Saturday 26th april,2003 11167العدد السبت 24 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وزارة الصحة رداً على مقال الكثيري: وزارة الصحة رداً على مقال الكثيري:
المملكة معرضة لدخول سارس واتخذنا كافة الإجراءات والاحتياطات

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة.. المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إشارة لما نشر بجريدتكم الغراء بتاريخ 16/2/1424هـ في العدد «11159» والصفحة «15» بقلم الكاتب/ عبدالله الكثيري بعنوان «سارس على الأبواب» حيث ورد في المقال«كل بلاد العالم احتاطت لمرض سارس واتخذت الإجراءات الاحترازية بعدم دخوله إليها إلا نحن.. نتفرج ونكتفي بالأخبار الواردة عبر القنوات الفضائية ولعل اللوم يقع على الجهات الحكومية التي يفترض أن تجند كل الوسائل وتتخذ كافة الاحتياطات لمنعه من دخول بلادنا» ويتساءل كاتب المقال«هل وزارة الصحة اتخذت إجراءاتها واحترازاتها تجاه المرض القتال وهل عملت على طمأنة المواطنين وسلامتهم ووفرت الوقاية أو العلاج».
أود عبر جريدتكم أن أشكر كاتب المقال على إثارته لهذه النقاط وكذلك أطمئنه وأطمئن المواطنين والمقيمين بالمملكة بأن وزارة الصحة ومنذ ظهور المرض في دول شرق آسيا وانتشاره في دول أخرى قد قامت بعمل الإجراءات الاحترازية الكفيلة بعدم وفادة هذا المرض إلى المملكة علماً بأن المملكة كغيرها من الدول معرضة لهذا المرض وهذه الإجراءات تلخصت في التالي:-
1- متابعة على المستجدات العالمية للمرض أولاً بأول.
2- منع القادمين من الصين«بما فيها هونج كونج» وتايوان وسنغافورة وفيتنام.
3- مناظرة القادمين من الدول الاخرى التي حدثت بها حالات ومتابعتهم يومياً ولمدة عشرة أيام من وصولهم للمملكة وتشمل هذه الفئة المواطنين السعوديين والمقيمين القادمين من هذه الدول.
4- توجيه العاملين بالمراقبة الصحية بالمطارات وكذلك بالجوازات والجمارك بلبس الكمامات والقفازات عند التعامل مع القادمين من هذه الدول.
5- تم إعداد ورقة علمية محدثة عن المرض باللغتين العربية والإنجليزية وتعميمها إلى كافة مناطق المملكة لتوزع على الأطباء بالمؤسسات الصحية بوزارة الصحة والجهات الحكومية الاخرى والمؤسسات الصحية الخاصة تضمنت آخر المستجدات عن المرض وطرق الانتقال والإجراءات الوقائية.
6- تم التنسيق بين وزارة الصحة وسلطات الطيران ومنافذ الدخول الاخرى فيما يخص التعامل مع الحالات المشتبهة عند حدوثها- لاسمح الله.
7- تم إعداد مادة توعوية لكافة أفراد المجتمع وتم توزيعها على الصحف المحلية.
8- يتم التنسيق مع دول الخليج فيما يخص تبادل المعلومات حول هذا المرض.
9- تم استخدام موقع الوزارة على شبكة الإنترنت في مجال التوعية الصحية والتعريف بالمرض بالإضافة لتسهيل الوصول إلى المعلومات لجميع العاملين بالقطاع الصحي وعامة المواطنين.
10- يتم إصدار إعلان من قبل الوزارة مرتين في الاسبوع لنشره في الصحف المحلية متضمناً وضع المرض في المملكة وعلى المستوى الدولي والتوعية الصحية حول كيفية التعامل مع أي حالة مشتبهة.
هذا إلى جانب اللقاءات التي تجرى مع الأطباء في مختلف وسائل لإعلام والذين يقومون بجهود مقدرة في التعريف بهذا المرض وطرق الوقاية منه، ونحسب أن على الصحافة والصحفيين وكل من له القدرة أن يكتب في الصحف مساعدة وزارة الصحة في مجهوداتها الرامية إلى عدم وفادة هذا المرض إلى المملكة وذلك بالتعريف بالمرض وتوضيح الإجراءات الاحترازية لأننا نؤمن بأن للصحافة واجباً ودوراً كبيراً في تثقيف المواطنين صحياً وفي نشر المعلومات الصحيحة عن المرض.
نأمل أن يكون في نشر هذا الرد طمأنة لكاتب المقال وكذلك المواطنين والمقيمين في بلدنا الحبيب.
مع أطيب تحياتي،،،

د. خالد مرغلاني
المشرف العام على الإعلام الصحي والعلاقات

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved