Tuesday 15th april,2003 11156العدد الثلاثاء 13 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حول برنامجها النووي حول برنامجها النووي
كوريا الشمالية تقبل بأي شكل من أشكال الحوار مع واشنطن

* سيول اف ب:
أعلنت رئاسة كوريا الجنوبية امس الاثنين ان بيونغ يانغ عبرت عن قبولها بأي شكل من اشكال الحوار مع واشنطن وعن استعدادها لإجراء محادثات متعددة الاطراف لتسوية الازمة النووية.
وهذا الاعلان الكوري الجنوبي هو الاول منذ ان اكدت كوريا الشمالية السبت انها مستعدة للحوار لأي شكل من اشكال الحوار مع واشنطن بعد ان كانت تطالب بإجراء محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة لتسوية الخلاف المتعلق بطموحاتها النووية.
وقال الاعلان الرئاسي الكوري الجنوبي ان «الحكومة تعتبر ان اعلان كوريا الشمالية مؤشر على قبولها اجراء محادثات متعددة الاطراف لتسوية المسألة النووية».
واضافت سيول ان كوريا الشمالية «تقوم على ما يبدو بايجاد جو ملائم للحوار بقبولها جهود حكومتنا والاسرة الدولية لتسوية المشكلة النووية بالمفاوضات». وصرح مسؤولون كوريون جنوبيون امس الاثنين ان كوريا الشمالية لينت موقفها في الازمة النووية بسبب نجاح الامريكيين في الحرب ضد العراق على ما يبدو.
وقال المستشار للامن القومي را جونغ يل في تصريحات بثتها وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) «اعتقد ان الحرب في العراق أدت الى تغيير في الوضع السياسي الدولي». موضحاً ان «كوريا الشمالية اصبحت على ما يبدو أكثر ليونة وأقل تصلباً بشأن مسألة الحوار».
واضاف ان «تليين موقف كوريا الشمالية قد يكون سببه وضعها الدولي الذي لا يخدم مصالحها».
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية طلب عدم كشف هويته ان العملية العسكرية في العراق دفعت القادة الكوريين الشماليين الى البحث عن حل سلمي للازمة النووية التي اندلعت منذ ستة اشهر.
واضاف «اعتقد ان القوة العسكرية الامريكية اثارت دهشتهم وهذا يفسر جزئيا الليونة التي يبدونها حاليا».وقال المسؤولان الكوريان الجنوب00يان ان تأثير الصين على كوريا الشمالية قد يكون لعب دورا في التغيير الظاهر الذي طرأ على موقف بيونغ يانغ.
وقد اعلنت كوريا الشمالية السبت انها يمكن ان توافق على اي شكل من اشكال الحوار مع واشنطن حول برنامجها النووي اذا تخلت الولايات المتحدة عن سياستها المعادية للدولة الشيوعية.وكانت بيونغ يانغ تطالب بمحادثات مباشرة مع واشنطن لتسوية الخلاف حول طموحاتها النووية.
قرار الشركاء بتعديل بعض بنود عقد التأسيس

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved