Friday 25th april,2003 11166العدد الجمعة 23 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد حرب العشرين يوماً بعد حرب العشرين يوماً
ندوة التضامن تدعو لتحرير العراق من «التحرير» الأمريكي

* القاهرة - مكتب الجزيرة - شريف صالح:
الناس في الشارع العربي الآن تعيش موجة يأس واحباط .. العيون والآذان تتحلق حول الفضائيات تحلل ما يجري كأحسن الخبراء مع شعور بمرارة الهزيمة وفدا حة الخيانة، والكل ينتهي الى نتيجة واحدة: ما حدث في العراق وما سيحدث في المنطقة لا يخدم سوى امريكا وحلم اسرائيل الكبرى من النيل الى الفرات، حتى الندوات التي يقيمها المثقفون والخبراء العسكريون والسفراء السابقون تنتهي ايضا الى ذات النتيجة، وقد عقد صالون اللجنة المصرية للتضامن ندوته الاخيرة لبحث تداعيات ما بعد الغزو الانجلوأمريكي على بغداد . وردد المشاركون باسلوب رصين نفس الهواجس التي اجتاحت العالم العربي في محنة الايام الاخيرة .
الخبير العسكري لواء طلعت مسلم تحدث عن مفارقة القوة بين اكبر قوة عسكرية في العالم وراءها حشود وتحالف وبين دولة لم تحصل على قطعة سلاح منذ سنوات ولا اي مساعدة خارجية، وانتقد ما اسماه مشاركة دول عربية في العدوان بجزء من قوتها او التسهيل او عدم الاستنكار . كما انتقد بعض الشعب العراقي الذي ارتكب جريمة المشاركة في الحرب لحساب التحالف.
ويرى ان حرب الايام العشرين مرت بثلاث مراحل الصدمة الغزو والمقاومة العنيفة مما ادى لعقد مجلس حرب بين بوش وبلير ومضاعفة القوات واخيرا الانهيار المفاجىء . واعتبر ان الحديث عن السلب والنهب جزء من الحرب النفسية ضد الشعب العراقي لاظهاره بصورة مشوهة.
كمال شاتيلا رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني شدد على ان امريكا تروج بضاعة اليأس في عالمنا العربي حتى تصبح اكثر رواجا من الكولا على حد تعبيره . لأن تسلل الاحباط يؤدي الى الاستسلام للمخططات الصهيونية، واشار الى الضغوط التي تمارس على السلطة الفلسطينية ودول الجوار، واشار الى الموقف الدولي والشعبي والكنائس الكبرى على مستوى العالم والذي وقف ضد الهيمنة الصهيونية واعتبر ذلك مؤشرا ايجابيا يدعو للتفاءل، على ان يبدأ العرب في تشكيل جبهة لتحرير العراق من «التحرير» الأمريكي. والبداية بالابقاء على السفراء العراقيين ممثلين لبلدهم وتفعيل الجامعة العربية وتشكيل جامعة للشعوب للضغط على الحكام.
السفير وفاء حجازي طرح عدة نقاط للخروج من الكارثة منها نقد الذات والاسباب التي ادت لتمرير الحرب من قبل بعض الدول العربية. التفكير في سلاح البترول كوسيلة ضغط لتصحيح الاوضاع دفاعا عن انفسنا ، مؤكدا ان الحملة لم تبدأ بغزو العراق بل بدأت بتخويف وتهديد الدول المجاورة. كما انتقد الدور السلبي لمصر رغم انها الجائزة الكبرى في المخطط الصهيوني حسبما قال مشيرا الى اننا في حالة سباق للهيمنة على باقي الدول العربية وان المهمة الاولى الآن هي المقاومة الشعبية.
اكد الدكتور مراد غالب وزير الخارجية الاسبق ورئيس منظمة التضامن الافرواسيوي ان العالم كله يمر بمرحلة عصيبة واعتبر غزو العراق حلقة من حلقات الهيمنة الامريكية وان تداعيات الغزو هزت ثوابت كثيرة مثل مجلس الامن والامم المتحدة وجامعة الدول العربية التي يجب ان يعاد تشكيلها. كما اكد ان المشاكل في العراق لم تنته بسقوط النظام وانما بدأت. ورفض الدور الأمريكي في تحجيم بعض الدول العربية وعلى رأسها مصر.
اما نبيل زكي رئيس تحرير جريدة الاهالي فأكد ان قرارا ما اتخذ بغض النظر عمن اتخذه لتسليم بغداد وهذا يعني ان الانظمة هي التي تفرض على شعوبها الهزيمة. ونفى ما تردد بأن امريكا ستقيم ديموقراطية في العراق لأن هذا يهدد مصالحها . واشار الى ان الحكومات العربية في موقف صعب لأنها لاتستطيع اتخاذ موقف وطني بعد ان وضعتها امريكا في خانة من اثنين عدو او حليف.
احمد حمروش رئيس اللجنة المصرية للتضامن ادار اللقاء واعتبر ان التوصيات التي طرحها المشاركون ستكون على جدول اعمال اللجنة في الاجتماعات القادمة. ورغم الحماس الشديد في الانتقاد واستنفار الهمم تجاوز الجميع ادانة النظام العراقي الذي دمر شعباً ووطناً وهد المنظومة العربية كلها حتى قبل ان تطلق امريكا الرصاصة الاولى.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved