Sunday 27th april,2003 11168العدد الأحد 25 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رامسفيلد يرفض الأسلوب الإيراني رامسفيلد يرفض الأسلوب الإيراني
تباين أمريكي عراقي حول نوع الحكم القادم في بغداد

* بغداد واشنطن الوكالات:
قال وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد ان الولايات المتحدة لن تسمح باقامة حكومة على النموذج الايراني في العراق في حين أكد عبد العزيز الحكيم العضو البارز في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق رفضه لأية حكومة تفرض على العراقيين.
وأعلن الحكيم في خطاب القاه امام مئات المواطنين في حي الكرادة الشرقية بوسط بغداد الليلة قبل الماضية، عن قرب مجيء محمد باقر الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية الى العراق.. داعيا الى وحدة القوى السياسية العراقية.
وشدد الحكيم في نبأ أورده راديو طهران على ان تماسك الاطراف السياسية العراقية ضروري للحفاظ على الانتصار المتمثل في سقوط نظام صدام حسين.
وأكد ان العراقيين قادرون على حكم انفسهم بأنفسهم.. محذرا من أن أي حل مفروض على العراق سيؤدى إلى زعزعة الاستقرار في البلاد وفي مجمل المنطقة.
وفي واشنطن أعلن وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد أن الولايات المتحدة لن تسمح للشيعة العراقيين بإقامة حكم ديني في العراق.
وقال رامسفيلد إن جميع العراقيين سوف يمثلون من خلال مختلف الجماعات وسوف يكون لهم دور في عملية إقامة نظام حكم جديد يحل محل نظام صدام حسين.
وكانت مجموعات من الشيعة الذين يشكلون أغلبية سكان العراق قد تظاهروا في الاسابيع الاخيرة مطالبين بنظام حكم جديد مشابه لذلك الموجود في إيران، وصرح رامسفيلد للصحفيين في البنتاجون قائلاً: إن «الاقلية ممن صوتهم عال ويطالبون بتحويل العراق إلى الاسلوب الايراني لن يسمح لهم بفعل ذلك، لن نسمح لعملية التحول الديمقراطي في العراق بأن تختطف من قبل أولئك الذين يرغبون في إقامة ديكتاتورية من شكل آخر. «واتهم رامسفيلد إيران مرة أخرى بالتدخل في السياسة العراقية وإرسال أشخاص عبر الحدود لدعم الشيعة، وقال إنه مع ذلك يعتقد أن العراقيين لن يسمحوا لأنفسهم بأن تحكمهم إيران.
وقال رامسفيلد: إن «الشيعة في تلك البلاد عراقيون والشيعة في إيران هم من الفرس، وظني أن العراقيين يفضلون أن يحكمهم عراقيون لا فرس».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved