Sunday 20th april,2003 11161العدد الأحد 18 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي بعد اختتام الاجتماع الوزاري للدول الثماني الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي بعد اختتام الاجتماع الوزاري للدول الثماني
ليس لقوات الاحتلال حق مشروع في استغلال نفط العراق

  * الرياض - ياسر الكنعان - الوكالات:
قال صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ان القوات التي تقودها الولايات المتحدة ليس لها حق شرعي في استغلال نفطه كما ان عقوبات الأمم المتحدة على العراق يجب ان ترفع فقط عند تولي حكومة شرعية زمام الأمور هناك.
وقال الأمير سعود الفيصل في المؤتمر الصحفى الذي عقده في ساعة متأخرة من مساء الجمعة بالرياض ان وزراء خارجية دول الجوار للعراق أكدوا في البيان الختامي للموتمر الاقليمي الطارىء على ضرورة التزام سلطات الاحتلال بموجب اتفاقية جنيف الرابعة بالحفاظ على الأمن والاستقرار في العراق بما في ذلك حماية الحريات المدنية والحقوق والتراث الحضاري للشعب العراقي وعلى الانسحاب من العراق والسماح للعراقيين بممارسة حقهم في حكم أنفسهم.وأكد سموه ان وزراء خارجية دول الجوار للعراق عبروا أيضا في البيان الختامي للمؤتمر الاقليمي الطارىء عن عدم موافقة بلدانهم على الاتهامات الصادرة مؤخرا تجاه سوريا ورحبوا بالأخبار المتعلقة بنية وزير الخارجية الأمريكي كولن باول دراسة ومناقشة العلاقات السورية الأمريكية.
كما عبر الوزراء عن دعمهم لمبادرة سوريا المطروحة أمام مجلس الأمن الدولي لجعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.
وقرر الوزراء عقد المزيد من الاجتماعات عند الحاجة حتى عودة الأمور الى طبيعتها في العراق.
وفى رده على سؤال حول بحث موضوع انسحاب القوات الأمريكية والبريطانية من العراق.. قال الفيصل ان اللقاءات في المؤتمر كانت مثمرة وأضفت على اجتماعات المؤتمر الجدية والواقعية المطلوبة مثل التعامل مع الوضع الجديد والقائم في العراق الآن.. وكانت لتوجيهات قيادة المملكة أثرها في الوصول الى ما وصلنا اليه.. موضحا ان البيان الختامي انطلق من الواقع ويركز على المبادىء الأساسية لحل المشكلة العراقية والتركيز بعد هذا الصراع الطويل على ان يكون القول الأول والأخير للشعب العراقي وهذا هو المبدأ الذي انطلق منه كل البيان الختامي للموتمر مشيرا الى ان مسألة انسحاب القوات الأمريكية والبريطانية من العراق كانت في البيان الختامي للمؤتمر.
وحول دعوة المملكة لاجتماع أطراف سياسية عراقية للاجتماع في السعودية للتفاهم حول الحكومة المستقبلية في العراق.. قال الأمير سعود الفيصل ان تركيز المملكة هو ان أهل العراق هم الذين يجب ان يقولوا كلمتهم.. مضيفا اننا لا نسمح لأنفسنا بالتدخل في الشئون الداخلية للعراق ولن نقبل ان نشارك أو نسهم في تدخل آخر للشئون الداخلية للعراق.
وحول رفع العقوبات عن العراق.. قال الفيصل ان رفع العقوبات عن الشعب العراقي كان ولا يزال مطلبا طوال الفترة الماضية من قبل الدول العربية.. مشيرا الى ان هناك أشياء اجرائية تتعلق بدور الأمم المتحدة في هذا الاطار.
وأضاف الفيصل ان فرض العقوبات على العراق تم من خلال مجلس الأمن على دولة تتمتع بعضوية الأمم المتحدة.. لافتا الى ان الوضع الآن في العراق مختلف حيث يخضع العراق للاحتلال وهو ما يتطلب الانتظار حتى يتم تأسيس حكومة شرعية تمثل العراق لرفع العقوبات عن بغداد وذلك حتى تلتزم الحكومة الجديدة بتنفيذ قرارات مجلس الأمن.وفيما يتعلق بالنص الذي اذاعته الترجمة.. ويقول تمتعهم بالحكم الذاتي واذا ما كان يشير الى ان حكم ذاتي سينشأ في مناطق العراق المختلفة.. أوضح الفيصل ان الترجمة يبدو انها كانت مختلفة.. مشيرا الى انه نبه في البداية من هذا الأمر وطالب الصحفيين بالانتظار حتى يحصلوا على نسخ من الترجمة الرسمية.
وبالنسبة لتقييم الرياض للدور المصري ازاء القضية العراقية أشاد الفيصل بمواقف مصر في القضايا العربية مؤكدا ان ما قامت به مصر من تضحيات في سبيل القضايا العربية يشهد عليه الكبير والصغير.
وشدد الفيصل على ان دور مصر مستمر وسيظل مستمرا وسيبقى العرب متكلين على هذا الدور الهام.
وأكد الفيصل ان هذا الاجتماع يشدد على وحدة العراق وسيادته على أراضيه وهو أمر تسعى الدول المشاركة في الاجتماع جاهدة للمضى فيه.. منوها الى ضرورة ألا يحدث شيء في العراق إلا برضا الشعب العراقي.
وأضاف ان الدول المشاركة تعهدت بعدم التدخل في الشئون الداخلية للعراق.. مطالبا الدول الأخرى باتخاذ نفس الطريق.
وأوضح الفيصل ان اجتماع الدول المجاورة للعراق حدد مسئوليات القوات المحتلة وفق اتفاقية جنيف الرابعة لافتا الى ان دول الجوار أبدت اصرارها واستعدادها لدعم العراق سواء عن طريق الخدمات الانسانية أو عن طريق الاسهام في عمليات البناء.
وفيما يتعلق بوصف القوات الأمريكية والبريطانية في العراق بأنها محتلة أكد سموه ان الولايات المتحدة نفسها تصفها بذات الوصف.. مدللا على ذلك بتصريح لوزير الخارجية البريطاني أشار فيه الى ذلك الأمر أيضا لأن الذي يحكم الموقف القانوني القوات الغربية في العراق هي اتفاقية جنيف الرابعة.. موضحا ان قوات التحالف لا تستطيع ان تمارس صلاحيتها أو واجباتها وفق هذه الاتفاقية إلا اذا سميت بمسماها الصحيح «فهي قوات احتلال».
وحول الاطماع الايرانية والتركية في العراق قال الفيصل ان البيان المشترك يعبر عن كل الدول المجتمعة.
وفيما يتعلق بالمساهمة العربية في العراق في هذه المرحلة قال الفيصل ان هناك وضعا جديدا في العراق وهو الاحتلال وليست هناك حكومة عراقية قائمة حاليا لتكون لسان حال العراقيين.. مشيرا الى ان الدول العربية لا تستطيع الحديث بالنيابة عن هذه الأطياف السياسية أو حتى الحديث معها دونما معرفة بها.
وشدد الفيصل على ضرورة ان يكون هناك تحرك عراقي لجمع الصفوف وتوحيد كلمتهم وتشكيل اداراتهم.. لافتا الى ان هناك واجابات معينة يتعين على قوات الاحتلال القيام بها وهى ان تعيد الأمن والاستقرار للبلاد حتى يتمكن العراقيون من العيش في سلام.
الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي
لا نسمح لأنفسنا بالتدخل في الشئون الداخلية للعراق ولن نقبل أن نشارك أو نسهم في تدخل آخر
دول الجوار أبدت إصرارها واستعدادها لدعم العراق سواء انسانيا أو الإسهام في عمليات البناء

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved