طلاب جامعة الإمام
مجلس الشورى ينهي التصويت على معظم مواد نظام ضريبة الدخل

* الرياض - أسامة النصار:
شرع مجلس الشورى في جلسته الاعتيادية السادسة والسبعين التي عقدها أمس الأحد برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد في التصويت على مواد مشروع نظام ضريبة الدخل - بصيغته النهائية- المقدم من لجنة الشؤون المالية بالمجلس.
فقد أوضح معالي الأمين العام للمجلس الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر ان المجلس أنهى في جلسة أمس التصويت على معظم مواد النظام البالغ عددها اثنتين وسبعين مادة حيث بدأ المجلس بالمادة الأولى من الفصل الأول التي تبين تعاريف المصطلحات والأسماء والعبارات الواردة في النظام والفصل الثاني الذي تبين مواده الأشخاص الخاضعين للضريبة ومفهوم الإقامة والمنشأة الدائمة ومصدر الدخل بينما الفصل الثالث تبين مواده الوعاء الضريبي وأسعار الضريبة كما تبين مواد الفصل الرابع الدخل الخاضع للضريبة والأرباح أو الخسائر الناتجة عن التخلص من الأصول والدخول المعفاة من الضريبة والتبرعات.
وتبين مواد الفصل الخامس المصاريف المرتبطة بتحقيق الدخل والمصاريف غير الجائز حسمها والديون المعدومة والمساهمات في صناديق التقاعد النظامية.
كما تبين مواد الفصل السادس السنة الضريبية وطريقة المحاسبة كذلك تبين مواد الفصل السابع من النظام القواعد الإضافية لتحديد الوعاء الضريبي كما يبين الفصل الثامن قواعد الضرائب على شركات الأشخاص والفصل التاسع تبين مواده قواعد الضرائب على شركات الأموال، بينما يتكون الفصل العاشر من أحكام عامة، وصوت المجلس على مواد الفصل الحادي عشر الذي تبين مواده تقديم الإقرارات والربط وإجراءات الاعتراض والاستئناف.
وأوضح معالي الأمين العام ان المجلس سبق ان ناقش مواد مشروع نظام ضريبة الدخل في جلسات سابقة حيث وافق على بعض مواده وإلغاء المواد الخاصة بفرض ضريبة على الأشخاص غير السعوديين.
وكان مجلس الشورى قد قرر في جلسته الحادية والخمسين عدم مناسبة فرض ضريبة على دخول الأفراد غير السعوديين من وظائفهم مهما بلغت، بأغلبية (73) صوتاً.
وأشار معاليه إلى ان المجلس سوف يواصل التصويت على بقية مواد النظام في جلسة اليوم الاثنين بإذن الله تعالى ليتم بعد ذلك رفعه إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -حفظه الله- حسب نظام المجلس.
من جهة أخرى التقى معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد ظهر أمس الأحد بمكتبه بمقر المجلس بالرياض وفداً من طلاب المنح الدراسية درجة الدكتوراه «غير السعوديين» بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يتقدمهم عميد شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور عبدالرحمن الداود.
وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية واستعراض مسيرة مجلس الشورى بالمملكة وإنجازاته والتعرف على آلية عمله ونظامه، كما تطرق الحديث إلى نظام الشورى في الإسلام وأحكامها وأدبها.
بعد ذلك اجاب معاليه على أسئلة واستفسارات الطلاب، وقد حضر الوفد الزائر جانباً من جلسة المجلس التي عقدت أمس بعد ذلك قام بجولة داخل المجلس شملت قاعاته وصالاته المختلفة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved