Sunday 27th april,2003 11168العدد الأحد 25 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أنقرة تدعو لتعاون إقليمي من أجل أمن المنطقة أنقرة تدعو لتعاون إقليمي من أجل أمن المنطقة
تركيا وإيران تؤكدان أهمية وحدة العراق

* أنقرة أ.ف.ب:
قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اثر محادثات مع نائب الرئيس الايراني محمد رضا عارف ان بلاده وايران تشددان على ضمان وحدة العراق.
وقال اردوغان «اتفقنا ايضا على ضرورة ان نعمل معا من اجل ايجاد حلول للمشاكل التي تنشأ عن تطورات الوضع الاقليمي».
واوضح عارف من ناحيته ان انقرة تؤيد على ما يبدو مشروعا لتصدير الغاز الايراني الى اوروبا عبر انبوب الغاز الذي يعمل حاليا بين تركيا وايران.
واعلن اردوغان ايضا ان تركيا وايران سوف تعززان تعاونهما الاقتصادي وأن أنقرة قدمت مقترحات تهدف الى اعادة التوازن الى الميزان التجاري الذي يميل لصالح ايران التي تبيع الغاز الطبيعي لتركيا.
ومن جانب آخر اعلن وزير الخارجية التركي عبد الله غول في مقابلة يوم الجمعة مع مجلة «اليفتيروتيبيا» اليونانية ان تركيا ستتعاون مع ايران وسوريا اللتين تتعرضان لانتقادات قوية من قبل الولايات المتحدة، من اجل اعطاء دفع للاستقرار في منطقة الخليج.
ورداً على سؤال حول تعليقه على احتمال وقوع نزاع بين الولايات المتحدة وكلا من سوريا وايران، قال غول ان تركيا «تتمنى ان لا تأخذ مسألة العراق ابعادا اخرى».واضاف «سوريا وايران جارتان لنا، وفي مصلحتهما ومصلحتنا الابقاء على علاقات مستقرة وتطوير علاقات حسن جوار والتعاون» مضيفا ان «اقامة علاقات جيدة مع دول مجاورة يفتح آفاقا جديدة من اجل اعطاء دفع للسلام والاستقرارفي المنطقة».
واوضح غول ان «على دول المنطقة ان تقوم بكل ما يمكنها القيام به من أجل المساهمة في اعادة إعمار العراق».
وتوترت العلاقات بين انقرة وواشنطن منذ ان رفض البرلمان التركي السماح بنشر قوات اميركية على الاراضي التركية من اجل مهاجمة العراق وقد فتحت تركيا فقط مجالها الجوي امام الطائرات الامريكية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved