Monday 21st april,2003 11162العدد الأثنين 19 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أستراليا تعرض أموالاً للمهاجرين العراقيين للعودة لبلادهم أستراليا تعرض أموالاً للمهاجرين العراقيين للعودة لبلادهم

* سيدني أ.ف.ب:
تدرس استراليا عرض حوافز مالية على بعض طالبي اللجوء العراقيين للعودة الى ديارهم في اعقاب اطاحة القوات الأمريكية والبريطانية بنظام صدام حسين، وفقا لما قاله مسؤولون في سيدني أمس الاحد.
ويتضمن العرض تقديم 2000 دولار استرالي (1200 دولار أمريكي) للافراد.ومبلغ قد يصل الى 10 آلاف دولار استرالي (6000 دولار أمريكي) للأسر. وهي المبالغ نفسها التي عرضت على بعض الأفغان من طالبي اللجوء بعد سقوط نظام طالبان.
لكن كما في حالة الأفغان، فان العرض سيشمل على الأرجح فقط العراقيين المعتقلين الذين لم تقبل طلباتهم للجوء أو نحو 4200 عراقي يحملون تأشيرات حماية مؤقتة، لكن 18700 عراقي حصلوا على اقامة دائمة في استراليا غير معنيين بذلك.
وقالت وزارة الهجرة أمس ان نحو 200 أفغاني كانوا معتقلين وافقوا على العرض حتى الآن وعادوا الى وطنهم، وأن العرض لا يزال مفتوحا حتى 30 حزيران/يونيو لنحو 2000 أفغاني آخرين يحملون تأشيرات حماية مؤقتة.
وقال وزير الهجرة فيليب رودوك في مؤتمر صحافي ان عراقيا من بين 39 عراقيا معتقلا طلب من الحكومة مساعدة مالية للعودة الى العراق.
وقال ان الحكومة تنظر في مثل هذه الخطة. وأوضح قائلا «عندما يكون هناك أشخاص يطلبون صفقة محددة، فان النظر فيها في هذه المرحلة لا يعتبر غير ملائم».وقال «نعرف من حالة الأفغان ان مبلغ 2000 دولار للفرد و10 آلاف للأسرة يبدو ملائما».
وحول ما اذا كان سيتم اجبار العراقيين ال 39 المعتقلين أو أولئك الذين يحملون تأشيرة حماية مؤقتة على العودة الى ديارهم. قال الوزير ان ذلك يعتمد على قدرتهم على اثباتهم استمرار وجود «خوف له ما يبرره. من تعرضهم للاضطهاد».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved