Monday 14th april,2003 11155العدد الأثنين 12 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

النقل البحري يوقع عقداً مع شيفرون تكساكو العالمية النقل البحري يوقع عقداً مع شيفرون تكساكو العالمية

* الرياض - الجزيرة:
وقع الأستاذ سليمان بن جاسر الحربش رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري والسيد مايكل كارثيو نائب رئيس مجلس ادارة شركة شيفرون للنقل التابعة لشركة شيفرون تكساكو العالمية عقداً لنقل البترول الخام مدته ثلاث سنوات اعتبارا من 29/مارس 2003م، تقوم بموجبه ناقلات النفط التابعة للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري التي تتميز بمواصفات عالمية قياسية وحديثة وأهمها «Double Hull» بنقل شحنات النفط لحساب شركة شيفرون وتكساكو العالمية من موانئ الخليج وشرق أفريقيا الى موانئ الولايات المتحدة الأمريكية وغرب أوروبا واستراليا وشرق آسيا.
ويضمن العقد الذي تم توقيعه في مقر فرع الشركة في دبي تأمين «12» رحلة أو أكثر في السنة منها «6» رحلات الى الولايات المتحدة الأمريكية وذلك حسب أسعار السوق السائدة، بحد أدنى يحمي الشركة الوطنية للنقل البحري من الانخفاض الكبير في الأسعار. وفي تصريح للأستاذ سليمان الحربش الذي فاوض شيفرون تكساكو طيلة الشهور الثمانية الماضية ذكر بأن هذا العقد يمثل منعطفا كبيرا في تشغيل ناقلات البترول الخام العملاقة المملوكة للشركة وانتقال الشركة من ناقل اقليمي الى ناقل عالمي في مجال نقل البترول الخام.
وأشاد الحربش بتحقيق هذه الخطوة في حماية الشركة في مجال تشغيل ناقلات البترول الخام من التقلبات الكبيرة التي تتسم بها السوق الفورية، وما تمثله من ثقة أحد أكبر شركات النفط العالمية ممثلة في شركة شيفرون تكساكو العالمية في المستوى العالي للأداء في الادارة البحرية للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري وما يتميز به أسطولها العملاق من ناقلات البترول الخام.
ووجه الشكر الى كبار المسؤولين في شركة شيفرون تكساكو العالمية على ثقتهم بالشركة الوطنية السعودية للنقل البحري.
ويتكون أسطول الشركة حاليا من تسع ناقلات بترول خام، ذات تصفيح مزدوج ومطابقة لكل القوانين والاتفاقيات العالمية لحماية البيئة من التلوث والتقنيات العالية والآمنة لعمليات الشحن والتفريغ وطاقتها الاستيعابية المثالية «000 ،100 ،2» برميل بطاقة اجمالية حوالي «19» مليون برميل. وهذه الناقلات تم بناؤها في أهم الأحواض العالمية، منها خمس ناقلات في أحواض شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة في اليابان في العامين «1996-1997» وأربع ناقلات تم بناؤها في أحواض البناء التابعة لشركة سامسونج للصناعات الثقيلة في كوريا الجنوبية في العامين «2001-2002م».
الجدير بالذكر ان الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري شركة مساهمة سعودية 100% تمتلك حكومة خادم الحرمين الشريفين 17 ،28% من رأسمالها والباقي يملكه مواطنون سعوديون. وقد أعلنت الشركة عن تحقيق أرباح صافية بلغت 81 مليون ريال في العام 2002م. كما أعلنت عن تحقيق 30 مليون ريال أرباحا لشهري يناير وفبراير من العام الحالي 2003م «غير مدققة». وستعقد جمعيتها العامة العادية في الثالث من ربيع الأول 1424هـ الموافق الخامس من مايو 2003م.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved