Monday 14th april,2003 11155العدد الأثنين 12 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

سعود الفيصل يعقد جلسة مباحثات مع دوفيلبان ويستكمل المشاورات مع ماهر هاتفياً سعود الفيصل يعقد جلسة مباحثات مع دوفيلبان ويستكمل المشاورات مع ماهر هاتفياً
المملكة وفرنسا تؤكدان أهمية إعادة سيطرة العراقيين على العراق لبسط الأمن والاستقرار

* الرياض واس القاهرة مكتب الجزيرة محمد الرماح:
أكدت المملكة وجمهورية فرنسا على أهمية اعادة سيطرة العراقيين على العراق واعادة الأمن والاستقرار في ربوع العراق ووضع الآليات لعمل ذلك عاجلا، كما أكد الجانبان على اهمية مد العراق بالمساعدات الانسانية في ظل هذه الظروف العصيبة التي يواجهها العراق.
جاء ذلك في جلسة المباحثات الرسمية السعودية الفرنسية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل ووزير خارجية فرنسا دومينيك دوفيلبان بمكتب سمو وزير الخارجية بالوزارة في الرياض أمس.
وبين سموه في تصريح صحفي عقب جلسة المباحثات السعودية الفرنسية بأنه تم استعراض مجمل الاوضاع الراهنة في المنطقة وخاصة ما يتعلق بالعراق.
وذكر سمو وزير الخارجية انه تم ايضا التطرق لاهمية الاستمرارية في التشاور والتعاون بين الدول الاوروبية والدول العربية حول قضية العراق وقضية الشرق الاوسط واكد سموه في هذا الشأن انه كان التقييم المشترك بأن الوقت سانح جدا للتحرك لحل هذه المشكلة المستعصية.. آملا سموه.. ان تتحول اللجنة الرباعية بالسرعة الممكنة لبسط خريطة الطريق وايضا للاخذ بعين الاعتبار مشروع السلام العربي. من جهته اعرب معالي وزير الخارجية الفرنسي عن خالص تعازيه لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وللاسرة المالكة في وفاة صاحب السمو الملكي الامير ماجد بن عبدالعزيز آل سعود.
واكد معاليه ان رئيس الجمهورية الفرنسية اراد تعزيز التشاور ما بين البلدين وخاصة في هذه المرحلة العصيبة التي تمر بها المنطقة معتبرا المملكة محاورا رئيسيا لفرنسا.
وشدد على ان المرحلة التي تمر بها منطقة الشرق الاوسط مرحلة صعبة جدا وقال (فهناك ازمة في العراق والتي لها انعكاسات على مجمل المنطقة واستمرار الآلام التي يعاني منها العالم العربي من جراء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي) مشيرا إلى ان فرنسا تعمل على تقديم المساعدة فيما يتعلق بتحسين اوضاع الشعب العراقي الان بعد سقوط نظام صدام حسين.واضاف معاليه ( هناك صفحة جديدة يجب ان يكون المجتمع الدولي متحدا ولهذا نريد ان تكون هناك مشاورات مكثفة مع العالم العربي وخاصة مع المملكة التي نعرف خبرتها وحكمتها في هذا المجال).
واستطرد فيلبان قائلا (نحن نريد العمل سويا بغية ايجاد حل ايجابي.. وحريصون على مبادئ القانون الدولي وسنبقى اوفياء لها.. نحن في مرحلة جديدة علينا ان نبدأ العمل فيها بروح من الانفتاح وبروح عملية وبناءة هناك اولا وقبل كل شيء الاستجابة للاحتياجات الانسانية). واكد معالي وزير الخارجية الفرنسي ان هناك العديد من المسائل التي تقلق الجميع مستعرضا اياها بقوله (هناك موضوع انعدام الأمن في العراق الذي يقلقنا ويتعين على القوى الموجودة في الميدان ان تجد حلا لهذه المسألة.. وهناك ايضا مسألة اعادة بناء العراق على الصعيد السياسي والاقتصادي وهذا موضوع لابد منه.. ونحن جميعا نحشد قوانا لكي تكون هناك سلطة عراقية شرعية تقوم باعادة البناء والاعمار بالتعاون مع الاسرة الدولية ودعمها.. وفرنسا تحرص على الدور الذي يمكن للامم المتحدة ان تلعبه في هذا المجال).
وافاد معاليه ان فرنسا بالتعاون مع شركائها الاوربيين تسعى لايجاد حل للازمة الاسرائيلية الفلسطينية المؤلمة.. مؤكدا اهمية مواجهة الاحباط والذل والظلم بفضل مساعدة المجتمع الدولي. ولفت معاليه إلى انه سيتم خلال لقاء وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في لوكسمبورغ وايضا خلال القمة نهاية هذا الاسبوع في اثينا التطرق لهذا الموضوع مؤكدا ان فرنسا واوروبا تحشد قواها لهذا الغرض وحرصها لعمل اللجنة الرباعية وخريطة الطريق التي ستساعد الجميع في التوصل إلى حل. وشدد وزير الخارجية الفرنسي على اهمية تمكن واسهام الاطراف الرئيسية والاساسية للتوصل إلى حل لهذه الازمات داعيا هذه الاطراف إلى التحلي بضبط النفس والحوار بشأن هذه المسألة.
وقد غادر الرياض مساء أمس معالي وزير خارجية جمهورية فرنسا دومينيك دوفيلبان والوفد المرافق له.
واستكمالاً للمشاورات والمباحثات المستمرة بين المملكة ومصر تلقى أحمد ماهر وزير الخارجية المصري اتصالا هاتفيا أمس من الأمير سعود الفيصل وتم خلال الاتصال استعراض الموقف في المنطقة كما تم تبادل وجهات النظر بشأن تطورات الوضع في العراق والتنسيق العربي في هذا الخصوص وذلك استكمالاً للمحادثات التي كان الرئيس حسني مبارك قد أجراها مع الوزير السعودي خلال زيارته للقاهرة أمس الأول.
المباحثات السعودية الفرنسية برئاسة الأمير سعود الفيصل ووزير خارجية فرنسا

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved