Friday 25th april,2003 11166العدد الجمعة 23 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمير مشعل بن ماجد يرعى غداً فعاليات مهرجان «غذاؤنا علاج» الأمير مشعل بن ماجد يرعى غداً فعاليات مهرجان «غذاؤنا علاج»

* جدة نانا السقا:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ محافظة جدة غداً السبت الرابع والعشرين من شهر صفر الحالي فعاليات المهرجان التوعوي «غذاؤنا علاج» الذي يقام في مقر المديرية العامة للشؤون الصحية بمحافظة جدة بحي الروضة خلف مستشفى الملك فيصل ويستمر لمدة عشرة ايام.
واوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عدنان البار لوكالة الانباء السعودية ان المهرجان يأتي في اطار اهتمام الدولة بصحة الانسان ورفع مستوى الوعي الاجتماعي والصحي.
واضاف ان المهرجان يجسد اهتمام وزارة الصحة بتوجيهات معالي وزير الصحة الدكتور اسامه شبكشي في تبني مثل هذه البرامج الهادفة لخدمة المجتمع مشيراً الى ان البرنامج يتضمن التعريف الشامل بالغذاء الصحي الذي يحتاجه الانسان في مختلف مراحل حياته ووفق ظروفه الصحية والعمل على تصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة التي تسود المجتمع من ناحية التغذية واهمية التنوع الغذائي في بناء الجسم وامداده بالطاقة الحيوية.
واكد الدكتور البار على ضرورة ان يحتوي الغذاء اليومي على العناصر الغذائية المتنوعة والمهمة للجسم مثل المعادن والفيتامينات والاملاح لاهميتها في تنشيط الجسم والخلايا الدماغية في بناء الانسان ومقاومته للعديد من الامراض العصرية المختلفة مثل مرض السكري والضغط والسمنة.
واستعرض مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة اهداف البرنامج «غذاؤنا علاج» موضحاً ان البرنامج يهدف الى تأكيد دور وزارة الصحة في خدمة البيئة والمجتمع واستضافة خبراء التغذية للحديث عن الجوانب الغذائية وتصحيح المفاهيم الخاطئة في المجتمع.
وافاد الدكتور طلال اكرام انه يشارك بالمهرجان هيئات حكومية مثل وزارة الزراعة والمياه ووزارة الصحة والتجارة والصناعة والشؤون البلدية والقروية ووزارة المعارف ومحافظة جدة والمستشفيات والمختبرات ومراكز الرعاية الاولية.
واوضح ان اللجنة المنظمة بالتعاون مع وزارة المعارف خصصت الحصة الرابعة من يوم غد السبت 24 صفر الحالي للحديث عن برنامج «غذاؤنا علاج» حيث سيستمع نصف مليون طالب وطالبة خلال هذه الحصة عن هذا البرنامج كما دعت اللجنة خطباء المساجد الى تخصيص خطبتي الجمعة 23 صفر الحالي والجمعة الاول من ربيع الاول القادم لموضوعات التغذية وفق ما جاء في السيرة النبوية.
واكد ان اللجنة المنظمة طبعت اكثر من 5 الاف بوستر لاصق وملون لدعم برامج المهرجان مشيراً الى ان المهرجان يتضمن امسيات يومية علمية حول اهم قضايا الغذاء والاسرة يشارك فيها نخبة ممتازة من الاطباء واخصائيات التغذية.
وقال المستشار التنظيمي للمهرجان طلال رجب السليماني ان كافة الاستعدادات قد اتخذت لاقامة المهرجان على مدى اسبوعين حيث سيشهد المهرجان فعاليات متعددة ومشاركات من كافة الجهات الحكومية والقطاع الخاص من اجل توصيل رسالة توعوية لأكثر من 5 ملايين من شتى شرائح المجتمع وفئات المجتمع في منطقة مكة المكرمة باهمية الغذاء الصحي السليم واطلاعهم على الاخطار الصحية التي يتعرضون لها نتيجة عدم التغذية السليمة او اتباع نظام غذائي غير مناسب لاجسادهم.
وبين السليماني ان المهرجان يتضمن اقامة الخيمة التوعوية الاولى من نوعها في المملكة على مساحة تقدر بنحو 3 الاف متر مربع ومجهزة بتجهيزات الصالات التي تقام فيها المعارض الدولية اضافة الى ان المهرجان سوف يستقبل طوال مدة فعالياته ما يقارب من 100 الف طالب لزيارة موقع المهرجان والاطلاع على اجنحته والاستفادة من خبراء التغذية الذين سيتواجدون طوال الاربعة والعشرين ساعة للاجابة على الاستفسارات المتعلقة بالغذاء السليم.
ولفت الى ان ما يقارب من 40 الف معلم ومعلمة في جميع مدارس جدة بنين وبنات سوف يتحدثون في وقت واحد الى اكثر من نصف مليون طالب وطالبة عن مواضيع المهرجان من خلال الحصة الرابعة من يوم السبت القادم عن موضوعات المهرجان اضافة الى ان اللجنة المنظمة للمهرجان دعت ائمة المساجد والجوامع في جدة الى تخصيص جزء من خطبة الجمعة المصادفة لايام المهرجان للحديث عن اداب الطعام التي حث عليها ديننا الاسلامي الحنيف.
من جهة اخرى اكد مدير عام مجمع الامير سلطان التعليمي عبدالله احمد الغامدي ان مهرجان غذاؤنا علاج يجسد صورة من صور التفاعل بين كافة الجهات من اجل رعاية الابناء رعاية سليمة في واحد من اهم الموضوعات المتعلقة بصحة الانسان من اجل اعداد جيل سليم قادر على العطاء والانتاج وخدمة التنمية.
وتطرق وكيل مجمع الامير سلطان التعليمي وعضو اللجنة المنظمة للمهرجان محمد الزهراني ان المهرجان سوف يستضيف اكثر من 100 شخصية علمية وادبية ورسمية ورياضية واعلامية وفنية.
وقال ان من ابرز هذه الشخصيات مدير جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور غازي مدني ومعالي امين جدة المهندس عبدالله المعلمي ومعالي الدكتور محمد عبده يماني ومديري الفروع لوزارات الزراعة والصناعة والتجارة والمياه وهيئة المواصفات ومدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة عبدالله الهويمل ومدير تعليم البنات عبدالكريم الحقيل ووكيل وزارة الاعلام المساعد عدنان فالودة اضافة الى شخصيات علمية منهم الدكتور ابراهيم عالم وعدنان البار وزهير السباعي وعبدالقادر طاش.
وبين ان الشخصيات الادبية المتوقع ان تحل ضيوفا على المهرجان محمد سعيد طيب وعبدالفتاح ابو مدين وعبدالله خياط وعبدالله باجبير وعبدالمقصود خوجه الى جانب شخصيات اعلامية منهم الدكتور ساعد الحارثي وبدر كريم والدكتور عبدالعزيز النهاري وبكر باخيضر وحسين نجار وعلي داودد.
واكد الزهراني ان المهرجان سوف يستضيف نجوم المنتخب السعودي ومنهم طلال المشعل ومحمد نور وخالد قهوجي والحسن اليامي وعبيد الدوسري وحمزة ادريس اضافة الى نجوم الفن وفي مقدمتهم الفنان محمد عبده وطارق عبدالحكيم وحسن دردير وعبادي الجوهر وناصر القصبي وعبدالله السدحان ومحمد حمزه ومحمد بخش.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved