Sunday 27th april,2003 11168العدد الأحد 25 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

بحضور تجاوز 82% جمعية الكهرباء توافق على توزيع 5 ،3 ريالات مقابل كل سهم بحضور تجاوز 82% جمعية الكهرباء توافق على توزيع 5 ،3 ريالات مقابل كل سهم
يماني:ما يثار حول انخفاض الربعين نمط مكرر ولا يؤثر على الربحية
خفض متوسط تكلفة الكيلووات بنسبة 3% دليل على جودة ومهنية الأداء

* كتب صلاح الحسن:
أوضح معالي رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء ان ما يثار حول انخفاض نسبة الاستهلاك الكهربائي وانعكاسه على الوضع المالي في الربعين الأول والثاني هو نمط مكرر ويتكرر كل عام فقطاع الكهرباء كما هو معروف يخضع لمعيار الموسم وفي هذا الصدد أضاف مدير عام الشركة سليمان القاضي ان هذا الانخفاض يرجع لضعف الاستهلاك في الأجواء الباردة مع استمرار المصاريف وإجراء العمرات للمحطات فهي تتم في الربعين الأول والثاني ويتحسن الايراد في الربع الثالث وهو ما يغطي المصاريف ويحقق هامشا ربحيا أما الربع الرابع فهو معتدل في الأداء.
وامتدح د. يماني أداء الشركة وما تحقق من إنجازات شملت تحسن المؤشرات المالية المهمة بخصوص الربحية وتخفيض التكاليف التشغيلية حيث انخفض متوسط تكلفة الكيلووات ساعة المبيعة في عام 2002 إلى 65 ،11 هللة بنسبة 4% عن العام 2001 البالغة 09 ،12 هللة وهذا مؤشر على مهنية وجودة الأداء.
وعلل معاليه سياسة الشركة في استقطاب الكفاءات المتميزة على المستويين الأول والثاني الأمر الذي ظهر في سلم الرواتب والذي يتناسب مع واقع السوق وكان وفق رؤى ومعايير شارك فيها استشاريون متخصصون وذلك لضمان استمرار الموظفين والحفظ من التسرب.
وفيما يتعلق بالمبلغ الخاص بصندوق الرسم الكهربائي البالغ أكثر من ثلاثة مليارات ريال قال معاليه: لقد تم الانتهاء من معظم هذا الموضوع والباقي مازال تحت النقاش مع عدد من الجهات المعنية وعند الانتهاء سيتم النظر بهذه المبالغ.. وعن تدني نسبة الأرباح المصروفة قال معاليه إن هذه النسبة تخضع لدراسة من قبل مجلس الإدارة ويتم التوصية عليها وفق معايير تعطي قناعة تعكس نجاح الشركة ثم تطرح على المساهمين للتصويت عليها في الجمعية العامة.
وعلى جانب الجمعية العمومية التي عقدت مساء أمس في مركز الأمير سلمان الاجتماعي فقد شهدت نسبة حضور تجاوزت 82% الأمر الذي يؤكد اهتماماً وحرصاً من المساهمين في الحضور وهو ما يقل جداً في الجمعيات العمومية وقد طالب المساهمون بزيادة نسبة الأرباح والتصدي لبعض الاشاعات والتحاليل الإعلامية المغلوطة التي تؤثر على سعر السهم في السوق. هذا وقد تمت المصادقة على جدول أعمال الجمعية والموافقة على توزيع 1 ،508 مليون ريال أرباحاً للمساهمين بواقع 5 ،3 ريالات للسهم تمثل 7% وابراء ذمة مجلس الإدارة واختيار المحاسب القانوني. وعلى صعيد الخدمات ارتفع عدد المشتركين بنهاية العام 2002 إلى 319 ،029 ،4 مشترك بنسبة نمو سنوية بلغت 9 ،5% وغطت الخدمة الكهربائية «9249» مدينة وقرية وهجرة وبلغ عدد العاملين بالشركة «29482» موظف 78% منهم سعوديون.
ملاحظات مندوب ديوان المراقبة
أبدى ديوان المراقبة العامة عددا من الملاحظات في الجمعية العمومية تركزت في تدني مستوى السيولة النقدية في عام 2002م وعدم انهاء الأوضاع الزكوية بعد الاندماج وعدم تخصيص مبالغ احتياطية للقضايا المرفوعة ضد الشركة والبالغ اجمالي مبالغها 65 مليون ريال.
وقد أوضح معالي د. هاشم يماني فيما يتعلق بالملاحظة الأولى ان اجمالي الأصول المتداولة اكثر من الخصومة المتداولة وان الحقوق الخاصة بالدولة أكثر مما عليها اما الأوضاع الزكوية فقد تم التقديم لمصلحة الزكاة والدخل عن العام 2001 وهو تحت الدراسة أما ما قبل الدمج فهو محل نقاش. وتقدر هذه المبالغ بأكثر من مليار ريال أما فيما يتعلق بمخصصات القضايا فهي ليست نهائية والمستشار القانوني يؤكد وضع الشركة من الناحية القانونية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved