Sunday 20th april,2003 11161العدد الأحد 18 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إثر اطلاع سموه على تقرير التبادل التجاري بين المملكة وشركائها التجاريين إثر اطلاع سموه على تقرير التبادل التجاري بين المملكة وشركائها التجاريين
سمو النائب الثاني يشكر وزير التخطيط
دول آسيا أكبر المستوردين بنسبة 6 ،45% من إجمالي الصادرات تليها دول أمريكا الشمالية ثم أوروبا

* الرياض الجزيرة:
تلقى معالي وزير التخطيط الأستاذ خالد بن محمد القصيبي خطاب شكر من صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام على النسخة المرفوعة إلى سموه من تقرير التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية وشركائها التجاريين الرئيسيين خلال الفترة من 1992م - 2001م، وكذلك كان قد تلقى معاليه خطاب شكر على النسخة المرفوعة إلى سموه من «نشرة إحصاءات صادرات المملكة لعام 1421هـ/1422هـ «2001م».
وقد أعرب سموه عن شكره وتقديره لمعاليه ولكافة العاملين بالوزارة على هذه الجهود الطيبة سائلاً الله للجميع التوفيق والسداد.. هذا وقد تطرق تقرير التبادل التجاري بين المملكة وشركائها التجاريين الرئيسيين، والذي أصدرته حديثاً مصلحة الإحصاءات العامة التابعة لوزارة التخطيط، تطرق إلى بيانات الصادرات والواردات والميزان التجاري ونسبها إلى الإجمالي.
مجموعات رئيسية موزعة حسب مجموعات الدول، وترتيب كل دولة من بين الدول المصدر لها والمستورد منها والموازين التجارية لها مع إيضاح ذلك بيانياً، وكذلك أهم السلع المصدرة والمستوردة لعام 2001م لكل دولة من الدول.وقد تم تطوير هذا التقرير في هذه الطبعة بإضافة جداول توضح التبادل التجاري مع مجموعات الدول وتحليل لبياناتها موضحا أهم الدول المتعامل معها تجارياً داخل كل مجموعة وملخصه كما يلي:
دول مجلس التعاون الخليجي: سجلت صادرات المملكة إليها ما نسبته 8 ،5% من إجمالي الصادرات، وواردات المملكة منها بنسبة 9 ،3% من إجمالي الواردات خلال عام 2001م، وكان في مقدمة دول هذه المجموعة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين.
الدول العربية الأخرى: مثلت صادرات المملكة إليها ما نسبته 2 ،3% من إجمالي الصادرات، والواردات منها بنسبة 3% من إجمالي واردات المملكة خلال عام 2001م، وأهم الدول المتعامل معها في هذه المجموعة: جمهورية مصر العربية، المغرب.
بقية الدول الإسلامية: تمثل صادرات المملكة إليها ما نسبته 5 ،5% من إجمالي الصادرات، والواردات منها بنسبة 7 ،4% من إجمالي واردات المملكة خلال عام 2001م، ومن أهم دول هذه المجموعة: باكستان، إندونيسيا.
بقية الدول الآسيوية: استأثرت بأعلى نسبة من بين مجموعات الدول حيث سجلت صادرات المملكة إليها نسبة 6 ،45% من إجمالي الصادرات، والواردات منها بنسبة 3 ،24% من إجمالي واردات المملكة خلال عام 2001م، وكانت اليابان وكوريا الجنوبية أهم دول هذه المجموعة.
بقية الدول الإفريقية: سجلت صادرات المملكة إليها ما نسبته 6 ،2% من إجمالي صادرات المملكة، والواردات منها بنسبة 9 ،0% من إجمالي واردات المملكة خلال عام 2001م، وكانت أهم دول هذه المجموعة هي: جنوب إفريقيا، إثيوبيا.
أسترالياً وجزر الباسفيك: بلغت صادرات المملكة إليها نسبة 1% من إجمالي الصادرات، والواردات منها بنسبة 4 ،4% من إجمالي الواردات خلال عام 2001م.
دول أمريكا الشمالية: استأثرت دول هذه المنطقة بنسبة كبيرة حيث كانت صادرات المملكة إليها بنسبة 8 ،18% من إجمالي الصادرات، والواردات منها بنسبة 19% من إجمالي واردات المملكة خلال عام 2001م، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية.
دول أمريكا الجنوبية: سجلت صادرات المملكة إليها نسبة 4 ،1% من إجمالي الصادرات، والواردات منها بنسبة 4 ،3% من إجمالي واردات المملكة خلال عام 2001م، وكانت البرازيل أهم دولها.
دول أوروبا: استأثرت دول هذه المنطقة بما نسبته 1 ،16% من إجمالي صادرات المملكة، كما سجلت الواردات منها نسبة كبيرة هي 8 ،34% من إجمالي واردات المملكة ومن أهم دولها هولندا وفرنسا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved