Monday 28th april,2003 11169العدد الأثنين 26 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

القوات الأمريكية تكتشف موقعاً عراقياً يحتوى على مواد كيميائية بتكريت القوات الأمريكية تكتشف موقعاً عراقياً يحتوى على مواد كيميائية بتكريت

* بغداد أ.ش.أ:
اكتشفت القوات الأمريكية في العراق أمس الأحد موقعا عراقيا يحتوي على اسلحة متنوعة فضلا عن مواد كيماوية اخرى شمالي غرب تكريت.
وأشارت الشبكة إلى ان من بين الأسلحة المكتشفة في الموقع صواريخ (أرض أرض جو) وأخرى (أرض جو).. بالإضافة إلى عدد من أسطوانات تحتوى على ما يتراوح ما بين 10 إلى 55 جالونا من خليط غاز الأعصاب والغاز المنفط السام.
وذكرت شبكة «سي.ان.ان» الاخبارية الأمريكية مساء أمس الأحد ان القوات الأمريكية قامت بإجراء ثلاثة اختبارات متنوعة على المواد الكيماوية المكتشفة والتي أوضحت حساسية عالية تجاه الغاز المنفط السام الذي يستخدم في الأسلحة الكيميائية ويصيب الجلد بحروق ويشبه غاز الخردل.. فضلا عن نتائج ايجابية لاختبار غاز السيرين السام وغاز الأعصاب.
واوضحت ان القوات الأمريكية قد حولت الموقع المكتشف إلى وحدة اختبارات.. مشيرة إلى ان القوات الأمريكية اكتشفت كذلك عدد 150 قناعاً واقياً من الغازات وهي اقنعة تختلف في نوعيتها عن الأقنعة التي تم اكتشافها من قبل في أماكن متفرقة من العراق حيث تتميز بانها من خامة ذات جودة أعلى من مثيلاتها.
وأردفت انه تم كذلك اكتشاف معملين متحركين يمكن استخدامهما في خلط العناصر الكيميائية بجانب صواريخ اخرى تم اكتشافها بجانب اسطوانات الغازات إلا انه لم يتضح اذا كانت لهذه الصواريخ علاقة باستخدامات اسطوانات الغاز على هيئة اسلحة كيميائية.
وأشارت إلى ان هذا الموقع يختلف عن المواقع التي تم اكتشافها وتفتيشها من قبل لكونه موقعا غير صناعي فضلا عن ان الاختبارات الميدانية التي كان قد تم اجراؤها في الماضي على مواقع قديمة كانت حيادية ولا تظهر نتائج قاطعة بعكس الموقع الحالي الذي اظهر نتائج ايجابية للغاز المنفط وغاز الأعصاب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved