Friday 25th april,2003 11166العدد الجمعة 23 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جيتكس السعودية يقام غداً في الرياض جيتكس السعودية يقام غداً في الرياض

* الرياض الجزيرة:
تنطلق غداً السبت وللعام الثاني على التوالي فعاليات معرض الخليج العربي لتقنية المعلومات «جيتكس السعودية 2003م» الذي تنظمه شركة معارض الرياض بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، ومركز دبي التجاري العالمي والذي سيمتد لخمسة أيام بأرض المعارض بالرياض.
وقال الأستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ان هذا المعرض يعتبر فرصة مهمة أمام المنتجين والمسوقين في صناعة المعلومات والبرمجيات الوطنيين والأجانب لعرض منتجاتهم في السوق السعودي «الرياض» حيث توجد أكبر كثافة سكانية ومعدل نمو سكاني في منطقة الخليج، كما ان الاستثمارات في قطاع الإنترنت وتطبيقاته في المملكة تزيد على 6 مليارات دولار، وبنسبة نمو سنوي تتراوح بين 40 و50% وهذا الواقع يدفع إلى الأمام بشكل متزايد معدل الطلب على الأجهزة والبرمجيات وتطبيقات الأنظمة المعلوماتية.
وأوضح الجريسي ان المعرض ورغم حداثة تجربته في العاصمة السعودية الرياض إلا أنه يُعد الآن من أهم المعارض المتخصصة في مجال تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط والخليج التي تستقطب أبرز الشركات العالمية في شتى فروع تقنية المعلومات والبرمجيات، وان العديد من هذه الشركات ستسعى من خلال هذا المعرض إلى تعزيز وجودها في سوق البرمجيات في السوق السعودية التي تستحوذ على نحو ما يزيد على 25% من سوق تقنية المعلومات العربية..
وذكر الأمين العام للغرفة الأستاذ حسين بن عبدالرحمن العذل ان دعوة 600 شركة محلية وعالمية لعرض منتجاتها الحديثة هو بحد ذاته يؤكد على الجدارة التي يتمتع بها السوق السعودي في مجال الحاسبات الآلية والبرامج التقنية والرقمية .. منوّهاً إلى الطلب المتزايد من أصحاب الأعمال والمؤسسات الحكومية والخاصة، على استخدام التقنيات الحديثة لتسيير أعمالها .. حيث تعتبر القوة الشرائية للسوق السعودي في تقنية المعلومات هي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، إذ تمثل حاليا 40% من إجمالي القوة الشرائية في المنطقة..
وأشار العذل إلى أن حجم المبيعات السنوية في قطاع الحاسبات وصناعة المعلومات في أسواق المملكة تزيد على مليار دولار سنوياً، وهذا يعكس النمو المطرد في هذا المجال والذي ينعكس بدوره على نمو العمل التجاري والخدمي في السعودية، حيث تشير الإحصاءات إلى أن أكثر من 5000 مؤسسة بيع تجزئة في المملكة من المتوقع لها أن تستبدل نظام البيع المتبع لديها حالياً بنظام أجهزة نقاط البيع وذلك خلال الثلاث سنوات القادمة بما يمثل ما نسبته 25% نمواً سنوياً في هذا القطاع.
ومن جانبه فقد امتدح مساعد الأمين العام للشؤون الإعلامية بالغرفة الدكتور عبدالعزيز بن علي المقوشي نجاح تجربة المعرض واستقطابه لكبريات الشركات العالمية المعروفة في هذا المجال الحيوي والمتنامي..وقال ان تنظيم هذا المعرض في مدينة الرياض بعد تكرر تنظيمه في كل من دبي والقاهرة وبيروت وحيدر أباد.. سيعزز من كفاءة الجهات المنظمة له في المملكة واجتذاب المزيد من الزوار خصوصاً وان المعرض السابق قصده نحو 70 ألف زائر.وأشار الدكتور المقوشي الى الجهود الكبيرة التي بذلتها الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، وإدارة المعارض التابعة لها، في شأن الإعداد الجيد والتنسيق بين الجهات المنظمة للمعرض، بما يحقق الأهداف الموضوعة لهذه الفعالية التقنية والعلمية المهمة.وأكد أن الغرفة ستشارك بجناح متميز خلال فعاليات المعرض التي ستستمر لمدة 5 أيام تعكس فيه نماذج من خدماتها التي تقدمها لرجال الأعمال والمواطنين والمقيمين.
وتوقع الدكتور المقوشي ان يحقق المعرض في دورته الثانية نجاحاً متميزاً خصوصاً وأن فئات كثيرة يستهدفها المعرض مثل طلاب المعاهد والجامعات وأصحاب الأعمال التجارية الإلكترونية وغيرهم ستجد في هذا المعرض ما يعينها على تطوير مستويات أدائها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved