Tuesday 15th april,2003 11156العدد الثلاثاء 13 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مساء اليوم بالغرفة التجارية مساء اليوم بالغرفة التجارية
الأمير سلمان يرعى الندوة السادسة للجان أصدقاء المرضى بالمملكة

* الرياض متابعة عبدالرحمن المصيبيح:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء اليوم الثلاثاء الندوة السادسة للجان أصدقاء المرضى بالمملكة والمعرض المصاحب لها اللذين تستضيفهما الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.
وبهذه المناسبة التقت «الجزيرة» بالأستاذ عبدالرحمن المقيرن عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض والمشرف على إدارة خدمة المجتمع والذي عبر عن عظيم امتنانه وسعادته لتفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز برعاية هذه الندوة وقال المقيرن ان هذا ليس بمستغرب على سموه فهو حفظه الله حريص على رعاية كافة الأعمال الخيرية والإنسانية.
وتطرق المقيرن في حديثه الى الغرفة التجارية وإنجازاتها من خلال لجانها وقطاعاتها وخدماتها المختلفة وأمور أخرى تناولها خلال هذا اللقاء.
* بمناسبة موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بالرياض وتفضله برعاية الندوة السادسة للجان أصدقاء المرضى بالمملكة والمعرض المصاحب واللذين تستضيفهما الغرفة غدا الثلاثاء .. كيف ترون هذه الرعاية الكريمة وأثرها على إنجاح فعاليات الندوة؟ وهل لنا أن نتعرف على القضايا التي ستناقشها الندوة؟.
ويبدأ الأستاذ المقيرن حديثه قائلاً:
لا شك ان تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بالرياض بالموافقة على رعاية الندوة السادسة للجان أصدقاء المرضى بالمملكة والمعرض المصاحب تؤكد وتجسد اهتمام سموه بدعم وتعزيز رسالة لجان أصدقاء المرضى بالمملكة والهادفة الى مساعدة ودعم المرضى المحتاجين من خلال تقديم المساعدة المادية المباشرة أو العينية لهم.
هذه الرعاية لها أكبر الأثر في نجاحها
وللحقيقة فإن الاهتمام الذي يوليه سموه لهذه اللجنة وغيرها من اللجان الخيرية العاملة تحت إدارة خدمة المجتمع بغرفة الرياض كان له أكبر الأثر في نجاحها وأداء مهامها الإنسانية النبيلة والتي يعود خيرها على المجتمع ورعاية فئات جديرة بالاهتمام وتحتاج للعون، خاصة من قبل قطاع الأعمال، إضافة للمساهمة في دعم وتعزيز أهداف العديد من الجمعيات العاملة في خدمة المجتمع وبغير شك فإن هذه اللجان ما كان يمكن ان تحقق هذا النجاح في إنجاز رسالتها الإنسانية النبيلة لخدمة مجتمعنا لولا الدعم السخي الذي تلقاه من أمير الخير الأمير سلمان.
الوقف الخيري
أما بخصوص الموضوعات التي ستتناولها الندوة فإنها تناقش عدة موضوعات تتعلق بآليات عمل لجان أصدقاء المرضى منها: الوقف الخيري.. رافد أساسي لعمل اللجان، تنويع مصادر إيرادات اللجان من خلال آليات مقترحة، تحفيز رجال الأعمال على مواصلة العطاء من خلال إطلاق أسمائهم على المنشآت التي يتبرعون بها، سبل تفعيل وتنشيط دور وسائل الإعلام لدعم أهداف لجان أصدقاء المرضى، إضافة الى تنظيم طريقة اختيار الداعمين وتصنيف فئات الدعم وما يحصل عليه الداعمون والتواصل معهم، وسيصاحب الندوة معرض يضم عدداً من الشركات والمؤسسات الطبية حيث ستقوم بعرض كتيبات ومنشورات وأحدث الأجهزة الطبية التي يحتاجها المرضى والتعريف بأنشطتها.. وإني لعلى ثقة في أن الندوة ستحقق غاياتها المأمولة بإذن الله بما يصب في صالح تطوير ودعم عمل لجان أصدقاء المرضى بالمملكة ونجاح رسالتها الإنسانية وان تتمخض عن آليات عديدة تسهم في الارتقاء بأداء هذه اللجان.
دور الغرفة في خدمة المجتمع
* كان الحديث عن الندوة السادسة للجان أصدقاء المرضى بالمملكة التي تستضيفها لجنة أصدقاء المرضى بالرياض والتابعة لإدارة خدمة المجتمع بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض مدخلاً للحديث عن دور غرفة الرياض وجهودها في خدمة المجتمع وطبيعة ونوعية الخدمات الاجتماعية والإنسانية التي تؤديها، فهلا حدثتمونا عن تلك الخدمات؟.
ويواصل المقيرن حديثه قائلاً:
كان لغرفة الرياض السبق في استكمال دورها الرائد الذي لم يقتصر على خدمة مجتمع الأعمال فقط، بل امتدت مظلتها لتشمل اللجان والجمعيات الخيرية والإنسانية، وكانت بداية أعمال الغرفة لخدمة المجتمع قد انطلقت من خلال لجنة أصدقاء المرضى، وإضافة الى الدور الذي لعبته هذه اللجنة، فقد بذلت الغرفة جهوداً مميزة لخدمة ودعم الجمعيات والمراكز الخيرية والإنسانية في بداية مراحل تأسيسها وقبل أن تتمكن من إشهار ترخيصها وتأسيس مقر مستقل لها.
وقامت الغرفة في هذا الإطار بتوفير مقر لهذه الجمعيات والمراكز لتتمكن من ممارسة أنشطتها من خلاله، بل ان الغرفة مساهمة منها في تسهيل أنشطة هذه اللجان تولت القيام بأعمالها الخاصة بالسكرتارية، كما شارك عضو من مجلس إدارة الغرفة في عضوية هذه اللجان منذ بدايتها كفكرة الى أن استكملت ترخيصها وانتقلت الى مقرها المستقل، ومن ذلك اللجنة التأسيسية للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام التي استضافتها الغرفة لفترة طويلة سبقت فترة الترخيص والتأسيس، بل وما زالت علاقة التعاون مستمرة الى الآن من خلال اعتماد الجمعية على الإدارة القانونية للغرفة كمستشار قانوني لها والاستفادة من الاستشارات القانونية والإدارية، والاستعانة بالغرفة لعقد دورات تدريبية للأيتام بدون مقابل.
كما استضافت الغرفة الجمعية السعودية للإعاقة السمعية لمدة عام ونصف العام خلال فترة التأسيس ووفرت لها المقر الى أن تمكنت من الحصول على الترخيص وتدبير مقر لها، بل ان الغرفة فعلت نفس الشيء مع مركز الأمير سلمان الاجتماعي قبل أن ينتقل الى مقره الحالي، وهذا الدور الذي تؤديه الغرفة يؤكد استعدادها الدائم لدعم الجمعيات والمراكز الوطنية الخيرية الهادفة لخدمة المجتمع وهو أمر تعتبره الغرفة من صميم مسؤولياتها تجاه المجتمع والنهوض به.
وعندما توسعت وتضخمت أعمال ومسؤوليات لجنة أصدقاء المرضى وكذلك جهود الغرفة لدعم المراكز واللجان الخيرية تحت التأسيس فقد اتجهت الأمانة العامة للحصول على موافقة مجلس إدارة الغرفة لإنشاء إدارة تخدم المجتمع وهو ما حدث بالفعل حيث صدر قرار المجلس بالموافقة على تأسيس الادارة تحت مسمى «إدارة خدمة المجتمع» وغرضها توطيد علاقة الغرفة بمجتمعها وتفعيل حضورها في مختلف الهيئات والمراكز الخيرية والاجتماعية..
ويوجد الآن تحت مظلة إدارة خدمة المجتمع بغرفة الرياض لجنة أصدقاء المرضى ولجانها الفرعية وفرق العمل التابعة لها، ولجنة أصدقاء الهلال الأحمر وفرق عملها، ولجنة العمل التطوعي الهادفة الى تأصيل وتشجيع العمل التطوعي.
* أشرتم في سياق حديثكم الى الدور الذي تضطلع به لجنة أصدقاء المرضى التابعة لإدارة خدمة المجتمع بغرفة الرياض.. نرجو ان تقدموا للقارئ فكرة مفصلة عن هذا الدور الذي تلعبه هذه اللجنة؟.
تهدف لجنة أصدقاء المرضى بالرياض الى تخفيف معاناة المرضى ورعاية الفئات المحتاجة منهم وإدخال البسمة على شفاههم. وقد تأسست اللجنة بموجب مرسوم ملكي كريم في 20/8/1405ه وتشرفت بالرئاسة الفخرية من لدن سمو الأمير سلمان، وهو ما شكل أكبر دعم وقوة لعمل اللجنة، وتتخذ اللجنة من غرفة الرياض مقراً لها وفقاً للمرسوم الملكي القاضي بأن تكون أعمال لجان أصدقاء المرضى من خلال أنشطة الغرفة التجارية الصناعية.
تحقيق أهدافها الإنسانية
وتعمل اللجنة على تحقيق أهدافها الإنسانية من خلال آليات معينة تشمل تقديم المساعدات المالية المباشرة للمرضى المحتاجين، وكذلك المساعدات العينية مثل تأمين الأجهزة الطبية التعويضية، وتأمين سكن للمحتاجين القادمين من خارج مدينة الرياض ومرافقيهم أثناء مراجعة المراكز العلاجية بالرياض، وقد قامت اللجنة بإسكان نحو 9750 نزيلاً من المرضى المحتاجين ومرافقيهم بسكن المرضى بالدرعية التابع للجنة خلال عام 2003م، إضافة لتأمين الإعاشة والمواصلات وتذاكر السفر لهم، فضلا عن القيام بأنشطة وبرامج توعوية صحية للمرضى المنوّمين بالمستشفيات كما تقوم بزيارة المرضى الذين يعانون الوحدة لافتقادهم لزيارة ذويهم.
لجنة أصدقاء الهلال الأحمر
* نرجو ان تسمحوا لنا بأن ننتقل بالحديث الى لجنة أصدقاء الهلال الأحمر بالرياض المنبثقة عن إدارة خدمة المجتمع بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض وماذا عن جهودها وأنشطتها الساعية للارتقاء بالوعي العام بتنمية روح التطوع في مجال خدمات الإسعاف والأغاثة لدى فئات المجتمع ودعم أهداف جمعية الهلال الأحمر السعودي .. نأمل ان تقدموا لنا فكرة عامة حول أنشطة هذه اللجنة؟.
كان الهدف الرئيسي وراء إنشاء لجنة أصدقاء الهلال الأحمر بالرياض يكمن في مؤازرة جمعية الهلال الأحمر السعودية في نشر الوعي الصحي في مجال الإسعاف والإنقاذ، وتدريب أبناء المجتمع على الإسعافات الأولية، وزيادة الوعي العام لدى فئات المجتمع لتنمية روح التطوع في مجال جهود الإسعاف والإغاثة وكيفية التعامل مع الكوارث، وتنمية أفراد المجتمع برسالة الجمعية وأهدافها والعمل على نشرها ودعم موارد الجمعية من خلال تحفيز المجتمع والقادرين منه على التبرع لها.
ولقد أنشئت اللجنة بموجب خطاب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والتي شرفت برئاسة سموه الفخرية لها بتاريخ 29/2/1412هـ وهو ما ساعد اللجنة على تحقيق غاياتها وتيسير جهودها، واتخذت من الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مقراً لأعمالها.
وتهدف اللجنة الى تقديم الدعم المادي والمؤازرة لأعمال جمعية الهلال الأحمر السعودي نظراً لافتقارها للموارد الكافية اللازمة لتنفيذ برامجها لخدمة والنهوض بمستوى الخدمات الإسعافية والإغاثية بمنطقة الرياض، ومد الخدمة الإسعافية الى أحياء مدينة الرياض التي ينقصها وجود مراكز إسعافية، ومعالجة نقص الفرق الإسعافية في الميدان، إضافة الى دعم الجمعية مادياً وبالأجهزة والمعدات الطبية الإسعافية المتطورة، كما تسعى اللجنة الى ترقية الوعي الصحي الإسعافي لدى المجتمع ومساندة جهود جمعية الهلال الأحمر السعودي من خلال تكثيف جهود التوعية الإعلامية ونشر النصائح والإرشادات بالصحف وبثها في وسائل الإعلام المرئي والمسموع للعمل على رفع درجة الوعي الإسعافي.
كما تحرص اللجنة من وقت لآخر لعقد أنشطة علمية مثل الندوات التي تناقش قضايا ومشكلات الإسعاف وتعمل على تلمس الوسائل الكفيلة بعلاجها والارتقاء بأنشطة وأداء الجمعية السعودية للهلال الأحمر، وكان آخر الندوات التي عقدتها اللجنة في هذا الإطار ندوة «نقل وقبول الحالات الإسعافية.. بين الواقع والمأمول» في 23/10/1422هـ الموافق 7/1/2003م، والتي شرفت برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض.
ولعلي أنتهز هذه المناسبة لأهيب برجال الأعمال لمواصلة مبادراتهم الخيرة والتبرع للجنة أصدقاء الهلال الأحمر التي تتولى بدورها تقديم هذه التبرعات لصالح دعم مشاريع الجمعية المتعددة ومنها المساهمة في بناء مراكز الإسعاف بأحياء مدينة الرياض وشراء وتجهيز سيارات الإسعاف وتدريب المسعفين وسداد مرتبات السائقين، وقال ان تبرعات المحسنين للجنة ترتقي بخدمات الإسعاف والإنقاذ والنهوض برسالة الجمعية النبيلة.
نشر الوعي الصحي
* الى أي مدى تضع لجنة أصدقاء الهلال الأحمر طلاب المدارس في خططها لنشر الوعي الصحي الإسعافي لدى أبناء المجتمع وتطوير خلفيتهم العلمية والتدريبية على الإسعافات الأولية كأحد الأهداف التي تسعى اللجنة لتحقيقها؟.
الواقع ان اللجنة تخطط لزيادة الوعي الصحي الإسعافي لدى كافة شرائح المجتمع ورأت ان تنظم في هذا الإطار دورات تدريبية على الاسعافات الأولية، واستقر الرأي على أن تكون بداية هذه الدورات لطلاب المدارس الحكومية والأهلية، ورفعت اللجنة الأمر الى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والرئيس الفخري للجنة أصدقاء الهلال الأحمر بالرياض حيث صدرت موافقة سموه على إعداد برامج لتدريب طلاب المدارس بمنطقة الرياض على الإسعافات الأولية بالتعاون بين اللجنة وجمعية الهلال الأحمر السعودي وإدارة التعليم بالرياض.
ونحن نأمل ان يسهم هذا البرنامج في نشر وتنمية الوعي بأسس الإسعافات الأولية لدى طلاب المدارس بهدف زيادة قدراتهم على التعامل السليم مع حالات الحوادث والإصابات الحرجة التي يتعرض لها بعض أفراد المجتمع، والمعاونة في إنقاذ المصابين بإذن الله. خاصة وان اتباع الخطوات الصحيحة في التعامل مع حالات الإصابة الناجمة عن الحوادث والكوارث قبل وصول سيارة الإسعاف يسهم كثيراً في تخفيف مضاعفات الإصابة والإسهام في إنقاذ المصابين.
كما أن توجيه مثل هذا البرنامج لطلاب المدارس يشكل حلقة مهمة في تأصيل الوعي الإسعافي لدى المجتمع لأنه يخاطب هذه الشريحة ويعمل على غرس الوعي لديهم في مرحلة عمرية مبكرة مما يسهم في تنشئتهم التنشئة السليمة تجاه التعامل مع الحالات الإنسانية لإصابات الحوادث المرورية والكوارث لا قدر الله ومن ثم الإسهام في إنقاذ الأرواح البشرية التي تتعرض للمخاطر نتيجة هذه الحوادث.
الجزيرة تلتقي بعدد من المسؤولين
هذا وقد التقت «الجزيرة» بعدد من المسؤولين الذين عبروا عن سعادتهم وامتنانهم لتفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض برعاية هذه الندوة وذكروا في أحاديثهم ل«الجزيرة» بأن الكل يعرف الأمير سلمان وفقه الله ويعرف حبه وحرصه على عمل الخير ومساعدة المحتاجين وقال الدكتور عبدالله سعيد فريج العويضي في تصريح ل«الجزيرة» ان رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى لفعاليات «الندوة السادسة لأصدقاء المرضى» ما هي إلا دليل على حرص ولاة الأمر حفظهم الله في هذا البلد المعطاء على توفير أفضل مستويات الرعاية الصحية الشاملة ودعمهم المستمر للجان أصدقاء المرضى.
وتناول د. عبدالله في حديثه أهمية هذه اللجنة وما تقوم به من أعمال قائلاً: ان لجنة أصدقاء المرضى لا تقوم فقط برسم الابتسامة على شفاه المرضى، وإنما هي بفضل من الله، تحاول جاهدة ان تحقق ذلك من خلال تخفيف معاناة كل إنسان مريض وذلك بزيارة اللجنة للمرضى المنومين وتقديم المساعدات للمحتاجين منهم، كإعانات مادية مباشرة أو تأمين الأجهزة الطبية أو تأمين تذاكر السفر للمرضى ومرافقيهم، وإعانة المرضى النفسيين وذلك للتخفيف من مشاكله الخاصة وتعطيه الشعور بالأمان والشعور بالانتماء الى مجتمع بشري متحضر يسعى الى مد يد العون له.
لقد حث ديننا الإسلامي الحنيف على زيارة المريض ورتب على ذلك الأجر العظيم فقد قال صلى الله عليه وسلم «من عاد مريضاً ناداه ملك من السماء، طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا».
نتمنى من العلي القدير أن تسخر هذه اللقاءات وبشكل دائم في خدمة هدفها الإنساني والتمكن من أداء رسالتها في هذا الميدان الإنساني المتمثل في تذليل كل الصعوبات التي تواجه هذه الفئة العزيزة علينا من أبناء هذا المجتمع.
أخيراً لا يسعني الا أن أتقدم بجزيل الشكر والامتنان للقائمين على هذا العمل الجليل على جهودهم المتميزة.
آملين ان تتجدد مثل هذه اللقاءات الحيوية الهامة، داعين للجميع بدوام التوفيق والنجاح.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved