Sunday 27th april,2003 11168العدد الأحد 25 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من أنتِ أيتها الهندسة القيمية؟! من أنتِ أيتها الهندسة القيمية؟!
طارق بن ناصر البكر

أنا الهندسة القيمية، عائذة بالله من كلمة أنا.. من أين جئتِ؟.. جئتُ من كلمة هندسة وكلمة قيمة.
كلمة هندسة نعرفها فماذا تعني القيمة؟.. كلمة قيمة جاءت من قيمة الشيء.
آه.. تقصدين من سعر الشيء.. لا، أقصد من قيمة الشيء.
وما الفرق بين السعر والقيمة أيتها الفيلسوف؟.. القيمة تشمل السعر لأن سعر التفاحة ريال، وقيمتها الغذائية مرتفعة.. بمعنى آخر الفائدة الغذائية التي سأجنيها من التفاحة تستحق الريال الذي دفعته، كما انه لا يصح أن أقول للبائع بكم قيمة التفاحة، والأصح أن أقول بكم سعر التفاحة أيها البائع الوسيم.
من أنتِ؟ وماذا تريدين منا بالضبط يا هندسة القيمة؟..
أنا أسلوب منظم هدفه رفع قيمة المشروع أو المنتج، وذلك بزيادة وظائفه وتحسين جودته وتخفيض تكلفته. وكل ما اريده هو ان تخرجوا بمشاريع ذات قيمة عالية (مشاريع تستحق المبالغ المدفوعة عليها).
لماذا تعتقدين أن وطننا الغالي يحتاجك؟
لأسباب عديدة منها المبالغة في تكاليف بعض المشاريع وتغير الظروف الاقتصادية العامة.. وتعدد بدائل مواد البناء وتفاوت أسعارها.. بالإضافة إلى ظهور خبرات مؤهلة يمكنهم التعامل معي.
هل دائماً يمكنك تخفيض تكلفة تنفيذ المشاريع؟.. بالتأكيد لا.. في بعض الأحيان تزداد التكلفة.
تزداد التكلفة!.. ما الفائدة منكِ إذاً؟.. نعم تزداد، لأن هدفي السامي هو رفع قيمة المبنى أو المنتج، وأما خفض التكلفة فهو نتيجة طبيعية تتحقق غالباً بتحقق الهدف السامي.
سمعتُ بوجود بعض الخلافات بينكِ وبين بعض المعماريين. ما أسبابها؟
خلافات قديمة ستنتهي بإذن الله مع وجود الهيئة السعودية للمهندسين، وأسباب تلك الخلافات تتضمن بعد الحوار بيني وبينهم، وتشمل وجود ممارسات خاطئة تسبب فيها ممارسون يجهلون حقيقتي من خلال تركيزهم على تخفيض التكلفة على حساب تخفيض مستوى الجودة والأداء.
هل لا بد من أخذ رأي المعماري المصمم في التعديلات التي تقومين بها؟.. ولماذا؟
بالتأكيد لا بد من أخذ رأيه، لأن المعماري فنان ينتج قطعة فنية محسوسة وملموسة والعبث بهذه القطعة دون أخذ رأيه يعتبر تعدياً على حدوده وتجاهلا لحقوقه المهنية، كما أن الفنان المعماري المهندس يتعامل مع الكثير من الاعتبارات في مشروعه سواء كانت اعتبارات اجتماعية او نفسية أو جمالية أو تنظيمية أو.. ولن يعوقه إضافة موضوع التكلفة لهذه الاعتبارات.
أريد معلومات أكثر عنكِ يا عزيزتي القيمية.. المجال لا يسمح، إذا أردت تفاصيل اكثر عليك بمراجعة شعبتي في الهيئة السعودية للمهندسين.
هل لديكِ أقوال أخرى؟.. نعم لدي حمل اثقل عاتقي.. اتحفينا واختصري فالمجال لا يسمح كما قلتِ.. الحوار بين المهندسين والمعماريين يحتاج إلى إثراء.. لأن المهندس معظم تعاملاته مع الأرقام والحسابات وهذا يقربه من الواقع ويبعده عن الخيال، أما المعماري فمثل أي فنان يتعامل بكثرة مع الخيال، أي يتعامل مع اللا واقع ويحاول أن يوقع به أرضاً ليتحول الحلم إلى واقع، ولن يكون ذلك بدون تفهم ومساندة زملائه الواقعيين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved