Saturday 26th april,2003 11167العدد السبت 24 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

12-4-1390هـ 16-6-1970م العدد298 12-4-1390هـ 16-6-1970م العدد298
كلمات من نور
يكتبها: ثاني المنصور

يقول الله سبحانه وتعالى:{يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً }.
أيها المسلمون، قال ابن عائشة: كان شاب حسن الوجه يجالس الاحنف ويطيل الصمت، فأعجب به الاحنف فخلت الحلقة يوما فقال له تكلم يا ابن أخي، فقال:« ياعم لو أن رجلا سقط من شرفة هذا المسجد أكان يضره شيء؟ فقال الاحنف: ليتنا تركناك مستورا.
قيل لبزر جمهر أي الاشياء خير للمرء؟ قال: عقل يكونوا؟ قال: فمال يتحبب به إلى الناس قيل فان لم يكن له مال؟ قال: فأدب يتحلى به، قيل: فان لم يكن؟ قال: فصمت يسلم به. قيل: فان لم يكن؟ قال فموت يريح العباد والبلاد.
قال يحيى بن خالد: ما رأيت رجلا قط الا هبته حتى يتكلم، فان كان فصيحا عظم شأنه في صدري، وان كان مقصرا سقط عن عيني، قال الشاعر:


لسان المرء ينبيء عن حجاه
وعى المرء يستره السكوت

وكان يقول: الجمال في اللسان، والمرء مخبؤ تحت لسانه، واعلم أن على الجوارح أدبا، فالبصر ينظر به لاخوانه نظر المودة، والسمع أن يسمع منهم مشته لحديثهم، واللسان يكلمهم بما يحبون بمقدار فهمهم وعلمهم.
واليدان تكونان مبسوطتين لهم بالبر والمعذرة والرجلان على حد التبع، ولا يتقدمهم ولا يقعد الا بقعودهم إلى غير ذلك من الادب.
والاداب مع اختلافها تنقل الاحوال وتغير العادات لا يقدر على حصرها، وانما يعرف الانسان مابلغه وسعه من آداب أهل زمانه، قال ابن مسعود: ان كل مؤدب يجب ان يؤخذ بأدبه، وان أدب الله هو القرآن.
ولولا ما قد جبلت عليه النفوس من ارتياحها إلى أنواع تختلف، وارتياحها بل واسترواحها إلى فنون تستطرف لكان كتاب الله كافيا وذكر غيره مستحسنا.
والمروءة دالة على كرم الاعراق، باعثة على مكارم الاخلاق، وهي مراعاة الاحوال التي يكون الانسان على افضلها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من عامل الناس فلم يظلمهم وحدثهم فلم يكذبهم، ووعدهم فلم يخلفهم فهو ممن كملت مرؤته وظهرت عدالته ووجبت اخوته.
وقال صلى الله عليه وسلم«لا دين الا بمروءة»، وقال صلى الله عليه وسلم:«المرؤة في الاسلام: استحياء المرء من الله اولا، ثم من نفسه آخراً»، قال ابن سلام: حد المرؤة رعي مساعي البر، ورفع دواعي الضر، والطهارة من جميع الادناس، والتخلص من عوارض الالتباس، حتى لايتعلق بحاملها لوم، ولايلحق به ذم، وما من شيء يحمل على صلاح الدين والدنيا ويبعث على شرف الممات والمحيا الا وهو داخل تحت المرؤة.
فاتقوا الله ايها المسلمون، وأقيموا الصلاة واتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved