Tuesday 15th april,2003 11156العدد الثلاثاء 13 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تأكيد على دور سوري بعد الحرب: تأكيد على دور سوري بعد الحرب:
أضواء على لقاء الشرع و دوفليبان

* دمشق - الجزيرة:
عبد الكريم العفنان:
نشاط الدبلوماسية الفرنسية لا ينبع فقط من متابعة ما بدأته قبل الحرب في مجلس الأمن، بل أيضا لاستكمال حالة المنافسة السياسية الأوروبية - الأمريكية.
ويبدو أن الموقف السوري كانت النقطة الأكثر وضوحا في هذه المنافسة، لأن دمشق كانت تعرف سلفا العواقب السياسية والاقتصادية لموقفها.
وربما تحمل تصريحات وزير الخارجية السوري فاروق الشرع بعد انتهاء الحرب، صورة لأولوية سورية أساسية تتعلق بإعادة السياسة الدولية لموقعها الحقيقي.
فالوزير السوري أكد خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية الفرنسي، أن الحرب لم تكن مشروعة، ولم تكن عادلة.
وهذه التأكيدات تدخل في إطار رفض سورية لأي عمليات ابتزاز تُمارس عليها نتيجة موقفها وحرص الوزير السوري على وضع التهديدات الأمريكية في موقعها الصحيح، فهو أثار نقطتين:
- الأولى ترتبط بحالة اللبس التي تسعى التصريحات الأمريكية لخلقها، فالهجوم على الموقف السوري يبدو وكأنه يحاول حرف هذا الموقع باتجاه إيجاد خلاف مستقبلي بين دمشق وبغداد.
والوزير الشرع أوضح ان التهديدات ضد سورية تستهدف قطع أواصر العلاقات التاريخية والقومية بين سورية والشعب العراقي. وحسب الوزير السوري فإن الأمريكيين يعرفون أن هذه التهديدات قائمة على مزاعم لا أساس لها من الصحة.
- الثانية تتعلق بطبيعة العلاقات بين دمشق وواشنطن، فالحملة الحالية تريد تقوية تيار سياسي داخل الإدارة الأمريكية، بينما هناك سياسيون آخرون يعرفون موقع سورية وموقفها بشكل واضح.
ووزير الخارجية السوري عبر عن هذا الأمر بأن التهديدات لا تعبر عن المسار العام في الولايات المتحدة، وسورية التي تحتل مكانة هامة عربيا وإقليميا ودوليا وفي الساحة الإسلامية ودول عدم الانحياز وحتى داخل الساحة الأمريكية لا تأخذ مثل هذه التهديدات على محمل الجد.
وتلك التهديدات تمثل تيارا متعصبا لا يرى المصلحة العامة للغرب في منطقة الشرق الاوسط.
واضاف السيد الشرع ان الولايات المتحدة وضعت نفسها امام مشكلات. ووفق ما قاله الوزير السوري فهناك مؤشرات إلى ان سورية لا تنظر للحرب الحالية كحدث عابر، إنما من رؤية أشمل لموقف السياسة الأمريكية عموما وآلياتها الدولية.
فالانتصار العسكري لا يحل في كثير من الأحيان الأزمات السياسية لذلك فإن واشنطن التي خاضت حربين في أقل من عامين لم تكن قادرة على إخراج الأزمة السياسية لمناطق الحروب من دائرتها المغلقة. وفي هذا الإطار فإن الشرع أوضح أن الولايات المتحدة بدأت في افغانستان ومن ثم العراق، والآن تتجه نحو مشكلة ثالثة مع ان مشكلة أفغانستان لم تحل بعد، ومن غير المعروف ما هي الخطوة التالية بعد سقوط النظام العراقي في بغداد.
والولايات المتحدة وقعت في تناقض بشأن الادعاءات بتهريب أسلحة دمار شامل من العراق إلى سورية فهي لم تستطع اثبات ذلك ولا توجد حتى أدلة بهذا الخصوص. والتطور اللافت في الموقف السوري هو الناحية القانونية من هذه الحرب، التي اعتبرها الوزير السوري لا تهدف لتغيير النظام العراقي، بل تدمير العراق بكافة مؤسساته ووزارته وهو ما حصل من عمليات سلب ونهب وتدمير ومعاناة.
وهذا الأمر ربما يؤدي الى تفكيك العراق على أيدي من أرادوا تحريره. وبالطبع فإن الموقف السوري اليوم يستند إلى إطار من الشرعية الدولية إضافة لمجموعة الدول الأوروبية التي ساندت عملية رفض الحرب.
وربما ليس من قبيل المصادفة أن يتحدث الشرع بوجود وزير خارجية فرنسا الذي أكد على مكانة سورية إقليميا معتبرا أنها شريك أساسي في التهدئة والاستقرار.
كما أكد على موقف يقارب الموقف السوري عندما اعتبر ان المجتمع الدولي يدعم عملية الامن والاستقرار في المنطقة مع وجود الامم المتحدة، وهو وجود هام جدا. فباستطاعة بلد واحد ربح الحرب حسب الوزير الفرنسي، ولكن لا يمكنه ان يحقق السلام بمفرده فالحل يجب ان يكون شاملا. وعمليا فبرغم أن الحرب حسمت عسكريا لكن الصراع الدولي لم ينته بعد وهو ما تتحسسه سورية عبر التأكيد على الشرعية الدولية، وتدعمه أيضا فرنسا الذي قال وزير خارجيتها انه من الضروري استعادة الثقة على الساحة الدولية وداخل اوروبا، وكذلك في مجلس الأمن. مركزا على ان سورية بصفتها عضوا في مجلس الامن الدولي تلعب دورا هاما لتحقيق هذا الغرض.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved