Friday 18th april,2003 11159العدد الجمعة 16 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إسرائيل تمنع مئات الفلسطينيين من الدخول عبر رفح إسرائيل تمنع مئات الفلسطينيين من الدخول عبر رفح
شهيد و6 جرحى في اعتداءات صهيونية على غزة وطولكرم

  * غزة جنين واشنطن الوكالات:
توغل الجيش الصهيوني في دير البلح وسط قطاع غزة بينما جرف الجيش مساحة واسعة من الاراضي الزراعية خلال عملية توغل اخرى في رفح جنوب القطاع.
وذكرت مصادر طبية وامنية فلسطينية امس الخميس ان ثلاثة فلسطينيين جرحوا برصاص الجيش الاسرائيلي وقال المصدر الطبي ان ثلاثة مواطنين تتراوح اعمارهم بين 17 و21 عاماً «اصيبوا برصاص الجيش الاسرائيلي خلال عملية توغل نفذتها في ساعة مبكرة عدة دبابات وآليات عسكرية اسرائيلية برفقة جرافة لمئات الامتار في دير البلح».واشار الى ان حالة احد الجرحى وهو الفتى سلامة ابوعمرة «17 عاماً» الذي اصيب بعيار ناري في البطن «صعبة» بينما حالة الجريحين الآخرين «متوسطة».
واوضح مصدر امني ان الجنود الاسرائيليين «فتحوا النار بكثافة» خلال عملية التوغل باتجاه منازل المواطنين «رغم حالة الهدوء» في المنطقة.
وقد انسحبت القوات الاسرائيلية بعد ذلك الى محيط مستوطنة كفار دروم.وفي رفح جنوب قطاع غزة اكد مصدر امني فلسطيني وشهود عيان ان جرافة عسكرية ترافقها دبابتان على الاقل «قامت فجرا بتجريف قرابة عشرين دونما من اراضي المواطنين المزروعة خصوصا باشجار الحمضيات قرب مستوطنة موراج شمال رفح».
وقال شهود عيان ان الدبابتين والجرافة توغلت مئات الامتار في الاراضي الخاضعة للسيطرة الفلسطينية في رفح «وسط اطلاق النار وبعد عملية التجريف انسحبت».
وفي جنين ذكرت مصادر امنية فلسطينية ان شاباً فلسطينياً استشهد امس الخميس برصاص اطلقه جنود اسرائيليون في طولكرم شمال الضفة الغربية.
واضاف المصدر ان يوسف يحيى «16 سنة» كان مع مجموعة من الشبان الفلسطينيين يرشقون الجنود الاسرائيليين بالحجارة فرد عليهم الجنود باطلاق الرصاص.
وكان الجنود فرضوا صباح امس حظر التجول في طولكرم سعيا لاعتقال فلسطينيين مطلوبين.
وفي وسط قطاع غزة اصيب ثلاثة فلسطينيين برصاص الجنود الاسرائيليين الذين توغلوا في دير البلح حسبما افاد مسؤولون في اجهزة الامن الفلسطينية.
من ناحية اخرى قال مسؤول مصري في معبر رفح الحدودي امس الخميس ان السلطات الاسرائيلية منعت مئات الفلسطينيين من الدخول عبر رفح بعد وضع خطة تشغيل جديدة لمعبري رفح والعوجة الحدوديين خلال فترة عيد الفصح اليهودي.
وكان الجيش الاسرائيلي قد أعلن يوم الثلاثاء انه سيفرض حظرا شبه كامل على دخول الفلسطينيين اسرائيل خلال عطلة عيد الفصح التي بدأت الليلة الماضية وتستمر أسبوعاً.
وقال المسؤول المصري الذي طلب عدم ذكر اسمه «هناك نحو 700 فلسطيني احتجزوا امس الاول في الصالة الداخلية وخارج المعبر في انتظار سماح السلطات الاسرائيلية لهم بالعبور بعد ان أنهت السلطات المصرية اجرءات سفر بعضهم».
واضاف ان الفلسطينيين قضوا الليل داخل الحافلات التي تنقلهم بين الجانبين المصري والاسرائيلي للمعبر. وتابع ان هناك تراجعاً ملحوظاً في اعداد الفلسطينيين الذين تسمح السلطات الاسرائيلية بدخولهم الى قطاع غزة يومياً حيث بلغ عددهم امس الاول نحو 121 فلسطينياً مقابل نحو 400 فلسطيني في المتوسط اوائل الاسبوع الجاري.
وقال المسؤول ان السلطات الاسرائيلية اخطرت الجانب المصري انها ستغلق المعبر في الثالثة بعد الظهر بدلاً من الثامنة مساء وهو الموعد الذي قال المسؤول ان الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي اتفقا عليه في اجتماعات امنية خلال فترة الاحتفالات اليهودية.
واضاف ان السلطات الاسرائيلية اخطرت الجانب المصري ايضا باغلاق معبر العوجة بوسط سيناء ابتداء من الخميس وحتى يوم السبت ثم يعاد فتحه يوم الاحد ويغلق مرة اخرى يوم الاربعاء وتم تحديد مواعيد العمل به حتى الواحدة ظهرا فقط.
وقد اعلن مصدر طبي فلسطيني امس الخميس وفاة فلسطيني متأثرا بجروح خطيرة اصيب بها في غارة جوية اسرائيلية على غزة الاسبوع الماضي مما يرفع الى عشرة فلسطينيين حصيلة قتلى هذه الغارة.وقال المصدر ان «محمود محمد اللوح 21 عاماً من حي الدرج في مدينة غزة توفي متأثرا بجروح اصيب بها خلال غارة اطلقت خلالها مروحيات اباتشي اسرائيلية ثلاثة صواريخ على سيارة في الحي الذي يقطن فيه».وفي واشنطن أعلن مسئولون في الادارة الأمريكية ان واشنطن طلبت من اسرائيل تخفيف القيود التى تفرضها على الفلسطينيين فور تشكيل محمود عباس ابو مازن الحكومة الفلسطينية الجديدة على ان تتضمن انسحاب القوات الاسرائيلية من بعض المراكز السكانية الفلسطينية وتخفيف نقاط التفتيش والقيود الاخرى المفروضة على سفر الفلسطينيين وعملهم وتصاريح العمل والاسراع بتحويل المبالغ المستحقة للسلطات الفلسطينية.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في تقرير لها امس الخميس ان الطلب الامريكي تم نقلة خلال اجتماع غير عادي عقد أمس الأول في البيت الابيض حضرة اثنان من كبار مساعدى ارئيل شارون رئيس الوزراء وان الطلب الامريكى يعكس الاهتمام المتزايد للادارة الامريكية في احراز تقدم سريع في المشكلة الفلسطينية / الاسرائيلية بعد انتهاء الحرب على العراق.
ونسبت الصحيفة الى مسؤول في الادارة الامريكية «لم تحدد هويته» قوله ابلغنا الاسرائيليين بالخطوات التي يتعين عليهم اتخاذها.. ويتعين على الاسرائيليين النظر فيما سيتعين عليهم اتخاذه واعتقد اننا لن نقبل بأقل من تلبية بعض المطالب بنسبة مائة في المائة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved