Sunday 20th april,2003 11161العدد الأحد 18 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مساء اليوم ويستمر لمدة 3 أيام مساء اليوم ويستمر لمدة 3 أيام
الأمير سلمان يرعى فعاليات يوم الخريج والوظيفة السابع والتوسعة الرابعة لمعهد الإدارة
د. الشقاوي: رعاية سموه دليل على اهتمام حكومة خادم الحرمين بإعداد وتوظيف أبناء الوطن

* الرياض فارس القحطاني :
يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم الأحد فعاليات يوم الخريج والوظيفة السابع الذي ينظمه معهد الإدارة العامة هذا العام تحت رعاية سموه الكريم ويستمر لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 18 20 صفر 1424ه وذلك في قاعة ابن خلدون بمركز المؤتمرات بمقر المعهد بالرياض.كما يفتتح سموه توسعة المقر الرئيس للمعهد والمشتملة على ثلاثة مبان رئيسة مكونة من قاعة للمؤتمرات، وصالة للعرض، وقاعة للاحتفالات، ومصلى، ومكاتب لأعضاء هيئة التدريب وقاعات تدريب ومكاتب إدارية ومقر حديث لمطابع معهد الإدارة العامة، ودورين تحت الأرض لمواقف السيارات، بالإضافة إلى عدد آخر من المرافق والتجهيزات المساندة لهذه التوسعة.
وتجمع هذه المناسبة بين ثلاث مناسبات هامة هي: يوم المهنة السابع والاحتفال السنوي بخريجي برامج المعهد الإعدادية وافتتاح مشروع توسعة المقر الرئيس للمعهد.وقد بلغ عدد خريجي برامج المعهد الإعدادية في كل من المركز الرئيسي للمعهد والفروع 1195 خريجاً وخريجة حصلوا على شهادات الدبلوم والدبلوم العالي في خمسة عشر برنامجاً لحملة الشهادة الثانوية والجامعية هي:
دراسات الأنظمة «فوق الجامعي»، الأنظمة الجنائية الخاص بهيئة التحقيق والإدعاء العام «فوق الجامعي»، الإدارة المكتبية الخاصة بالقوات البحرية الملكية السعودية، إدارة البلديات والمجمعات القروية الخاص بوزارة الشؤون البلدية والقروية، مبرمجو الحاسب الآلي، السكرتير التنفيذي، المبيعات، إدارة المستشفيات، إدارة المواد، النسخ بلغتين، المحاسبة التجارية، الدراسات الإحصائية، مشغلو الحاسب الآلي، الأعمال البنكية، وموظفو مراكز المحفوظات.
وبهذه المناسبة أعرب معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي عن تقديره واعتزازه ومنسوبي المعهد بهذه الرعاية الكريمة. وقال ان موافقة سموه الكريمة على رعاية هذه المناسبة تجسد اهتمام الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله بتأهيل الشباب السعودي للعمل في القطاعين الحكومي والأهلي، مثمناً لسمو الأمير سلمان حفظه الله تشريفه للمعهد.
وأوضح معالي الدكتور عبدالرحمن الشقاوي ان المعهد يهدف من تنظيمه ليوم الخريج والوظيفة إلى المساهمة في سعودة الوظائف في القطاعين الحكومي والأهلي من خلال تعريف خريجي برامج المعهد الإعدادية بنشاطات القطاع الأهلي والفرص والمزايا الوظيفية التي يقدمها هذا القطاع، وكذلك التعريف بخريجي برامج المعهد الإعدادية للشركات والمؤسسات في القطاع الأهلي، والعمل على تذليل العقبات التي تواجه توظيف الخريجين في القطاعين الحكومي والأهلي، بالإضافة إلى التعرف على متطلبات سوق العمل في القطاعين الحكومي والأهلي والاستفادة من ذلك في تطوير برامج المعهد..
كما أكد معاليه ان معهد الإدارة العامة يتقصى في هذه المناسبة حاجات العمل الوظيفية في القطاعين الحكومي والأهلي، ويشارك في طرح الموضوعات ومعالجة العقبات ذات العلاقة بتطورات توظيف القوى العاملة السعودية وإحلالها محل العمالة الوافدة في مؤسسات وشركات القطاع الأهلي، مشيراً إلى أن مناسبة يوم الخريج والوظيفة مناسبة مهمة تجمع الاحتفال بتخريج دارسي برامج المعهد الإعدادية من القوى العاملة السعودية المؤهلة للعمل وعدد من الفعاليات العلمية التي تناقش فيها القضايا البحثية والتجارب الميدانية ذات العلاقة بهدف الوصول إلى حلول تسهم في تحقيق وبلورة التفاهم المشترك بين المؤسسات والشركات في القطاع الأهلي وبين المؤسسات العلمية والتدريبية ومخرجاتها من القوى العاملة السعودية.
ونوّه معالي الدكتور عبدالرحمن الشقاوي بالدعم السخي الذي يحظى به معهد الإدارة العامة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو الناب الثاني حفظهم الله، مما مكنه من القيام بدوره في المساهمة في إرساء قواعد وأسس التنمية الإدارية في المملكة وتطويرها بشكل مستمر وفق أحدث الأساليب والنظم الإدارية.
وقال ان منشآت التوسعة الجديدة التي سيتفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بافتتاحها سيكون لها الأثر الكبير في توسعة نشاطات المعهد وزيادتها، حيث سيساهم العدد المضاف من المباني في ارتفاع نسبة المقبولين في برامج المعهد التدريبية والإعدادية التي ستشهد في المستقبل القريب تطوراً نوعياً ملحوظاً..
وفيما يلي نبذة عن التوسعة الرابعة لمعهد الإدارة بالرياض:
انطلقت جهود البناء والتوسعة لمبنى المقر الرئيسي لمعهد الإدارة العامة على مساحة 21220 متراً مربعاً وبعمق طابقين تحت الأرض وثلاثة طوابق فوقه صممت وفق أحدث الطرز المعمارية المراعية لاحتياجات المعهد الرامية لزيادة استيعابه وتفعيل أنشطته الأخرى، مدعمة بأحدث التجهيزات والنظم الفنية والتقنية.ويراد لهذه المنشآت الجديدة دعم خطط توسيع نشاطات المعهد وزيادة مخرجاتها التدريبية والاستشارية والبحثية، إضافة إلى رفع نسبة المقبولين في برامج المعهد التدريبية والإعدادية التي ستشهد في المستقبل القريب توسعاً كيفياً وكمياً ملحوظاً.
تاريخ المشروع ومراحله:
على مساحة مقدارها 21220 متراً مربعاً نفذ معهد الإدارة العامة مشروع توسعة مقره الرئيسي خلال الفترة من ربيع الآخر 1418هـ وحتى رمضان 1423هـ وبتكلفة إجمالية مقدارها «121» مليون ريال. وخطط المعهد أن يكون التنفيذ على مرحلتين.
وقد بدأت المرحلة الأولى في شهر ربيع الآخر من عام 1418هـ واستمرت لمدة «18» شهراً وبتكلفة مالية قدرها «50» مليون ريال واشتملت على إنشاء مبنى لمواقف السيارات من دورين تحت الأرض يتسع لوقوف 1378 سيارة خاصة بموظفي ومتدربي المعهد ومجهز بنظام إخماد الحريق، ومزود بأربع بوابات مزدوجة للدخول والخروج بالإضافة إلى مخرج مزدوج مرتبط بمواقف السيارات في المبنى الرئيس. كما يحتوي على أربعة مصاعد لنقل المستخدمين لمبنى المتدربين الذي يتصل عبر جسور ربط بالأدوار الأرضي والأول والثاني من المبنى الرئيس.
أما المرحلة الثانية فقد بدأت في شهر ذي القعدة من عام 1419هـ واستمرت حتى رمضان 1423هـ بتكلفة مالية قدرها «57» مليون ريال، واشتملت على إنشاء ثلاثة مبان رئيسة مكونة من قاعات للمؤتمرات، وصالة للعرض، وقاعة للاحتفالات، ومسجد، ومكاتب لأعضاء هيئة التدريب وقاعات تدريب ومكاتب إدارية ومقر حديث لمطابع معهد الإدارة العامة. وعدد آخر من المرافق والتجهيزات المساندة لهذه التوسعة. وقد بلغت تكلفة التجهيزات الفنية والمكتبية للمباني «14» مليون ريال.
مكونات المشروع
المبنى الأول:
يتكون الدور الأرضي من المبنى الأول من مصلى مساحته «546» متر مربع يتسع ل «700» مصل ويمكن الوصول إليه من مختلف أرجاء المعهد بسهولة ويسر وتم تجهيزه بالفرش والإضاءة والتكييف المناسبين إلى جانب أنظمة صوتية حديثة. كما يشتمل على دورات مياه وأماكن خاصة للوضوء.كما يضم الدور الأرضي من هذا المبنى مقراً للعيادة الطبية التي تقدم خدماتها لمنسوبي المعهد من أعضاء هيئة تدريب وموظفين ومتدربين وتشتمل هذه العيادة على مكتب للطبيب وغرفة للكشف ومختبر طبي مزود بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية وصيدلية بالإضافة إلى غرف أخرى للخدمات الطبية المساندة.
وخصص الدوران الأول والثاني من المبنى الأول لقاعات التدريب ومكاتب أعضاء هيئة التدريب وقاعات تدريب للحاسب الآلي. حيث يشتمل على مائة «100» مكتب لأعضاء هيئة التدريب، وعشرين «20» قاعة تدريب للحاسب الآلي مجهزة بتمديدات للحاسب والعرض الإلكتروني ويتسع كل منها ل «24» متدرباً.
المبنى الثاني:
وتم تشييده على مساحة مقدارها «2592» متر مربع، وهو خاص بالإدارة العامة للطباعة والنشر ويتكون من دورين، يشتمل الدور الأرضي على ساحة واسعة للآلات ومكائن الطباعة، بالإضافة إلى مكاتب إدارية، وغرف خاصة لأعمال المطبعة الفنية، ومقر تصوير ورقي، ومخازن مجهزة بمصاعد للمواد الأولية والمطبوعات، وورش صيانة، ومستودعات، وقد صمم المبنى ومرافقه ليتفق مع الاحتياجات الطباعية الحديثة، كما تم تجهيزه بمداخل خارجية للتحميل والتنزيل..
المبنى الثالث:
ويتكون المبنى الثالث من المشروع من قاعة مؤتمرات مساحتها «636» متر مربع تتسع لنحو «150» شخص مجهزة بأحدث الأنظمة والتقنيات السمعية والبصرية وتجهيزات تمكن من الترجمة الفورية لأربع لغات، ونظام مناقشة متطور يتيح للحضور التخاطب مع المتحدثين بصورة منظمة، كما ان هذه القاعة مرتبطة بشبكة بث تلفزيوني مع قاعة ابن خلدون في المركز الرئيس وقاعات المؤتمرات في فروع المعهد المختلفة في جدة والدمام والفرع النسوي بالرياض. كما يشتمل المبنى على صالة احتفالات مساحتها «757» متر مربع تتسع ل 180 شخص، بالإضافة إلى صالة عرض مساحتها «1028» متر مربع يمكن استخدامها للعديد من الأغراض مجهزة بمخارج أرضية للكهرباء والحاسب الآلي ومتصلة بصالة المعارض في المبنى الرئيس بجسر ربط. كما جهزت هذه القاعات بجميع الخدمات المساندة لها.
الساحات الخارجية:
تنطلق فلسفة التصميم للموقع العام والساحات الخارجية لمشروع التوسعة من العمل على تهيئة جو عام يسهم في تحسين بيئة العمل في المعهد من خلال المساحات الخارجية والحدائق التي تعد متنفساً لمنسوبيه من موظفين ومتدربين بما زودت به من مسطحات خضراء مزينة بالأشجار والزهور المتنوعة ومجهزة بالكراسي والمظلات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved