Monday 14th april,2003 11155العدد الأثنين 12 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يعرف مخابئ الأسلحة والعلماء المهمين يعرف مخابئ الأسلحة والعلماء المهمين
واشنطن: الفريق عامر السعدي كنز معلومات

  * واشنطن رويترز:
قال مسؤول في المخابرات الامريكية ان الفريق عامر حمودي السعدي المستشار العلمي البارز للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الذي استسلم للقوات الامريكية كان عنصراً اساسياً في برامج الاسلحة البيولوجية والكيماوية والنووية التي يشتبه بأن العراق يمتلكها ويحمل اسرار اماكنها السرية.
وسلَّم السعدي نفسه للجنود الامريكيين في بغداد يوم السبت وأخذ في سيارة جيب عسكرية.
وقال مسؤول المخابرات الامريكية لرويترز «انه مهم لفهمنا لما كان يجري بشأن برامجهم لاسلحة الدمار الشامل لسنوات». انه يعرف اين خبئت الاسلحة ويعرف ايضا اسماء العلماء الرئيسيين المرتبطين بالبرنامج وأدوارهم وما فعلوه».
والسبب الرئيسي الذي اعلنته الولايات المتحدة لشن الحرب ضد العراق هو انه يشكِّل تهديداً لأنه يملك اسلحة دمار شامل وهو ما نفته بغداد.ولم تكتشف القوات الامريكية في العراق اي اسلحة دمار شامل مؤكدة.
وقال مسؤول المخابرات الامريكية ان السعدي رأس ايضا ما اسماه «حملة النفي والتضليل العراقية» التي استهدفت اخفاء برامج الاسلحة المشتبه بها من مفتشي الامم المتحدة وبقية العالم.
وأصر السعدي خلال مقابلة مع محطة تلفزيون «زد دي اف» الالمانية العامة على ان العراق لم يكن يمتلك اسلحة كيماوية او بيولوجية وأنه كان اميناً في تعاملاته مع مفتشي الاسلحة التابعين للامم المتحدة الذين لم يعثروا على اي اسلحة محظورة خلال عمليات تفتيشهم من نوفمبر تشرين الثاني الى مارس اذار.
وأعرب المسؤولون الامريكيون مراراً عن ثقتهم في انه رغم نفي العراق فانه يملك مثل هذه الاسلحة وأنهم سيعثرون عليها.وقال مسؤول المخابرات «أتعشم ان يكون متجاوبا الآن بعد استسلامه اكثر مما كان من قبل».«بصراحة لا يمكن المبالغة في اهميته فيما يتعلق بالمعلومات التي يملكها على مدى فترة زمنية طويلة تعود الى ما قبل حرب الخليج» عام 1991.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved