Monday 28th april,2003 11169العدد الأثنين 26 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيسا أمريكا والصين يناقشان الأزمة الكورية الشمالية رئيسا أمريكا والصين يناقشان الأزمة الكورية الشمالية
وفد كوري جنوبي إلى بيونج يانج لإجراء محادثات للحفاظ على الجزيرة الكورية خالية من النووي

* واشنطن - سيول - الوكالات:
قال البيت الابيض ان الرئيسين الأمريكي جورج بوش والصيني هو جين تاو ناقشا امس السبت ازمة كوريا الشمالية وهدف الحفاظ على شبه الجزيرة الكورية خالية من الاسلحة النووية.
وجاءت المشاورات بين الزعيمين بعد محادثات نووية جرت في بكين وانتهت الجمعة بعد ان صرح مسؤولون أمريكيون بان كوريا الشمالية كشفت النقاب عن امتلاكها لقنابل ذرية.
وقالت ميرسي فيانا المتحدثة باسم البيت الابيض ان «الزعيمين ناقشا الاجتماعات متعددة الاطراف التي عقدت في الآونة الاخيرة في بكين فيما يتعلق ببرنامج الاسلحة النووية لكوريا الشمالية وهدف نزع سلاح شبه الجزيرة «الكورية/ النووي».
واضافت ان «الرئيس قال انه قدر مشاركة الحكومة الصينية بشكل كامل ونشط في تلك المناقشات. وقال الزعيمان انهما سيبقيان على اتصال بشأن هذه القضية».
وقالت الولايات المتحدة انها ستواصل السعى إلى حل سلمي لنزع فتيل هذه الازمة رغم كشف بيونجيانج لمسؤولين أمريكيين امتلاكها أسلحة نووية وانها تعيد معالجة قضبان وقود نووي مستنفد.
وأوضح البيت الابيض ان الرئيسين الأمريكي والصيني تحدثا لمدة 15 دقيقة ولم يذكر تفصيلات اخرى.
من جهة اخرى توجه وفد من كوريا الجنوبية إلى كوريا الشمالية أمس الاحد لحث بيونجيانج على التعاون في حل مأزق متصاعد بشأن الطموحات النووية لكوريا الشمالية.
وقال جيونج سي هيون وزير الوحدة ان كشف كوريا الشمالية لمسؤولين امريكيين خلال محادثات جرت في بكين امتلاك بيونجيانج اسلحة نووية «كان نقطة تحول نقلت المشكلة النووية التي بدأت قبل نحو سبعة اشهر إلى مرحلة اكثر تعقيدا.
«سننقل موقفنا الحازم بأنه لا يمكن قبول امتلاك كوريا الشمالية اسلحة نووية».
وقال للصحفيين قبل توجهه إلى بيونجيانج لاجراء محادثات تستغرق ثلاثة ايام «سننصح كوريا الشمالية بتغيير سياساتها في اتجاه إيجابي».
وجاء اول اجتماع يعقد بين الكوريتين على المستوى الوزاري في ظل الادارة الجديدة للرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون بعد محادثات نووية جرت في بكين وانتهت يوم الجمعة بعد ان اعلن مسؤولون أمريكيون ان كوريا الشمالية كشفت النقاب عن امتلاكها قنابل ذرية.
وقالت حكومة روه ان اعتراف كوريا الشمالية اذا كان صحيحا فإنه يمثل انتهاكا لاعلان مشترك بين الكوريتين صدر في عام 1991 بشأن اخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية وهو تعهد ثنائي بعدم اختبار او إنتاج او تسلم او تخزين او نشر او استخدام اسلحة نووية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved