Monday 14th april,2003 11155العدد الأثنين 12 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ضمن منظومة تعدين كبرى تقدر بحوالي 20 مليار ريال ضمن منظومة تعدين كبرى تقدر بحوالي 20 مليار ريال
شركة «معادن» تبرم عقداً مع بكتل لدراسة إقامة أكبر مصفاة للألومينا بالشرق الأوسط

* الرياض - فهد الشملاني:
أبرمت شركة التعدين العربية السعودية «معادن» عقداً مع شركة بكتل العالمية وذلك لتقديم دراسات جدوى اقتصادية بنكية تفصيلية حسب معايير البنك الدولي لانشاء أكبر مصفاة ومصهر للألومينا والألومنيوم بمنطقة الشرق الأوسط تعتزم معادن اقامتهما لاستغلال خام البوكسايت.
وقد وقع العقد نيابة عن شركة معادن الدكتور عبد الله بن عيسى الدباغ رئيس شركة معادن وكبير ادارييها التنفيذيين، بينما وقعه نيابة عن شركة بكتل السيد ديفيد ربونسون المدير الاقليمي لشركة بكتل بالمملكة.
وأوضح الدكتور عبد الله الدباغ أن شركة بكتل قد فازت بهذا العقد في مناقصة عالمية وأن الدراسات ستتم على مراحل متتابعة وتشمل تقديم دراسة جدوى اقتصادية تفصيلية لكل من منجم مجمع الزبيرة لانتاج 4 ،3 ملايين طن من البوكسايت، وكذلك دراسة تفصيلية لانشاء مصفاة الألومينا بطاقة انتاجية تبلغ 400 ،1 مليون طن من الالومينا، وكذلك مصهراً للالمنيوم بطاقة انتاجية تبلغ 620 ألف طن المنيوم، وتبلغ قيمة العقد التقديرية 30 مليون ريال سعودي.
وأبان الدكتور الدباغ ان العقد يتضمن أيضاً تقديم دراسة مفصلة عن السوق مشتملة على استراتيجية تسويقية حسب متطلبات المؤسسات المالية، وكذلك تقديم تقييم للآثار البيئية لموقع المنجم والمعمل حسب المواصفات السعودية والبنك الدولي، كما يحتوي العقد ايضاً على تقديم رؤية لتطوير بنية المشروع بما في ذلك التعدين والتدريب وبرنامج السعودة متوقعاً الانتهاء من هذه الدراسة خلال اثني عشر شهراً ان شاء الله.
وأشار د. الدباغ إلى أن تكلفة المشروع الاجمالية تقدر بحوالي 12 مليار ريال يتوقع أن يساهم في تعزيز قدرة أداء الاقتصاد السعودي وسيعمل على ايجاد أكثر من 13 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة للشباب السعودي موضحاً أن مصفاة الألومينا ومصهر الالمنيوم سيتم اقامتهما على ضفاف الخليج العربي قرب موانئ التصدير من أجل معالجة مادة البوكسايت المستخرج من موقع الزبيرة والتي تقدر احتياطياته بحوالي 126 مليون طن بنسبة 5 ،57% ثالث أكسيد الألمنيوم ويمثل البوكسايت الخام الرئيسي للألمنيوم الذي يتميز باستخدامات واسعة تتفاوت من رقائق المنيوم المطابخ ومعلبات المشروبات الى منتجات خليط المعادن عالية التقنية المستخدمة في صناعة الطائرات. ويشهد الطلب على الألمنيوم نمواً مطرداً بالنظر إلى خاصية وزنه الخفيف ومتانته التي يتم اختيارها لتبطين السيارات وكوابل خطوط الطاقة وطلاء المباني ويعتبر الخليج العربي منطقة انتاج هامة للألمنيوم.
وأشار د. الدباغ في تصريح صحفي عقب توقيع العقد إلى ان هناك دراسة رفعت إلى مجلس الوزراء لتخصيص جزء من شركة معادن مؤكداً أن الشركة اقترحت ان يتم التخصيص على مراحل بحيث يتم تخصيص كل مشروع على حدة.
وفي رد على سؤال ل«الجزيرة» عن مساهمة الشركة في انشاء سكة حديد من مناطق التعدين الى مراكز التصدير أكد الدكتور الدباغ أن العقد الذي تم توقيعه يعد جزءاً من منظومة تعدينية كبرى تربط مشروع البوكسايت والفوسفات والمصانع الكيميائية ومشروع سكة الحديد الذي يربط مناطق الخام بمواقع التصدير مشيراً إلى أن هناك ترتيبات تجرى مع وزارة المالية للبت في سكة الحديد وتوقع ان تصل تكلفة مشاريع سكك الحديد الى 5 ،4 مليارات ريال.
وأوضح رئيس شركة معادن أن استثمارات المنظومة التعدينية التي تخطط لها الشركة تقدر بحوالي 20 مليار ريال.
وبيّن في رد على سؤال آخر ل«الجزيرة» ان الشركة ترحب بالاستثمارات الأجنبية في مجال التعدين حيث تبحث في الوقت الحالي مع عدد من الشركات للدخول في هذا المجال.
وأشار الدكتور الدباغ إلى أن مساهمة قطاع التعدين في المملكة يصل إلى 0 ،5% وعن انتاج الشركة من الذهب أبان الدكتور الدباغ ان الطاقة الانتاجية للشركة من الذهب تزيد عن 270 ألف أونصة وستتضاعف خلال السنوات الثلاث القادمة وذلك بتطوير 3 مناجم جديدة يجري العمل بها حالياً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved