Monday 14th april,2003 11155العدد الأثنين 12 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. خوجة يترأس الاجتماع 58 لصحة مجلس التعاون د. خوجة يترأس الاجتماع 58 لصحة مجلس التعاون
مكافحة الأمراض غير المعدية أهم الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال

  * الرياض أحمد القرني:
بدأ صباح أمس الأحد بالرياض وفي مقر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الاجتماع الثامن والخمسين للهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يستمر خلال الفترة من 11 13 من شهر صفر الجاري الموافق 13 15 إبريل 2003م وقد رأس الاجتماع سعادة الدكتور توفيق بن أحمد خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون وبحضور جميع أعضاء الهيئة التنفيذية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث شاركت الجمهورية اليمنية ولأول مرة في هذا الاجتماع.
وقد صرح الدكتور خوجة قائلا بان جدول أعمال الاجتماع يتناول العديد من الموضوعات منها ما هو متعلق بالجوانب الإدارية والمالية والتنظيمية والتطويرية ومنها ما هو متعلق بالموضوعات الفنية، وكذلك جوانب أخرى تتعلق بشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية وأيضا الأمور التي تختص بالإعلام والتوعية الصحية.
وقال الدكتور توفيق خوجة بان الجوانب الإدارية والمالية تتضمن موضوع متابعة انضمام الجمهورية اليمنية إلى مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ونتيجة الزيارة التي قام بها مدير عام المكتب التنفيذي وأعضاء الهيئة التنفيذية إلى الجمهورية اليمنية ومتطلبات المرحلة القادمة في هذا الخصوص.
كما يتناول جدول الأعمال متابعة سير العمل بالمكتب التنفيذي، من حيث العلاقة بين المكتب التنفيذي والأمانة العامة لمجلس التعاون، ومتابعة إنشاء مركز المعلومات بالمكتب، والبرامج التدريبية التي أعدها ونفذها المكتب التنفيذي، كما تناقش الهيئة التنفيذية الموقف المالي حتى تاريخه وتفاصيل الإيرادات والمصروفات للميزانية العامة وصناديق الدخل الخاصة وإعادة توزيع الميزانية العامة بعد انضمام الجمهورية اليمنية.
وبالنسبة للموضوعات الفنية أوضح المدير العام للمكتب التنفيذي بان الهيئة التنفيذية ستناقش موضوع الرعاية الصحية الأولية والكتاب المزمع إصداره بهذا الخصوص، كذلك تناقش الطب المبني على الأدلة والبراهين ومكافحة الأمراض غير المعدية، والمؤتمر الخليجي للأمراض الوراثية، والصحة النفسية وترتيبات عقد المؤتمر الخليجي الأول للصحة النفسية، كما تناقش الهيئة التنفيذية موضوع تقييم النظم الصحية، وقياس عبء المراضة، ومكافحة الداء السكري، ومكافحة السرطان، وتنسيق الخدمات التمريضية بالدول الأعضاء، ومكافحة التدخين، وأخلاقيات المهن الطبية،..... وفي موضوع الأدوية والتجهيزات الطبية أوضح سعادة الدكتور توفيق خوجة بأن الهيئة التنفيذية ستناقش محاضر اجتماعات اللجان المتعلقة بالإعداد لمناقصات المستحضرات الصيدلانية، ومناقصة لوازم تجهيز المستشفيات، ورعاية الفم والأسنان، والمختبرات وخدمات نقل الدم، وتأهيل الشركات ومنتجاتها ... كما تناقش الهيئة التنفيذية موضوع التسجيل الدوائي المركزي بالمكتب التنفيذي وآخر المستجدات التي طرأت على هذا الموضوع، كما تتابع الهيئة موضوع تأثير اتفاقيات التجارة العالمية وحقوق الملكية على الصحة العامة والصناعات الدوائية الخليجية، والاستعداد لمواجهة تبعات العولمة ومردودها على الدول الأعضاء..
وبالنسبة للتوعية والإعلام الصحي فستقوم الهيئة التنفيذية باستعراض خطة العمل وخريطة الموضوعات بالنسبة لمجلة «صحة الخليج» خلال عام 2003م وميزانية المجلة وحساب الإيرادات والمصروفات لعام 2002م مقارنة بالعامين الماضيين ... كذلك تناقش الميزانية المقترحة بالنسبة لتنفيذ المرحلة الخامسة من برنامج «سلامتك» وبدائل التمويل.
كما تقوم الهيئة التنفيذية أيضا بمتابعة المستجدات التي طرأت على موضوع تغيير أنماط المعيشة والعادات الغذائية كأحد وسائل مكافحة الأمراض المزمنة .. هذا المشروع الخليجي الهام الذي سيتم تنفيذه على مستوى دول مجلس التعاون، وكذلك البحث الاسترشادي المزمع إجراؤه على مستوى دول الخليج عن العلاقة بين أنماط الحياة غير الصحية والأغذية غير الجيدة على الإصابة ببعض الأمراض.
الجدير ذكره ان المشروع الخليجي للتوعية بالأمراض القلبية والداء السكري سيتم تنفيذه بالتعاون بين المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة وبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية «أجفند» الذي يترأسه صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود، وتأتي مشاركة الأجفند في هذا المشروع الحيوي الهام انطلاقاً من الدور الذي يقوم به صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس البرنامج الذي جعل الصحة محوراً أساسياً في استراتيجية عمل البرنانج ووضع سموه في مقدمة أهدافه الرئيسية المساهمة في دعم وتمويل البرامج والمشروعات الصحية من خلال عدة مجالات من ضمنها التوعية الصحية.
واستطرد الدكتور خوجة تصريحه قائلاً بان هناك موضوعات تنظيمية أخرى سيتم مناقشتها في اجتماع الهيئة والتي منها ترتيبات عقد المؤتمر الخامس والخمسين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون من حيث تاريخ وموعد انعقاده وجدول أعماله.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved