Monday 28th april,2003 11169العدد الأثنين 26 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بارزاني : ضرورة انسحاب الأمريكيين بعد تشكيل الحكومة بارزاني : ضرورة انسحاب الأمريكيين بعد تشكيل الحكومة
المعارضة العراقية السابقة تجتمع غداً

* دبي واربيل اف ب:
اعلن زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني ان لا داعي لبقاء القوات الاميركية في العراق بعد تشكيل حكومة عراقية موقتة وذلك في مقابلة مع قناة «العربية» الفضائية التي تتخذ من دبي مقرا لها.وقال «بحثنا مع رئيس الادارة الاميركية المدنية جاي غارنر في الاجتماع الذي ستعقده الادارة الجماعية للمعارضة في بغداد قريبا ثم في الاجتماع الذي سيضم جميع الاطراف والقوى والشخصيات العراقية».واضاف «ان الحكومة الوطنية العراقية الانتقالية ستشكل خلال هذه الاجتماعات ما يفتح الطريق الى انتخابات عامة وتابع «لا نعتبر في الوقت الراهن وجود قوات التحالف الاميركية البريطانية بأنه احتلال».
واكد بارزاني «ولكن عندما ستستقر الاوضاع وتتولى السلطة الوطنية شؤون البلاد وتملأ الفراغ الامني والاداري لن يعد هناك مبرر لبقاء قوات التحالف «في العراق وعندها سينظر الى وجودها كقوات احتلال».
ولم يحدد برزاني موعد انعقاد اجتماع المعارضة السابقة لنظام صدام حسين الا ان مسؤولاً في الحزب الديمقراطي الكردستاني صرح لوكالة فرانس برس انه سيعقد غدا الاربعاء في بغداد بحضور خمسة من الاعضاء الستة في الادارة الجماعية التي شكلت في شباط/فبراير في مدينة صلاح الدين بكردستان العراق.واثناء اجتماع صلاح الدين شكلت المعارضة ادارة جماعية مكونة من ستة اعضاء ليكونوا نواة حكومة ما بعد صدام حسين.
وفي 21 نيسان/ابريل دعا الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني احزاب المعارضة العراقية الرئيسية للمشاركة في هذا الاجتماع الذي يهدف لتحضير عقد مؤتمر موسع للمعارضة يخصص للبحث في تشكيل حكومة عراقية انتقالية تمثل جميع فصائل المعارضة.
واعضاء هذه الادارة هم اضافة الى برزاني جلال طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني، واحمد الجلبي القيادي في المؤتمر الوطني العراقي ومقره في لندن، وعدنان الباجه، وزير الخارجية العراقي في الستينات (مستقل) وعبدالعزيز الحكيم نائب رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق ومقره الرئيسي طهران. واياد علاوي امين عام حركة الوفاق الوطني العراقي.
والمح المسؤول في الحزب الديموقراطي الكردستاني ان عدنان الباجة الذي رفض ان ينضم للجنة الادارة الجماعية بعد اختيار اسمه قد يتغيب عن الاجتماع.
ومن جهة اخرى اكد المصدر ان برزاني لن يشارك في اجتماع يعقد في العاصمة العراقية ويضم «الاحرار العراقيين».
واشار الى ان وفدا من الحزب هو الذي سيشارك في هذا الاجتماع الذي سيناقش في تشكيل واختيار السلطة الانتقالية العراقية المقبلة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved