Saturday 26th april,2003 11167العدد السبت 24 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
النصراويون وغلطة العمر..!!
عبدالواحد المشيقح

ارتكب النصراويون.. غلطة العمر في حق فريقهم بوضعه في فوهة بركان الإبداع الهلالي.. ومطالبته بسحق كل ماهو أزرق.. وهز شباك الدعيع مثنى وثلاث ورباع..!!
لاعبو الفارس وفي مقدمتهم الفتنة وبوسكاب وسيزار شهادة حق يجب ان تقال.. فهم كانوا أكثر لاعبي النصر استمتاعاً من غيرهم بتلك المقطوعة الموسيقية بقيادة قائد (الاوركسترا) الهلالية عبدالعزيز الخثران الذي لعب بعقله وقدميه وتحرك زملاؤه على إيقاعاته واحتار لاعبو النصر.. هل يستمتعون بالمقطوعة الموسيقية أم كيف يوقفون سامي والجمعان.. ولكن الثلاثي الأجنبي كانوا الأذكى من بين زملائهم.. عندما قاموا بمهمة التصفيق لنجوم الهلال.. فروعة اللحن وتناسق الأداء كان يجبرهم على التصفيق وإلا لأصبحوا عديمي الإحساس..!!
في مباراة الفريقين الكبيرين.. قدم الشقيقان الهلال والنصر واحدة من أجمل المباريات وعوضا اخفاق مباراة جدة .. وتفوق الفريق الأفضل لعبا ونتيجة ونجوما.. والحقيقة ان فريق الهلال أجاد في هذه المباراة.. نتيجة روح لاعبيه العالية وقتاليتهم على الكرة.. وتعامل المدرب الهلالي بذكاء مع مجريات اللعب.. وإن كانت الجماهير الزرقاء كانت تأمل نتيجة أكبر عطفا على السيطرة الميدانية والفرص المهدرة فضلا عن النقص النصراوي في الدقائق العشر الأخيرة بعد الطرد المستحق للجهوي وسيزار..!!
وعلى الجانب ا لأصفر.. فإنه إلى جانب الضغوط النفسية التي عاشها اللاعبون من بعض النصراويين بأنهم سيهزمون المنافس بنتيجة كبيرة.. كان مكمن الخطأ في الفريق الأصفر أمس ان الفريق افتقد إلى اللاعب الذي يستطيع ان يدير الفريق داخل الملعب بالشكل الصحيح وينهي الفوضى التي دبت فيه.. النصراويون أيضاً بعدم واقعيتهم التي قادت الفريق لأن يتراجع عطاؤه.. بعد اصرارهم في اللعب في كل الاتجاهات ناحية التحكيم وقلب كثير من الحقائق وتجاهل الخلل الذي أدى إلى تراجع الفريق..!!
قتل المتعة..!!
إذا تغاضينا.. عن بعض لاعبي الأهلي بعدم تقديم الصورة الحقيقية عنهم.. وعدم تقديم المتعة التي يبحث عنها الجميع في مباراة تنافسية كالتي جمعتهم بالاتحاد.. بسبب ان الفريق كان يعاني من الضغوط النفسية التي أثرت نسبيا على عطائهم كون المباراة بالنسبة لهم لا تقبل الخسارة وهم كانوا جادين في البحث عن المنافسة..!!
فإننا في ذات الوقت.. لايمكن أن نجد مبرراً واحداً للمستوى الباهت الذي كان عليه متصدر الدوري رغم أنه كان يفترض ان يقدم لاعبو الاتحاد أمسية كروية راقية كون النتيجة لاتؤثر على صدارتهم.. وإن كان هناك من مبرر للمستوى المتواضع الذي كان عليه العميد.. ومدربه البرازيلي بدرو بتشكيله الغريب وتبديلاته الأغرب التي أحدثت ربكة للاعبيه.. فهو استنزف جهد محمد نور بدون فائدة.. واستبداله لأنشط لاعبي فريقه ابوبكر كمارا.. واصراره بعناد مكشوف على ركن أحد أهم مفاتيح اللعب الاتحادية مناف ابوشقير على دكة الاحتياط وهو يرى بأم عينيه الضغط المتواصل على الظهير الأيسر صالح الصقري..!!
لقد أخطأ بدرو في تلك المباراة وقتل المتعة التي كنا نبحث عنها.. وأخطأ بحق الاتحاد وجماهيره.. وأخطأ بحق الباحثين عن تقديم كرة راقية.. في مباراة تنافسية ينتظرها الجميع..
ومن الأمور التي ساهمت أيضاً بشكل كبير في اهتزاز مستوى الفريق.. انفلات أعصاب بعض لاعبيه التي ليس لها.. ما يبررها.. ان عدد البطاقات الصفراء التي نالها مدافعو الاتحاد تؤكد اسلوب اللاعبين وكان يمكن زيادتها أو الحاقها بالبطاقة الحمراء لو تعامل الحكم بحزم تجاه تصرفات الصقري واليامي.. عموماً الاتحاد بإمكانه تعديل أوضاعه وأخطاء مدربه استعداداً لمرحلة الحسم وان استمروا على أخطائهم فليقل الاتحاديون على بطولة كأس الدوري السلام..!!
أسبوع الإثارة..!!
مباريات ملتهبة ستجرى نهاية الاسبوع الحالي في دور الدرجة الأولى.. وستحدد الفريق الصاعد إلى جانب الوحدة.. والفريق الهابط إلى جانب العروبة.. حيث يستضيف الخليج الجبلين لتحديد الصاعد وهناك سدوس يلعب أمام العروبة منتظرا نتيجة أحد والحمادة بعد ان خدمه فوز الحزم على الحمادة الاسبوع الماضي..!
وسواء اللقاء الذي سيحدد الفريق الصاعد.. أو اللقاءات التي ستحدد الفريق الهابط ستكون مباريات مثيرة.. تتطلب أسماء تحكيمية مؤهلة لقيادة تلك المباريات.. كما أنه يفترض ان يتم نقل لقاء الجبلين والخليج تلفزيونياً.. خاصة أنه لم يتم نقل أي مباراة من دوري الأولى هذا الموسم.. ونتعشم في تلك المباراة ان يقدم الفريقان مستوى كبيرا يتفق مع قوتهما والمركزين اللذين يحتلانهما في سلم الترتيب.. فهما قادران على تقديم كرة راقية تليق بختام الدوري..!!
بقايا..
- إصابة الخوجلي ثم مبروك زايد.. ربما تمنح الفرصة لبروز حراس جدد في المنتخب..!!
- بركات أفضل لاعب أجنبي في ملاعبنا حالياً.. حتى وإن غضب أنصار فتنة العريجا..!!
- مواجهة.. لم تكشف الا مزيداً من العقول البالية التي ابتليت بها بعض أنديتنا..!!
- عبدالله الابو علي.. قدرة إدارية متمكنة استغرب من التعاونيين عدم الاستفادة منها..!!
- الجبلين.. اقترب من تحقيق حلمه بالصعود لدوري الكبار.. الذي يستحق ذلك..!!
- حتى تكون إدارة ناديه راضية عنه فلابد من استشارة «المرجع» في كل مايكتب..!!
- الا يعجبك حكم واحد ومعلق واحد ممكن وان يكون شخص واحد ضد فريقك ممكن أيضا ولكن الجميع يقفون ضدك ولايعجبونك فهذا غير ممكن..!!
- إصابة الخوجلي.. كانت ذا فائدة للنصر فشريفي أنقذ الفريق الأصفر من أهداف مؤكدة..!
- أتمنى ألا تكون كتابة المرثية في الفريق الهابط قد حرمته من هزيمة فريقه الأخيرة..!!
- دفاع الهلال.. ظهر محلقا في مباراة النصر وكان التألق واضحا للشريدة وخليل..!!
- لو يتعامل عبدالله الجمعان مع الكرات بهدوء وتركيز أكثر.. لأصبح أفضل مهاجم سعودي..!!
- ربما ان غياب دونقا.. سبب مباشر في هزيمة النصر..!!
- ماذا.. لو كان الهلال الذي سيلعب أمام الرائد يوم الجمعة القادم.. بكل تأكيد فإن التحذيرات قد بدأت منذ شهر من الأفلام الهندية..!!
-بعد ان تحكم غيره في مصيره بالموسم الفائت بدوري الأولى أصبح فريق أحد يتحكم الآن بمصير الفرق الأخرى فلاعبو أحد بيدهم من سيرافق العروبة.. إما سدوس أوالحمادة..!!
لقطة ..
البطاقات التي أشهرها الحكم الدولي خليل جلال.. كلها كانت في محلها.. فجلال طبق القانون دون النظر للأسماء ولا لظروف المباراة.. بل حمى اللاعبين من خشونة الجلادين.. قاد اللقاء بمهارة وحكمه..!!

فاكس 063246258

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved